خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    إسعاف القصيم يرفع جاهزيته تزامنا مع الحالة المطرية    ريال مدريد يتبرع بمليون يورو لمساعدة ضحايا الفيضانات    النويصر: «طيران الرياض» يُوقِّع طلبية لشراء 60 طائرة.. والتشغيل منتصف 2025    60 مشروعًا علميًا بمعرض إبداع جازان 2025 تتنوع بين المجالات العلمية    تعليم الطائف ينهي الاختبارات العملية .. و1400مدرسة تستعد لاستقبال 200 ألف طالب وطالبة    علامة HONOR تفتح باب الحجز المسبق للحاسوب المحمول الرائع HONOR MagicBook Art 14    الجامعة العربية: دور الأونروا لا يمكن الاستغناء عنه أو استبداله إلى حين حل قضية اللاجئين وإقامة الدولة الفلسطينية    صندوق الاستثمارات العامة يوقّع مذكرات تفاهم مع خمس مؤسسات مالية يابانية رائدة    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    جمعية اتزان بجازان تختتم برنامجها التوعوي في روضة العبادلة بييش    السعودية تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف قاعدة عسكرية في إقليم بحيرة تشاد    البنك السعودي الأول يحقق صافي دخل 5.9 مليار ريال سعودي بعد الزكاة وضريبة الدخل للربع الثالث بنسبة زيادة قدرها 16%    فيصل بن فرحان: نسعى لتنويع الشراكات الدولية.. ومستعدون للتعامل مع أي رئيس أمريكي    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي رئيس وزراء كندا السابق    إطلاق حملة ( تأمينك أمانك ) للتعريف بأهمية التأمين ونشر ثقافته    أمير حائل يستقبل وزير البلديات والإسكان ويطلع على تصاميم المنطقة المركزية    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    شارك في الصراع 50 دولة .. منتخب التايكوندو يخطف الذهب العالمي المدرسي بالبحريني    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    رئيس الإتحاد: مباراة الأهلي مهمة في الصراع على لقب الدوري    بنزيما يُهدد بالغياب عن مواجهة الأهلي    الدكتور عبدالله الربيعة يلتقي نائب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين    أمير المدينة يكرم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن    وزير العدل يقر اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام المحاماة    أدبي تبوك ينظم أمسية حوارية حول روًي الاختلاف مابين العقل والإبداع    رئيس وزراء باكستان يلتقى وزير الاستثمار    "سعود الطبية" تنفذ 134 ألف زيارة رعاية منزلية عبر فرق متخصصة لخدمة المرضى    وزير الاقتصاد: السعودية تقود المستقبل باستثمارات قياسية في الطاقة المتجددة والتكامل الاقتصادي    الأنمي السعودي 'أساطير في قادم الزمان 2' يُحلق في سماء طوكيو وسط احتفاء من الإعلام الياباني    رئيس جمهورية السنغال يغادر المدينة المنورة    نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.8٪ خلال الربع الثالث من 2024    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    هاريس تخفف آثار زلة بايدن بالدعوة لوحدة الصف    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    الحركات الدقيقة للعين مفتاح تحسين الرؤية    كيف تفرّق بين الصداع النصفي والسكتة الدماغية ؟    جوّي وجوّك!    السلطة الرابعة.. كفى عبثاً    الجبلين يقصي الاتفاق من كأس الملك بثلاثية    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    برازيلي يعض ثعبان أناكوندا لإنقاذ نفسه    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    الأمير سلمان بن سلطان يطلع على جهود وبرامج مرور منطقة المدينة المنورة    لا إزالة لأحياء الفيصلية والربوة والرويس.. أمانة جدة تكشف ل«عكاظ» حقيقة إزالة العقارات    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    آل باعبدالله وآل باجعفر يحتفلون بعقد قران أنس    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    عندما تبتسم الجروح    السفير حفظي: المملكة تعزز التسامح والاعتدال عالميًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجربة «عبدالله الجساس»..الناس في السابق لديهم شغف بالفن.!
