تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء
نشر في الرياض يوم 26 - 03 - 2012


التقلصات العضلية
* أم باسم من جدة تقول : ما هي أسباب التقلصات العضلية ؟ وما مدى خطورتها ؟
- عزيزتي أم باسم أسباب التقلصات العضلية (Muscle cramps ) هي عدم التوازن بين نسبة كل من الكالسيوم والماغنسيوم في الجسم وكذلك نقص فيتامين E كما أن الأنيميا وتدخين التبغ وقلة النشاط العام والألم الليفي العضلي والتهاب المفاصل تحدث التقلصات العضلية . كما أن ضربات الشمس ونقص إفرازات الغدة الدرقية والجفاف ودوالي الساقين تؤدي إلى حدوث التقلصات العضلية . كما وجد أن مدرات البول التي تستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع أو أمراض القلب تؤدي كذلك إلى حدوث تقلصات العضلات . كما أن قصور الدورة الدموية تؤدي إلى تقلصات الساقين .
والتقلصات العضلية من الأمراض الشائعة في الليل حيث تؤثر على عضلات الساقين وبالأخص بطن القدمين وبطن الساق . والتقلصات العضلية إذا لم تعالج فلا شك أن لها مخاطرها وأفضل شيء لعلاجها الاعتماد على مصادر الكربوهيدرات في الغذاء مثل البطاطس والأرز والموز والخبز وفيتامين E (ه) مهم جداً وكذلك معدني الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم . تناول كوب من الماء كل 3 ساعات لغسل السموم .
فرط في نشاط القشرة الكظرية
* أبو عبدالكريم من الرياض يقول : إن ابني مصاب بالسمنة فقط في منطقتي البطن والأرداف وأطرافه نحيفة ووجهه مستدير ولديه ضعف عضلي وضمور في عضلاته . كما تظهر عليه بثور مثل حب الشباب على الوجه وجفونه متورمة وقد لاحظت أن الشعر يزداد نموه على الجسم . كما يظهر على جلده كدمات . لقد عرضته على عدة أطباء إلا أنهم لم يتعرفوا على المرض والبعض منهم قال إنه اضطراب في نشاط القشرة الكظرية . أرجو الإفادة إذا كان لديكم معرفة عن هذا المرض ؟
- عزيزي أبو عبدالكريم الأطباء الذين قالوا ان هذا المرض ناتج عن فرط في نشاط القشرة الكظرية هم على صواب حيث ان هناك متلازمة تعرف بمتلازمة كوشنج وهي اضطراب نادر يتسبب عن فرط نشاط القشرة الكظرية والمصابون بهذه المتلازمة يكون لديهم الأعراض التي ذكرتها تماماً . من أهم علاجات هذا المرض عشبة حشيشة الليمون Lemon grass وكذلك الحرشف البري ( أبو كعيب ) Milk thistle وكذلك فيتامين ج والمكمل الغذائي ل تيروسين وهذه المواد متوفرة لدى مراكز الفيتامينات والأعشاب .
عشبة البراغيث
* أبو منذر من الدلم يقول : نصحني بعض العشابين باستخدام عشبة البراغيث للإمساك حيث انني أعاني منه ولكنني لم أعرف هذه العشبة وأين أجدها ؟ أرجو إذا كان لديك خلفية عنها إفادتي ولك جزيل الشكر والامتنان ؟
- عزيزي أبو منذر عشبة البراغيث هي الربلة أو ما يعرف بلسان الحمل Plantago psyllium وهي موجودة لدى العطارين ويعرفونها كذلك باسم بذور قطونا ويوجد منها مستحضران مقننان هما Metamucil على هيئة مسحوق يؤخذ بمعدل ملعقة أكل توضع على ملء كوب ماء وتحرك ثم يشرب عند النوم ليلياً أو على هيئة كبسولات تحت اسم Psyllium يؤخذ كبسولتان بعد كل وجبة .
شجرة الحياة
* أم يزيد من جدة تقول : ما هي شجرة الحياة وما هي استخداماتها وهل توجد لدينا في المملكة ؟
- عزيزتي أم يزيد شجرة الحياة شجرة معمرة يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار وموطنها الأصلي شمالي شرق الولايات المتحدة الأمريكية ويزدهر نموها في الأراض الرطبة والمستنقعات وعلى ضفاف الأنهار ولا تنمو في المملكة والجزء المستعمل منها الأوراق فقط التي تحتوي على زيت طيار وهي تعرف باسم آخر هو الثويا الغربية Thuja accidentalis وتستعمل كمضادة للفيروسات وبالأخص فيروسات الثآليل والسنط وأورام الأغشية المخاطية . كما تستخدم كجزء من نظام لعلاج السرطان وبخاصة سرطان الرحم . كما تستخدم لعلاج النزلة وعلاج التهاب القصبات الحاد والعداوي التنفسية الأخرى وهي مدرة للبول ولعلاج التهاب المثانة الحاد وسلس البول الليلي عند الأطفال . لا تستخدم أثناء الحمل أو الإرضاع من الثدي .
القلق والكرب
* أبو عبدالرحمن من الكويت يقول : أعاني من القلق والكرب والخوف والصداع وقد وصف لي معالج صيني نبات الدرقة هذا المعالج كان في زيارة للكويت . لقد بحثت عن هذا النبات فلم أجده . أرجو إفادتي إذا كان تعرف عنه شيئاً أو له اسم آخر فأخبرني جزاك الله كل الخير ؟
- عزيزي أبو عبدالرحمن نبات الدرقة لا يوجد إلا في الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا وتعرف علمياً باسم Scutellaria Lateriflora من فصيلة النعناع والريحان Labiatae وهي تستخدم على نطاق واسع مقوية للأعصاب ومضادة للتشنج وهي تغذي الجهاز العصبي وهي علاج ناجح في حالات الكرب والقلق والتوتر العضلي وضد الأرق ونوبات الخوف والصداع . إنها موجودة على هيئة مستحضر مقنن تحت اسم Scullcap حيث تؤخذ كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً وهي موجودة لديكم في الكويت في مركز الفيتامينات والأعشاب GNC .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.