الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا راجح عقل لبخيل
نشر في الرياض يوم 19 - 03 - 2013

يقابل البخل والشح الكرم والجود، والكريم الجواد الذي لا يملك مالاً يأخذ بنصيحة المتنبي في قوله:
لا خيل عندك تهديها ولا مال
فليسعد النطق إن لم تسعد الحال
إذ إن من أنواع البخل: البخل بالتعبير عن المشاعر؛ فتجد بعض الناس لا يطيق من شدة غلظته، وجحوده، وحسده، وأنانيته أن يبدي للآخرين مشاعر تنم عن استحسان ما يفعلون، والإعجاب بما يقولون.
قال لي أحد الأصدقاء: "يزعجني بخل بعض الناس في التعبير عن مشاعرهم، وأنا لا أريد منهم إلا كرم المشاعر، لقد صادفت - خلال رحيلي في أرض الله خارج وطننا - أناساً لطفاء يثنون على طعامي إذا دعوتهم إليه، ويشكرونني على
من أنواع البخل: البخل بالتعبير عن المشاعر؛ فتجد بعض الناس لا يطيق من شدة غلظته، وجحوده، وحسده، وأنانيته أن يبدي للآخرين مشاعر تنم عن استحسان ما يفعلون، والإعجاب بما يقولون..
صنيعي، ويبدون إعجابهم بثوب أنيق أرتديه، أو عطر لطيف أستعمله، أو حتى حذاء جديد ألبسه، دع عنك إبداء الإعجاب بفكرة جميلة يسمعونها، أو مشروع خيري يرون ثماره.. أما في مجتمعنا - على ما فيه من الخير - فلا تكاد تسمع مثل هذا؟ أهو الجحود أم الحسد؟ ويستطرد الصديق قائلاً: "إنه بخل المشاعر، وشحّها، وجفافها، وحتى الأقارب، والأصدقاء لا يبدو منهم ما أتوقعه مما ألفته من الذين خالطتهم خارج بلادي".
ومن أبلغ الأحاديث عن البخل المادي ما سمعته من أكثر من مصدر عن قصة حدثت منذ زمن غير بعيد في إحدى بلاد مملكتنا.. تقول القصة: "ان رجلاً ثرياً يفوق أهل بلده جميعاً فيما يملكه - ومع ذلك فهو شديد البخل - لدرجة أنه لا يحضر لأهله لحماً، ولا يأكله إلا مرة في الأسبوع.. كل يوم جمعة يذهب إلى جزار، ويشتري منه رأس غنم، وأحياناً يتوسع فيشتري الحواشي (الرئة، والقلب، والكرشة) ولذلك لقبه أهل بلدته ب (أبو الروس).. وأهله مع تذمرهم من شحه هذا.. صابرون، وقد يكون بعضهم يرجو الفرج بموته، وذات يوم سافر إلى بلدة ليقضي فيها حاجة تجارية له، فصادفه عند دخوله البلدة رجل وقور، هندامه جميل، ومنظره بهيج - حيَّاهُ وَلَزِمَهُ كما هي العادة في ذلك الوقت حين لقاء الغرباء الوافدين على بلدتهم؛ فوجد ذلك الشحيحُ عند هذا الرجل بعد مكث دام ثلاثة أيام ما لم يكن يتوقعه.. محياه وابتهاجَه، وفخامةَ بيته، وطيبَ مائدته، وكثرةَ أصناف طعامه، وبعد أن ألِفَ الضيف على المضيف قال له: إني في ضيافتك لهذه الأيام الثلاثة الماضية ولم أرك تقوم بأي عمل؛ فأنت مستريح هادئ البال، فمن أين تأتيك ثروتك؟ ومن أين تنفق هكذا بسخاء؟ قال له المضيف: إني دأبت على أن أتزوج مِن كل أرملة فقدت زوجها الثري، فأتمتع معها بالمال الذى ورثته من زوجها، وفي هذه الأيام يُحكى لي أن هناك تاجراً في البلدة الفلانية المجاورة يلقبونه أهل بلدته (أبو الروس) لأنه مع ثرائه الفاحش شحيح جداً، مقتر كل التقتير، لا يأكل ويطعم أهله إلا لحم رأس الذبيحة مرة كل أسبوع، يشتريها بأرخص الأثمان من الجزارين، ولعل الله يأتي بمنيته قريباً حتى يفرج الله عن أهله بموته.. وإذا ما حييت أنا فإني بدأت أتعرف على زوجته تمهيداً للزواج بها بعد انتهاء مدة حدادها.
فعرف الضيف (أبو الروس) أنه هو المقصود والمعنِيُّ بهذا فأصابه الوجوم، ولم ينطق ببنت شفة، ثم استأذن مُضيفه في أنه سوف يعود إلى أهله، فسأله هل أنهيت صفقتك التجارية التي جئت من أجلها؟ قال: نعم.. مع العلم أنه لم يتمها.
عاد وقبل أن يصل إلى بيته ذهب إلى السوق، واشترى أشياء كثيرة من زاد ولحم وفير، وكساء، وفرش، حملها معه أربعة من الحمالين - فلما دخل على أهل بيته فزعوا - وقالوا: ما الذي دهاك.. فقال لهم:
نبي نبيد المال قبل يبيدنا
قبل ما يجيه قضعان يأكله
انتهت القصة: ويعني بكلمة نبي (أي نريد)، ونبيد المال (أي ننفق المال قبل أن يهلكنا المال ونموت). و(قضعان) هذا هو اسم الشخص الذي استضاف البخيل (أبو الروس) في تلك البلدة.
درس للبخلاء ما بعده درس..
أيها البخلاء اعتبروا، واجعلوا المال خادماً لكم، ولا تكونوا خداماً له، تقربوا إلى أهلكم وذويكم وإلى كل الناس بالجود مما أعطاكم الله فهو خير لكم، ولن يذهب شيء من المال معكم إلى قبوركم.
وفقنا الله جميعًا إلى الخير والصواب والأخذ بأسباب القوة مهما غلا ثمنها، اللهم اجعل صدورنا سليمة معافاة، وأمدنا يا ربنا بتأييد من عندك وتسديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.