سِيرة من الزمن «الجميل الغائب»
نشر في الرياض يوم 27 - 09 - 2012

صوته شجيّ ومعبّأ بالشجن وكانت بداياته لافتة ومبشرة بنجم واعد سيحتل له موقعاً متقدماً في خارطة الفن السعودي الذي يزخر بأسماء قوية وريادية إلا ان من استمتع له وقتها راهن على استحقاقه الصفوف الأولى رغم شراسة المنافسة.
هو الفنان عبدالله الجساس الذي ما إن يرد اسمه الا وتحضر اغنيته الذائعة الصيت " يا زين انا احبك " التي دوّت في كل منزل وقتها معلة قدوم صوت أخاذ يشكل اضافة نوعية للفن السعودي .
ورغم ان موهبة الجساس كبيرة صوته دافئ وحنون كما انه رفد موهبته بالدراسة الموسيقية لاثراء معرفته كما يقول إلا انه لم يستمر وتوارى عن الأنظار تاركاً حسرة وعلامات تساؤل حول هذا الغياب الذي كشفه في حوار قديم استللنا منه هذه المقتطفات في الجزء الثاني في سِيرة من الزمن"الجميل الغائب(2/2).
يكمل حديثة الفنان عبدالله جساس ويلفت الى الروح الفنية التي كانت سائدة وقتها فالصحفيون والناس بشكل عام لديهم شغف بالفن وتلهّف والجمعية كانت كما ذكرت لكم في بداياتها ولكن المناخ كان فنياً بامتياز وهو ما استطيع ان اقول انه ولادة للفن وكذلك الجمعية وبزوغ نجوم مواهب واعدة رافقها دعم من الجمعية التي يقف خلفها رجل مقتدر.
ويؤكد الفنان عبدالله على اهمية التثقيف الموسيقي وعدم الاقتصار على الموهبة وجمال الصوت فيقول إنه وبعد نجاحاته المتعددة لأكثر من حفلة وتلقيه العديد من الإشادات بصوته وموهبته فإنه رأى ضرورة ان يرفد هذه الموهبة بالدراسة مما دعاه الى الالتحاق بالمعهد الموسيقي بقصد اثراء معلوماته ولم يكن هدفه العمل بالمعهد كعازف مثلا او خلافه كما هو حال بعض زملائه مشيراً الى ان المعهد عسكري ويرأسه وقتها الأستاذ طارق عبدالحكيم .
ويشير عبدالله الجساس الى نقطة مهمة وهي ان انطلاقته الفعلية كانت بسبب اغنية " يا زين انا احبك" التي كان لها اصداء جميلة بعد ان صدح بها في حفل نادي الشباب لكنه يعود ليستدرك منوهاً الى ان هذه الأغنية رغم اهميتها في مسيرته الا انها لم تكن السبب في بروزه بدليل ان اختياره للمشاركة في هذا الحفل كان بناء على بروز ونجاح سابق حققه من خلال شريط سمعي لفت اليه الأنظار وفي مقدمتها جمعية الفنون بالرياض التي بحثت عنه وطلبت مشاركته .
بدر بن عبدالمحسن من أوائل من شجعوني ولا زالت ابتسامته حاضرة في وجداني
ويكشف الفنان الجساس عن وجود بعض العقبات والإجراءات البيروقراطية وقتها من ضمنها ما لاقاه من صعوبة عند تقدمه للاذاعة والتلفزيون لتسجيل اغنية "يا زين انا احبك" حيث تذرع التلفزيون بأنني فنان غير معتمد وقتها وكانت تلك المصطلحات غريبة لمبتدئ مثلي الأمر الذي دعاني الى تدعيم ثقافتي بالاطلاع وبالفعل تقدمت للاختبار في الاذاعة ووجدوا ان صوتي لا زال غير ثابت ويميل للصوت الطفولي اكثر "طبقة السبرانو" وكان من ضمن اللجنة ذلك الوقت الاعلامي القدير زهير الأيوبي ورأت اللجنة ان اغني في الاذاعة ولكن ككورال مساند وبالفعل مع مضي الأيام وازدياد الخبرة الفنية اكتشفت صحة تلك الآراء واهميتها .
