75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حظر إطلاق النار في المناسبات يحفظ الأرواح والأموال
القرار يلقى أصداء واسعة .. المسئولون والمواطنون بجدة :
نشر في الرياض يوم 18 - 11 - 2012

لقي قرار وزارة الداخلية بإلزام إمارات المناطق والأجهزة الأمنية وهيئة التحقيق والادعاء العام في كل أنحاء المملكة بتطبيق الأنظمة والتعليمات بحق كل من يطلق النار في المناسبات وحفلات الزواج صدى واسعاً واستحساناً كبيراً وذلك لمواجهة هذه الظاهرة التي كلفت المجتمع كثيرًا من الأرواح والأموال .
واجمع العديد من المسئولين في جدة أن هذا القرار ينم على حرص وزارة الداخلية البالغ بأرواح المواطنين لاسيما وتصرفات البعض غير المسئولة التي حولت مناسبات سعيدة إلى مآتم نتيجة عبثهم ، وعدم اكتراثهم بأرواح الناس .
وقالوا ان القرار الصائب سيكون له اثر كبير في إيقاف العديد من الجرائم والنهوض بعقلانية القرار مؤكدين ان المثول له من كافة المواطنين فيه الكثير من ( اليقظة ) لاسيما وان البعض من المواطنين كانوا يتفادون الذهاب إلى بعض المناسبات ويتجنبونها خوفاً بما لا يحمد عقباه من هذه الممارسات الطائشة
في البداية قال اللواء عبد الرحمن الطويرقي مدير جوازات منطقة مكة المكرمة إن هذا القرار جاء للحفاظ على أرواح المواطنين خصوصاً وان اطلاق النار تحول في المناسبات والحفلات في كل مناطق المملكة، إلى ظاهرة عبثية ، ويدخل في إطار الأفعال المجرمة ، لابد من مواجهتها بالحسم والحزم .
وأضاف ان مثل هذا العبث أدى الى وقوع العديد من الضحايا الأبرياء الذين ازهقت أرواحهم كما اصيب البعض من جراء اطلاق النار بطريقة عشوائية بعاهات مستديمة اما العميد وصل الله الحربي من مرور جدة فقد اكد أن القرار له العديد من الفوائد التي تصب في صالح المواطنين مشيراً الى أهمية المراقبة الشديدة لقصور الافراح والقاعات والاستراحات حتى يتقيدوا بهذا النظام وتطبيق النظام بدقة حتى لا يكون هناك اي نوع من انواع التهاون مع الردع الشديد وإنزال العقوبة الصارمة لكل من لا يتقيد بهذا النظام .
اما العميد صالح زويد الغامدي مدير الأدلة الجنائية بشرطة جدة فقد اكد ان هذه الممارسات الطائشة تشكل خطرا على الأرواح مما يدعو الى تطبيق الأنظمة والتعليمات بحق كل من يقوم بإطلاق النار في المناسبات وحفلات الزواج .. وأضاف ان العديد من القرى والهجر والمراكز التي تقام فيها مثل هذه المناسبات تمارس فيها مثل الاعمال التي تنجم عنها العديد من المشاكل.. كما ان الكثير من المناسبات السعيدة وبسبب هذه الممارسات تتحول الى اتراح وتقام فيها التعازي بدلاً من الافراح، وفي معرض هذه اللقاءات التي أجرتها ( الرياض ) قال حزام السبيعي مدير الحاسب الآلي بإدارة الاحوال المدنية بجدة إن ظاهر إطلاق النار في مثل هذه المناسبات أصبحت تشكل قلقاً وهاجساً كبيرين لبعض الذين تركوا تماماً ارتيادها حتى لا يقعوا ضحايا لأنهم رأوها بأم عيونهم بأن هذه الممارسات الطائشة في إطلاق النار أدت إلى إزهاق أنفس بريئة وإصابات خطيرة تم على اثرها نقل المصابين الي المستشفيات.
فيما بين المقدم فهد الجهني رئيس شعبة رخص المرور في دلة أن إطلاق النار في الحفلات يروع الآمنين ويزرع في قلوبهم الخوف الشديد خصوصاً وسط النساء والأطفال والمسنين الذين لا يقدرون على الفرار من مكان الحفل في مثل الحالات.. وفي نفس الوقت يعد انتهاكاً لقواعد الانظمة.. وأشاد بقرار وزارة الداخلية حيث ينجم على مدى الوعي الكبير من لدن القائمين على الوزارة.
فقال الملازم اول نواف البوق الناطق الإعلامي بشرطة جدة نحمد الله عزوجل اننا في وطننا ننعم بالأمن والامان وهذا من اكبر النعم علينا والواقع ان قرار وزارة الداخلية جاء بلسمًا شافيًا لجراحات الكثير وطمأننا على ارواحنا وممتلكاتنا ولكل محب لأمن هذا الوطن واستقراره وان استمرار تفشي ظاهرة استخدام الاسلحة واطلاق النار في المناسبات لهو عمل طائش يؤدي الى كوارث لا قدر الله .
اما رجل الأعمال فواز الحسيني فقد قال انه قرار يستحق كل أنواع الإشادة ذلك لان مضمونة فيه الكثير من الحلول لتلك المشاكل التي كانت تنجم بسبب هذه الظاهرة التي بدأت تتفشى في أماكن الحفلات حتى أصبحت المستشفيات تلفظ بالمصابين في كل ليلة من هذه الليالي التي تحتفل فيها الكثيرون ابتهاجاً بزواج أبناءهم وبناتهم
واشار رجل الأعمال الشيخ محمد بن عبدالله المحيميد الى أن هناك معاناة كبيرة يتسبب فيها البعض من جراء هذه الممارسات وان هذا القرار الذي صدر من وزارة الداخلية كفيل بإيقاف مثل هذه المعاناة .. مؤكداً أنه شاهد الكثير من الحوادث التي وقعت بسبب إطلاق النار تعبيراً من الفرح .
وعبر هذه اللقاءات اجمع عدد من المواطنين بأن قرار وزارة الداخلية فيه كثير من الصواب نظراً لما لهذه الظاهرة من آثار قد تؤدي الى عواقب كبيرة حيث قال عمدة حي الرويس الشيخ طلال الجحدلي والمهندس علي الحربي والدكتور ضيف الله خرمان وناصر الزهراني بأن للمواطنين ايضاً دور كبير في المساهمة لتفعيل هذا القرار وإبلاغ الجهات الأمنية في حالة قيام البعض بخرق هذا القرار او عدم المثول له ونوهوا الى أهمية بث التوعية للقضاء هذه الظاهرة .
طلال الجحدلي
اللواء عبدالرحمن الطويرقي
العميد وصل الله الحربي
العميد صالح الغامدي
المقدم فهد الجهني
الملازم أول
حزام السبيعي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.