وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثامر التركي: أستمتع مع«سهم» و«فنان العرب»اختارني.!
يقول:أو لم تكن قصيدة«الحطب»ذات معنى لما قدمتها
نشر في الرياض يوم 22 - 02 - 2012

حظه أنه تواجد مع عدد كبير من نجوم الأغنية الخليجية أثناء أوبريت"خليج الكبرياء"الذي أقيم في افتتاح بطولة الخليج في السعودية قبل سنوات, أوجد له مساحة مميزة في الغناء السعودي..ثامر التركي"صوت جميل وأداء رائع".
دائماً ما يكرر:"بأن أوبريت"خليج الكبرياء"مع كوكبة من نجوم الفن أمثال عبدالكريم عبدالقادر وإبراهيم حبيب والرويشد وسلامة العبد الله"رحمه الله" وراشد الماجد وعبدالمجيد وعلي عبدالكريم وغيرهم, كان ذات فائدة لي".
بدأ يتلمس الطريق من هناك, خلال اكتساب بعض الشيء والاحتكاك بهم في أيام البروفات والحفل, قبل أن يصل لجائزته الكبرى بالسلام على خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز"حفظه الله"في افتتاح تلك البطولة".
قدم العديد من الأغاني والمشاركات في مهرجان الأغنية العربية الثاني الذي أقيم في بيروت، وأصدر عدة أغانٍ قبل أن يتوقف,"لاحظ الفرق" و"أغاني أعجبتني"مع الراحلة ذكرى وجلسة"آه من قلباً" للراحلين طلال مداح وأشعار عبدالله الفيصل, الآن يعود للساحة من جديد بعد توقف سنوات..ثامر التركي تحدث ل(الرياض) عن أسباب توقفه وحول ألبومه الأخير"الله أقوى"وعن علاقته بالملحن"سهم"و"فنان العرب".فإلى الحوار:
•حدثني عن سّر الغياب الطوال لهذه السنوات..ولِماذا تأخر إنتاج ألبومك؟
-للأسف الشديد أن هذا التأخير لم يكن في يدي ألبتة إنما كان خارجاً عن المألوف بسبب ظروف خاصة, حدتني إلى أن أتأخر عن الساحة, لاسيما وأن إنتاج الالبوم هو في الأصل يأخذ وقتاً كبيراً. ومع ذلك أرى أن الجمهور كان سعيداً بهذا العمل وتناقله عبر وسائل الإعلام الحديث, ولمست ردود فعلهم من خلال المنتديات الإلكترونية والتويتر والحفلات التي أقدمها بعد صدور الألبوم, وأعدهم عبر"الرياض" بأن الفترة الماضية ماهي إلا سحابة وانجلت ولن أغيب بعد ذلك.
الشاعر عاصم الشافي
•لكن..أنت قدمت أغنية"الحطب"في ألبومك الأخير"وهي قصيدة مشهورة منّذ سنوات, الا يوحي هذا بأن الإنتاج كان قديماً؟
-لا أبداً, العمل من الإنتاج الجديد و"الحطب" لو لم تكن قصيدة لها معنى ومشهورة أيضاً لما قدمتها, ثم إن عاصم الشافي شاعر له تعاونات كبيرة مع العديد من نجوم الأغنية العربية وبعضهم كانوا مع"فنون الجزيرة"عدى ارتباطي الأخوي معه, ومن المفترض يكون تعاملي معه أكثر من عمل, لكن اكتفينا ب"الحطب"في هذا الألبوم.
التركي:إن من يقدمون الأغاني الكثيرة«يشوشون»على أذن المستمع
•برزت بشكل ملفت في الأغنية العراقية"يانبعة الريحان"لسليمة مراد, ربما يكون هذا العمل سبباً في ركودك فنياً؟
-يضحك - ويعود للحديث..إن أغنية"يانبعة الريحان" بالذات وبعد نجاحها معي عاود فنانون كثر لتقديمها بأصواتهم, لكنها لم تنجح معهم واستمرت معروفة باسمي بعد عرضها فيديو كليب, ولم تكن هي الأولى بل إن هناك العديد من الأعمال التي قدمتها وعاود الفنانون تقديمها منها"جزاه الله من عدا ولاسلم"للفنان البحريني إبراهيم حبيب وأغنية"لأبوك يالعين"وهي معروفة في اللون السامري للشاعر إبراهيم بن مغينيم, ولم تنجح معهم بل عرفت باسمي. المهم في هذا أن الفن لا يتوقف على عمل بل هو عطاء يستمر ليس له نهاية.