ويقول عبدالله الجساس انه مع الوقت اصبحت مطلوباً لدى الفنانين ككورال ثم تطور الأمر واصبحت اطلب من كافة فئات المجتمع سواء الميسورين او كل من لديه مناسبة سواء زواج او ملكة او حتى طهار تجدني مطلوباً وكذلك اصبحت اطلب لإحياء سهرات خاصة لدرجة اني لا اجد وقتاً اجلس فيه في بيتي وشعرت وقتها بما يشعر به الفنانون من ثقل الشهرة وافسادها لراحة الفنان وتمر علي لحظات صعبة جداً بسبب الملل الذي ينتابني من هذا الالتزام والتجوال الدائم.
«يا زين أنا أحبك» لها أصداء جميلة بعد حفل نادي الشباب عام 1979م
وبنبرة لا تخلو من حزن يعلل عبدالله الجساس انقطاعه لظروف خاصة ابعدته عن الفن، لكنه عندما حاول ان يعود لم يجد الطريق سهلاً ولم يجد المؤازرة المتوقعة معتبراً ان العودة تحتاج إلى دعم ومؤازرة كالتي وجدها الراحل طلال مداح حين انقطع عن الفن خمس سنوات تقريباً وحين عاد وجد كل الدعم.
ويضيف الجساس: مما صعّب عملية العودة هو ضياع ملامح الأغنية وتغير الظروف الفنية حتى بدت لي غريبة وظهرت الأغنية التي يسمونها شبابية ورغم قدرتي على أداء كل هذه الألوان ولله الحمد فضلاً عن كوني كنت حاضراً فنياً الى جوار فنانين كبار كطلال ومحمد عبده وشاركت معهم في حفلات الا اني لم استسغ هذا التوجه الفني الغريب ذا الطابع السريع الذي يعتمد على الصورة او ما يسمى بالفيديو كليب الذي تلاحقه العين وتلهث دون تحقيق متعة فنية سماعية ويواصل الجساس قائلاً: لا شك ان الذائقة تغيرت ولعلك تلاحظ ان البعض ينتقد حتى ام كلثوم ويطلق آراء غريبة عنها منها ان صوتها يجلب النوم وهو يجادل في هذا الرأي ويعلنه دون فهم الأمر كذلك ينطبق على الفنانة وردة التي كانت تؤدي اغاني عالية بها صراخ عال حتى جاء سيد مكاوي هذا الملحن الفذ وقدم لها الحاناً شرقية رائعة غيرت من نمط الفنانة وردة وبطّلت الزعيق.
وينفي الفنان عبدالله الجساس ان يكون قد تقوقع على نفسه ولم يتغنّ بألحان كبار الملحنين حيث يقول: غنيت للكثير من اهمهم الموسيقار طارق عبدالحكيم وزايد طارق واحمد سعيد وهو قائد فرقة مشهور من اوئل الفرق في المملكة، اما الشعراء فمنهم احمد الناصر وخالد اسماعيل وكذلك راشد بن جعيثن وعبدالوهاب الجارالله ويلفت الجساس الى ان سبب ابتعاده ليست كما اعتقده الجمهور انه تقوقع ويرجع الجساس حقيقة هذا الابتعاد الى تغير الظروف والذائقة التي لم تسهم في ظهور اصوات اخرى واحبطت الكثير وانا منهم.! فمثلاً تجد الجمهور لا يرى غير طلال مداح او محمد عبده في الفن ويبقى البقية صفاً ثانياً ورغم ظهور صف ثاني كعلي عبدالكريم او عبادي او غيرهم الا انه رغم شهرتهم وظهور اغان رائعة لهم" تكسر الدنيا " الا انه مع مضي الوقت يختفي بريق هذه الأغنية لذلك طلال ومحمد اعتبرهما مثل من يتوجه الى البقالة ويطلب نوع كلينكس من المناديل رغم وجود انواع اخرى جيدة ومن الماء موية صحة فقط رغم ان هناك اسماء اخرى موجودة ولعل هذا ما يفسر احباطي واحباط الكثير.
عبدالله الجساس عام 1394ه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.