وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أولويات الإسكان.. تيسير التملك أم الاستئجار؟

لا يكاد أحد منا في مرحلة ما من حياته، طالت أم قصرت، إلا وتشاء الظروف أن يقيم في وحدة سكنية مستأجرة، لهذا الأمر تعتبر المساكن التي تعد لغرض التأجير في سوق الإسكان، متطلباً ضرورياً لشريحة ليست بالقليلة من الناس، حيث تحتاجها الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط وكذلك العائلات التي تفقد ملكية مساكنها لظرف ما من الظروف، إضافة إلى فئة أخرى يستلزم عملها التنقل بشكل دائم، هذا بخلاف المقيمين لفترة زمنية محدودة من الوافدين، أسراً كانت أو أفرادا، كما هو الحال لدينا في المملكة، من ثم لا تقل الأهمية الاقتصادية لهذا النوع من الوحدات السكنية عما تحظى به عناصر البنية الأساسية الأخرى للتنمية في المجتمع.
هذه الوحدات السكنية التي تتاح لمن يرغب استئجارها تصنف من حيث تكاليف الحصول عليها إلى نوعين، متيسرة لا يضطر لمن يحتاج السكن بها لإنفاق أكثر من ثلاثين في المائة من دخله لاتخاذها مكاناً لإقامته، أو مكلفة لا يتحمل دفع قيمة إيجارها إلا أصحاب الدخول العالية وتتفاوت بالطبع نسبة تلك الوحدات المتيسر استئجارها من حين لآخر تبعاً لظروف سوق الإسكان وارتفاع معدلات الطلب على وحداته، وما يلقيه ذلك من أثر على اسعاد تلك الوحدات من ارتفاع أو انخفاض، وزيادة معدلات الوحدات السكنية المتهالكة التي تخرج سنوياً من السوق.
الوحدات السكنية المؤجرة لدينا في المملكة تبلغ نحو 2.4 مليون وحدة سكنية، أو ما تمثل نسبته 57 % من إجمالي الوحدات السكنية المملوكة والمستأجرة التي يتجاوز عددها حالياً 4.2 ملايين وحدة سكنية، وكما لا يخفى على الجميع أن تلك النسبة العالية من الوحدات السكنية المؤجرة، التي تكاد تصل إلى ضعف المعدلات العالمية في هذا المجال، تعود للنسبة المرتفعة من الأيدي العاملة الوافدة التي تشغل ما نسبته 54 % من إجمالي الوحدات السكنية المؤجرة ويزيد عددها على 1.3 مليون وحدة سكنية.
ما يطرح من تساؤل عن تلك الوحدات السكنية المؤجرة هو عن مقدار ما هو متيسر استئجاره منها بتكاليف لا ترهق المستأجر بأكثر من ثلاثين في المائة من دخله للحصول على واحدة من تلك الوحدات السكنية المتوفرة في السوق المحلية للإسكان..؟ المؤشرات المباشرة والطبيعية توحي بأن الوحدات السكنية التي يستأجرها وافدون، وتمثل كما ذكر سابقا أكثر من نصف تلك الوحدات السكنية المؤجرة هي بالضرورة من الوحدات السكنية المتيسر استئجارها، لأن من غير المتوقع أن يدفع العامل الوافد أكثر من ثلث دخله السنوي لغرض السكن، في حين أن النسبة المتبقية من تلك الوحدات السكنية تدخل في الغالب ضمن شريحة الوحدات السكنية المرتفعة التكاليف في استئجارها التي لا يستطيع تحملها سوى أصحاب الدخول العالية، أو يضطر لمن هو دونهم في الدخل لتحمل نسبة عالية من موارده المالية لاسئجارها.
إننا حين ننظر لتلك الوحدات السكنية التي يقطنها وافدون، نجد أن نسبة عالية منها يعود تيسر استئجارها في الغالب لتهالكها وطول عمرها الزمني، أو لوجودها في أحياء قديمة هجرها معظم سكانها الأصليون، واختلطت فيها الاستخدامات الأخرى المختلفة أو كلاهما معاً.
تيسير استئجار الوحدات السكنية للمواطنين هو من الخطوات الأساسية التي يجب أن تحظى بالأولوية والعناية سواءً عبر ضخ مزيد من ذلك النوع من الوحدات السكنية للأسر المستحقة لها، أو بالحفاظ على الكفاءة الوظيفية وتيسير التكلفة للوحدات السكنية القائمة بما يتناسب ومتوسط دخل الأسرة الراغبة في استئجار تلك الوحدات، فتيسير الاستئجار للمواطن له تأثير بلا شك على معدل الطلب للوحدات السكنية المعروضة للإيجار في السوق، ومن ثم على أسعار تأجيرها، بل ربما امتد ذلك إلى التأثير أيضاً على أسعار الوحدات السكنية المعدة للبيع، في ذات الوقت تيسير استئجار الوحدات السكنية للمواطنين تعد مرحلة ضرورية لتهيئة شريحة واسعة منهم لترتيب أوضاعهم المالية وزيادة مدخراتهم، وتحسين ملاءتهم التي ستتيح لهم فيما بعد القدرة على امتلاك مساكن عبر آليات السوق المتاحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.