•دعنا في محّور الأغنية العراقية..ما السبب في تعاونك مع الفنان"مهند محسن", هل لنجاح"يانبعة الريحان", دور في ذلك؟
-اولاً..كاظم السعدي شاعر معروف وله العديد من الإسهامات الكبيرة مع أصوات منها كاظم الساهر وغيرهم, ومهند محسن ايضاً يعرفني بشكل جيد وتعرف علي أكثر بعد نجاح أغنية"يانبعة الريحان"وهو فنان وملحن عميق, وكان الإصرار أن نتعاون وأقدم له أحد الحانه وبالفعل تم ذلك من خلال أغنية"لا تصيبنا بالعين", وهذا لا يعطي انطباعا آخر بتوجهي للأغنية العراقية, خاصة وأني لم أقدم طوال مسيرتي إلا عملين.
المطرب ثامر التركي
•كيف رأيك في تعاونك مع الملحن"سهم",..ولماذا هو الأكثر تلحيناً في ألبومك؟
-لنتكلم بشكل صريح.."سهم"من الناس الذين أستمتع معهم, كغيري من الفنانين الذين يستمتعون معه, هو ملحن موهوب مثقف فنياً يدمج كل الألوان التراثية ويقدمها بلونه الخاص الذي أبهر الجميع, كما قدم العديد من الألحان التي لمعت في سماء الأغنية الخليجية والعربية, وبرز من خلاله العديد من الفنانين, عدا أنه أخ رائع, لذا قدمت معه في هذا الالبوم أغنية"الله أقوى" للشاعرة العالية و"وسمعا وطاعة"لسعود بن محمد و"غرام ثاني"للشاعرة سارا, ولا أنسى أن أوضح لك أمراً, بأنه من الذين وقفوا معي في ألبومي وساعدوني كثيراً وكذلك الشاعر الدكتور الأمير سعود بن عبدالله والشاعر عاصم الشافي والمعتصم.
•قدم لك"فنان العرب"لحناً جديداً, وهذا خلاف ما كان يتعامل به مع الآخرين, حيث يقدم لهم من أعماله القديمة..ما السّر في ذلك؟
-بالفعل هي الأولى أن يقدم عملاً جديداً لفنان سعودي, ولم يكن في الأصل سّر بالتعامل معه, بل كانت البداية عندما سمع صوتي محمد عبده في أوبريت"خليج الكبرياء"وأشاد فيه ثم مهرجان الأغنية العربية الثاني الذي أقيم في بيروت, وقال حينها:"إن مطلبك عندي وسوف ألحن لك", وبعد ذلك بسنوات وأثناء تركيب صوته لبعض الأغاني سمع صوتي على"قايد العمل الجديد" وطلب وقتها أن يلحن لي, وهو شرف كبير بالنسبة لي أن يقوم فنان كبير كمحمد عبده ويستثنيني عن الآخرين ويقدم لي عملاً سيكون إضاءة كبيرة بين أعمالي.
•قدمت"12"أغنية..آلا ترى أن هذا العدد قليل مقارنة بما يطرحه الفنانون حالياً؟
-أنا ضّد هذه الأعداد الكثيرة من الأغاني في ألبوم واحد, ومن وجهة نظري أرى أنها تعمل على تشويش أذن المستمع وغالباً تنسى هذه الأعمال وتنجح أغنية أو أغنيتان, بسبب الكم الكبير من الأغاني. وأنا مع الأغنية"السنقل- المنفردة"أو ان تقدم ألبوماً يحمل على الأكثر ثمان أغاني تكون متنوعة. وبعض الجمهور أحياناً يجعل الفنان في حيرة من أمره عندما يطالبنا بأغانٍ سريعة ؟, مع العلم أن هناك الكثير من الجماهير تحب الطرب, لذا تجد الفنان يقدم البوما مليئا بالأغاني لكن أميزها يختفي مع الأعداد الكبيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.