ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سباق المئة متر يظل الاختبار الأصعب في الألعاب الأولمبية
نشر في الرياض يوم 04 - 08 - 2012

منذ ان قطع توماس بورك الأمتار المئة في 12 ثانية ليفوز بأول سباق في 1896 وصولا لإنجاز يوسين بولت المذهل بتسجيل 9.69 ثانية في 2008 أصبح سباق المئة متر عدوا درة التاج ليس فقط لألعاب القوى بل للألعاب الاولمبية كلها.
إنه السباق الأهم كل أربع سنوات والثواني العشر الأكثر مشاهدة في عالم الرياضة حيث يلتف المليارات من المشاهدين حول أجهزة التلفزيون.
ومنذ كان العداؤون يركضون على مضمار عشبي ثم ترابي فأرضية من المطاط وحتى الأرضيات الحالية التي تشبه السجاد تطور السباق كليا من الناحيتين الفنية والخططية.
وتوارى الرجال الأقوياء بعضلات مفتولة الذين اعتادوا في العقدين الأخيرين من القرن العشرين تمزيق قمصانهم لاستعراض مدى قوتهم ليحل محلهم عداؤون أكثر أناقة سيقودهم الجاميكي بولت صاحب الخطوات الرشيقة الذي يفضل الضحك والمزاح عند خط البداية. لكن بغض النظر عن الطريقة يبقى هذا السباق غاليا في مكانته منذ وقف الإنسان لأول مرة على ساقين والاختبار الأهم والأكثر جدية في المغامرة الرياضية. وفي الألعاب الاولمبية اعتاد هذا السباق الوصول لمستويات مذهلة لكنه في أحيان أخرى امتزج بالمرارة مثلما حدث لدى سقوط للكندي بن جونسون في اختبار للمنشطات بعد فوزه في 1988.
وتتحقق الأرقام القياسية العالمية لتتحطم وقد تقل قيمة بطل كبير في بطولة العالم التالية لذلك يبقى اللقب الرمزي "لأسرع رجل في العالم" محجوزا للبطل الاولمبي.
ولا يصبح في الأمر شك لو جمع أحد الأبطال بين لقبي العالم والألعاب الاولمبي رغم أن هذا الإنجاز لم يتحقق سوى ثلاث مرات كانت ستصبح أربعا لولا إلغاء رقم 9.79 ثانية الذي حققه جونسون في 1988.
والنهائي في لندن هو السباق الذي يترقبه العالم منذ سنوات ووصف بالفعل بأنه الأعظم على مر العصور مع احتمال أن يحقق جميع العدائين الثمانية أزمنة تقل عن عشر ثوان والتهديد الذي يواجهه الرقم القياسي العالمي لبولت والبالغ 9.58 ثانية.
وسيخوض بولت السباق على أمل أن يصبح أول عداء يعبر خط النهاية قبل غيره في دورتين متتاليتين.
وحصل الأمريكي كارل لويس الفائز باللقب في 1984 على لقب 1988أيضا بعد استبعاد غريمه جونسون بسبب المنشطات وهو بالفعل الرجل الوحيد الذي يملك ذهبيتين اولمبيتين في هذا السباق.
والآن بعد أن حقق أفضل زمن على الإطلاق لهذا السباق في بطولة العالم ببرلين في 2009 وهو 9.58 ثانية سيعود بولت طالبا لنفسه لقب "أسطورة" وربما ينجح في خفض زمنه القياسي لأقل من 9.50 ثانية.
هذا بالطبع بافتراض أنه سيكون في قمة لياقته وهو ما لم يحدث حين خسر أمام يوهان بليك زميله في سباقي 100 و200 متر في التصفيات الجاميكية قبل نحو شهر.
وعانى بولت من مشاكل في الظهر والساق تطلبت خضوعه لعلاج طبيعي وجلسات تدليك. ورغم تأكيده بأنه لائق تماما فإنه يحيط تدريباته بالسرية.
وقال بولت الأسبوع الماضي "ذهبت وتدربت جديدا عانيت من بعض المشاكل البسيطة لكن لا شيء منها خطيرا تماما.. عالجت المشاكل وتدربت بشكل رائع."
وأضاف "كما أقول لكم دائما المهم هو البطولات وليس التصفيات.. ليس المهم أن تخوض سباقا واحدا جيدا.. كل رياضي يعرف هذا. أنا مستعد."
لكن بسبب هاتين الهزيمتين بالإضافة لاستبعاده لبداية خاطئة في النهائي ببطولة العالم العام الماضي حين فاز بليك باللقب انتقل لمنافسيه شعور ما بوجود ثغرة في أداء البطل الجاميكي.
ويرجح أن يقوم بمحاولة الاستفادة من ذلك عند الساعة 2050 بتوقيت جرينتش بعد غد الأحد كل من بليك وأفضل زمن له هو 9.75 ثانية والأمريكي تايسون جاي ثاني أسرع رجل في العالم وزمنه القياسي 9.69 ثوان وحامل الرقم القياسي العالمي سابقا الجاميكي اسافا باول وزمنه 9.72 ثوان والعداء العائد بقوة جاستن جاتلين بطل 2004 الذي أوقف بسبب المنشطات وأفضل زمن مسجل رسميا باسمه هو 9.80 ثوان (وزمنه الذي تم إلغاؤه هو 9.77 ثوان) بالإضافة لحفنة من العدائين الآخرين الذين تتجاوز أزمنتهم الشخصية الثواني العشر بقليل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.