استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أغلب الأندية الأدبية شبه عاجزة عن أداء دورها الذي كانت تؤديه
القاصة شيمة الشمري ل «ثقافة اليوم»:

وصفت القاصة شيمة الشمري في حوارها مع "ثقافة اليوم" أن مجموعتها القصصية "أقواس ونوافذ" تأتي في إطار اهتمامها بفن القصة القصيرة، والقصيرة جدا، من منطلق الموهبة من جانب، ومن خلال الجد والمثابرة بالقراءة وتطوير أدواتها لتقديم الأفضل من جانب آخر.. مؤملة في دور القارئ والناقد أن يكون لهما الحكم الذي من شأنه أن يكون دافعا للكتابة المبدعة، مؤكدة أن لقراء القصة القصيرة وجودهم، رغم ما تتطلبه من قراء لهم خصوصية قوة التركيز، والذائقة الخاصة بقراءة هذا الفن، والقدرة على الملاحظة العميقة، الذين ترى الشمري أن دائرة قراءة القصة القصيرة جدا ستكون الأكثر اتساعا خلال الفترة القادمة مقارنة بقراءة الفنون الأخرى.
مشيرة إلى أن الرواية ستكون أحد أعمالها القادمة التي لا تزال تشتغل على إنجازها، معتبرة أن أغلب الأندية الأدبية الثقافية عاجزة عن الفعل المتوازن في تقديم كافة الفنون الإبداعية، موضحة أن أول أسباب ذلك العجز مرده أشخاص تسنمو مسؤوليات في مجالس الأندية ليس لديهم الوعي بالمسؤوليات المسندة إليهم، للقيام بما يتوجب عليهم القيام به للإسهام في فعل ثقافي حقيقي.
* تمسك بقلم الرصاص، تخربش، ترسم وجها جميلا بعين واحدة! ما مدى ارتباط تنفيذ الغلاف بهذا النص؟
- كنت أبحث عما يناسب حكاياتي الصغيرة، وستعرض لوحات وتصاميم لعدد من المبدعين، رسامين ومصورين ومنهم التشكيلية سلمى العفنان التي تجذبني أعمالها ففيها دقة وإحساس عال وتفاصيل دافئة، راقت لي رسوماتها لاسيما تلك التي اخترتها غلافا لمجموعتي.
* التأمل، البياض، الخضرة، التحليق والطيران، الطفولة، الذكريات.. مفردات تكررت في المجموعة مع اختلاف الرؤية من خلالها، فهل جاءت هذه المفردات بمثابة أبرز نوافذك إلى موضوعات نصوصك؟
- ربما من خلال التأمل نكتشف البياض، ونغني للخضرة ونبتسم للطفولة؛ فنمعن في التحليق والطيران على جناح الذكريات الجميلة لنشرع النوافذ هنا، وهناك، على أن كثرة النوافذ لا يعني أن الهواء يحرك الأوراق ويشاركها المرح، فقد تكون تلك النوافذ مغلقة!
جمهور القصة القصيرة قادم لا محالة.. والموجة لابد لها من انطفاء!
* هايدي، علي بابا، الأميرة والأقزام السبعة، المارد والمصباح، سبايدرمان.. ما الذي سعت إليه شيمة من خلال توظيف خيال قصص الأطفال وإسقاطها على هموم قاصة تفكك تفاصيل يومية في خارطة الحياة؟
- كما قلت أنت توظيف، وآمل أني قد وفقت، هي تجربة استمعت بها كثيرا، لكني أردت منهم المشاركة ولم يرفضوا طلبي، فحضروا متلبسين الحاضر الإنساني، وأجزم أن أدوارهم بين "الأقواس" و"خلف النوافذ" راقت لهم كثيرا، ومع هذا عادوا أدراجهم!
* اقتناص الفكرة، ورصد اللحظة، وسرعة الومض نحو النهاية، إلى جانب الإفلات من السائد، ظاهرة في نصوصك، فكيف ترين مدى استثمارك للغة ومعطياتها من تكثيف ونحوه في هذه المجموعة، بوصفها الثانية لك؟
- أولا: أشكرك على شدة ملاحظاتك ودقتها.. أنا أجتهد وأقرأ كثيرا، وأحاول تطوير أدواتي وتقديم الأفضل، ولن أتكلم كثيرا عني هنا، فهذا دور القارئ والمتذوق والناقد.
* بوصفك قاصة، ومقارنة بإيقاع القراءة السريعة عبر وسائط المعرفة، هل يمكن أن تكون القصة القصيرة جدا موجة القراء القادمة بعد موجة شيوع الرواية؟ وهل رواجها الرواية يستميلك إلى كتابتها؟
- القصة القصيرة جدا سريعة في قراءتها مقارنة بالوقت الذي تستغرقه في الكتابة، وهي قصة منبرية على عكس القصة والرواية، فهي رصاصات، كبسولات، فلاش سريع سرعان ماتلتقطه إن كنت تريد، فهمها ومتابعتها يحتاجان لوعي وذائقة مركزة مائزة، جمهورها موجود وقادم لامحالة، وكما قلت أنت "موجة" والموجة متذبذبة متغيرة لا تأمنها ترتفع وتنخفض؛ والأدب متطور متجدد متنوع ممتع، وهذا طبيعته، لذا أقرأ في شتى صنوف الأدب وأحيا بذلك، أما عن كتابة الرواية فهي مشروع قادم بمشيئة الله.
* هل ترين أن منابر الأندية الأدبية قادرة على تقديم كل الفنون الأدبية قصة، خاطرة، رواية، إلى جانب الشعر بما يحقق توازن تقديم هذه الفنون؟
- نعم هي قادرة لو كانت تقوم بعملها كما يجب، وكما ينبغي لها، وأنا أرى أغلب الأندية الأدبية الآن شبه عاجزة عن أداء دورها الأساس الذي كانت تؤديه، وكنا نريد منها الأفضل، لكن فوجئنا بالعودة سنوات إلى الوراء في ظل وجود أشخاص في مجالس الأندية غير واعين بالعمل المسند إليهم.
* ختاما.. هل هناك عمل أدبي يشغل تفكيرك، أو يشتغل به قلمك خلال هذه الفترة؟
- نعم، قريبا سيرى النور كتابي (شاعر الجبل) كما أن لدي - أيضا - مجموعة أعمل على تنقيحها آملة أن أنجزها قريبا، لتشرق بكم وعليكم، وختاما أشكر «الرياض» على هذا الحوار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.