ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    أوروبا تحقق مع «فيسبوك» و«إنستغرام» بسبب مخاطرهما على الأطفال !    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    «هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    طبخ ومسرح    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيلم «وجدة» كلف أكثر من أربعة ملايين دولار.. ولا أتوقع عرضه داخل المملكة!
المنتج المشارك عمرو القحطاني ل«الرياض»:
نشر في الرياض يوم 25 - 12 - 2012

يشغل فيلم «وجدة» للمخرجة هيفاء المنصور اهتمام الجمهور السعودي منذ أن أعلن عن فوزه بجائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان دبي السينمائي، في هذه المساحة نلقي الضوء على تفاصيل إنتاج الفيلم وعلى الظروف والعقبات التي واجهت عملية تصويره في مدينة الرياض، كما نذكر ميزانيته وتكلفة إنتاجه، وذلك في ثنايا حوارنا مع الأستاذ المنتج عمرو القحطاني أحد شركاء إنتاج فيلم «وجدة»:
* في البداية ما هو دورك في هذا الفيلم؟
- لقد قمت بدور المنتج المشارك. المنتج الرئيسي للفيلم هي شركة ريزور الألمانية وهي من تحمل العبء الأكبر من تكلفة الفيلم، أما أنا وشركة روتانا للأستوديوهات فشركاء في الإنتاج.
* كم كلف إنتاج فيلم وجدة؟
- تقريباً كلف أربعة ملايين دولار.
* مبلغ عال.. هل تتوقع أن يحقق الفيلم أرباحاً تعيد كلفة إنتاجه؟
- نعم.. أتوقع ذلك لأن هناك شركتين عالميتين اشترتا حقوق توزيع الفيلم عالمياً.. ويكفي أن نعلم أن شركة سوني بيكتشرز ستتولى التوزيع في أمريكا وهذا لوحده قادر على أن يحقق للفيلم أرباحاً كبيرة بإذن الله.
* وماذا عن عرض الفيلم تجارياً داخل المملكة؟
- أستبعد ذلك لعدم وجود قاعات سينمائية مختصة رغم أن هناك تعطشاً كبيراً من المجتمع للسينما والدليل دراسات الجمهور التي تقدم من دول الخليج التي توضح أن النسبة الأكبر من جمهور السينما هم من السعوديين.
* حدثنا عن ظروف إنتاج الفيلم وما هي صعوبات تصويره في مدينة الرياض؟
- الحمد لله لم تكن هناك صعوبات كبيرة، خاصة وأننا كنا حذرين أثناء التصوير وتلافينا كل ما من شأنه أن يعطل عملية التصوير، ولذلك لم ندع وسائل الإعلام لتغطية مرحلة التصوير خوفاً من أية اعتراضات قد تنتج وتوقف التصوير، وكان من أهم الصعوبات التي واجهناها هي إيجاد مدرسة حكومية للبنات لتصوير المشاهد الخاصة بالمدرسة ما اضطرنا للتصوير داخل مدرسة أهلية وتغيير كامل الديكور الداخلي والخارجي لتبدو كأنها مدرسة حكومية ويظهر الفيلم بشكل واقعي، وبكل أسف أن مثل هذا الموضوع البسيط جداً والمتمثل في إيجاد موقع تصوير مازلنا نعاني منه في المملكة نتيجة البيروقراطية والمواقف المسبقة من السينما والفنون بشكل عام، رغم أننا نمتلك جميع التصاريح الخاصة بالتصوير من الجهات المسؤولة، وقد كلفتنا عملية تحويل المدرسة الأهلية إلى حكومية أكثر من 150 ألف دولار لتغيير الديكور فقط.
صرفنا أكثر من 150 ألف دولار لتغيير ديكور المدرسة وهيفاء المنصور صورت المشاهد الخارجية باللاسلكي!
* كيف بدأت علاقتك بالفيلم؟
- بعد أن فازت هيفاء المنصور بجائزة على نص فيلم «وجدة» في مهرجان أبوظبي السينمائي عام 2009 اجتمَعَت بالمنتج الألماني ووافق على إنتاج الفيلم وطلب منها أن يكون في الفيلم منتج مشارك من المملكة، ليأتي دوري حينها حيث عُرضت عليّ المشاركة في الإنتاج، وبعد عدة اجتماعات في الرياض اتفقنا وبدأنا العمل حيث حضر الفريق الألماني لمعاينة مواقع التصوير ولم تكن المدينة التي سنصور بها محددة بعد، وحرصت على أن يكون التصوير في مدينة الرياض نظراً لأن الإنتاج يحتاج علاقات كثيرة لتسهيل أمور التنفيذ، ثم تم الاتفاق على موعد بدء التصوير وكانت هيفاء المنصور تأتي بشكل أسبوعي من البحرين لمتابعة ومقابلة الممثلين المرشحين للعمل وحددنا وقت البداية أن يكون في فبراير 2011 وصل بعد ذلك كامل الطاقم الألماني وعددهم 30 شخصاً وكوّنا فريق عمل من الرياض عدده تقريباً 40 شخصاً، ووضعنا جدولاً للتصوير كان عبارة عن 30 يوماً، وفعلاً أنهي التصوير خلال هذه المدة، وكانت عبارة عن 10 ساعات تصوير بشكل يومي، وهذا الوقت هو الطبيعي الذي يستغرقه تنفيذ وتجهيز الموقع للتصوير وليس مثل الدراما التلفزيونية التي لا تستغرق كل هذا الوقت, فمثلاً مدة الفيلم 90 دقيقة، وهذه المدة في القالب التلفزيوني تستغرق في التصوير 10 أيام، بينما في السينما تحتاج لوقت أطول.
* ما هي أهم الأحداث التي تتذكرها من كواليس إنتاج الفيلم؟
- أهم ما يذكر في هذا السياق هو الجهد الكبير الذي بذلته المخرجة هيفاء المنصور في إخراج الفيلم لأنه أول فيلم سعودي طويل يصور داخل مدينة الرياض، وكان هذا بمثابة التحدي لها، خاصة في مشاهد التصوير الخارجي التي تابعت إخراجها من داخل سيارة كبيرة تم تحويلها لغرفة كنترول تحوي جميع شاشات التصوير، ومن خلالها تواصلت هيفاء مع الفريق عبر أجهزة اتصال لاسلكية، وتعتبر تجربة تنفيذ مخرجة لعمل في الشارع وفي الرياض تحديداً إنجازاً غير طبيعي، وأعتقد أن مجرد ما حدث في كواليس تنفيذ الفيلم يحكي قصة كفاح حقيقية ستخلد في مسيرة صناعة السينما السعودية.
وأهم ردود الفعل أثناء التنفيذ كانت من فريق العمل الألماني الذين قدموا من ثقافة مختلفة تماماً وبيئة عمل لا تقارن بما هو موجود لدينا، حيث إن العقل الألماني يحتاج لعدة خطوات للوصول إلى الهدف المنشود، ولكن لدينا الأمور لا تسير بهذا الشكل، وهذا ما أوقع فريقنا في عدة مصاعب نتيجة أسلوب العمل الذي اعتادوا عليه في ألمانيا، وقمنا بحل كثير من المعضلات والمصاعب أمامهم بشكل مختلف، والنتيجة كانت كما يريدون، فكانوا في غاية الاستغراب من وصولنا للنتيجة ذاتها بطريقة غريبة مبتكرة، وقد استفدنا منهم الكثير وهم كذلك استفادوا.
المشاهد الخارجية كانت الأكثر صعوبة
صورة جماعية لصنّاع الفيلم بعد انتهاء التصوير
عمرو القحطاني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.