الصندوق العقاري يودع 978 مليونًا لمُستفيدي سكني في مايو    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    السفير الألماني يزور «الرياض»    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    أجانب الشباب تكملة عدد    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسماء لمنور: الأغنية الخليجية هي الأهم الآن.. واللهجة المغربية تحتاج إلى ترجمة!
نشر في الرياض يوم 20 - 12 - 2005

الفنانة اسماء لمنور فنانة مغربية قادمة صاحبة صوت جميل يجمع بين صوت أصالة نصري وذكرى . عرفها الجميع بأغنية قلبي دايم معاكم التي ذاعت وانتشرت في الوطن العربي مع الشاعر بن عبود وعلي بن محمد .. «ثقافة اليوم» بحثت عنها لتجدها تحضر لعملها الجديد التي تستعد له اسماء بكل اهتمام وتدقيق .. فكان هذا الحوار معها:
٭ إلى أي مرحلة وصلت الترتيبات في ألبومك الجديد؟
- اتفقنا على بعض النصوص الغنائية الجديدة مع كل من الشاعر بن عبود وشعراء من الإمارات والملحن علي بن محمد الذي اتفقنا معا على تقديم دان حضرمي قديم خصوصا بعد نجاحنا سويا في اغنية «قلبي دايم معاكم»، كذلك الملحن القدير صالح الشهري .. كما ان لي عملاً يجمعني بالفنان ابوبكر سالم بلفقيه والمطرب عبدالله الرويشد، حيث سنغني سوية في عمل واحد مشترك بين أصواتنا الثلاثة ولي أعمال ستكون من ألحان الإماراتي فايز السعيد وغيره من ملحني الإمارات إضافة إلى أعمال عربية ستكون في الألبوم الجديد الذي سيكون مختلفاً عن ألبوماتي السابقة.
٭ ألبومك الاول (واناري) لماذا لم يعرف حتى الآن؟
- ألبومي الاول للأسف لا يجب علي ان أتحدث عنه بهذه الطريقة، ولكنه واجه مشاكل كثيرة منها أولا عدم الاهتمام به ككل من قبل الشركة التي لم توفر له دعاية كافية ولم يخدم بالشكل الذي يجب ان يقدم بالرغم من وجود اعمال جميلة فيه مثل (واناري - والعطر - وياعازف العود) وغيرها من الأغاني واحتوى ايضا على اعمال للملحن الجميل يوسف المهنا والكثير من الجمهور يعتقد ان البوم شي عادي هو الالبوم الاول وهذا الامر يؤلمني كثيرا .
٭ ما سبب اختيارك للأغنية الخليجية كي تكون نقطة البداية؟
- الأغنية الخليجية فيها اسماء كثيره تمنحك المقدرة على الاختيار من النصوص الجميلة سواء من المملكة او الإمارات أو الكويت واليمن وغيرها وفيها تنوع موسيقي مذهل، الأمر الآخر أيضا ان فيها ملحنين عباقرة وأصبحت الاغنية الخليجية منافسا قويا للأغنية العربية سواء اللبنانية أو المصرية وغيرها من الأغاني التي تقدم .
٭ لماذا لم تقدمي حتى الآن أي عمل مغربي بحكم انتمائك للمغرب العربي؟
- اللهجة المغربية صعبة كثير ولذلك عندما أقدم مثل هذا العمل فيجب ان أحسب حساب الترجمة إلى الانجليزية أو العربية حتي يستوعب الناس الذي أقوله، وهناك فنانون كثر من المغرب غنوا الخليجي والمصري وأجادوا فيه مثل سميرة سعيد رجاء بلمليح ذكرى وسمية قيصر ووردة وفي تجاربهم التي قدمت بلهجات المغرب العربي وجدوا حاجزا منيعا في تقبل الجمهور لهم بالشكل المطلوب .
٭ تنوين تقديم أغان إماراتية في الألبوم القادم ألا تشعرين ان الاغنية الإماراتية بدأ نشاطها يخبو في ظل تواجدها في كل محفل وبنفس الرتم الموسيقي؟
- أنا اخترت جملاً لحنية من الملحن فايز السعيد .. جملاً جديدة بالفعل وسيكون لها حضور عند الناس بإذن الله .
٭ «قلبي دايم معاكم» كانت تجربة جميلة لك باللون اليمني مع علي بن محمد وبن عبود؟
- «قلبي دايم معاكم» أغنية سافرت للوطن العربي بجواز سفر .. وأنا سعيدة بنجاحها وأخاف كثيرا من تقديم عمل لا يعجب الناس بعد هذا النجاح الكبير، لكن عندي ثقة كبيرة في علي بن محمد بأنه سيقدم عملا حضرميا لي كما قلت لك وهو على لون الدان اليمني سندقق كثيرا في تقديمها للناس بالشكل المطلوب .
٭ ألن تغني باللهجة العربية الفصحى؟
- هذا يعتمد على الشعراء الموجودين في العالم العربي لماذا لا يقدمون عملا عربيا يفهمه الأغلبية لماذا اقتصر التواجد في الساحة على كل من الناصر ونزار قباني بأعمالهم الجميلة وإن شاء الله متى ما وجدت النص المناسب والجميل فسأقدمه بدون تردد فأنا الآن في مرحلة حرجة جدا وهي إثبات فني ولوني الخاص ومتى ما عرفت بشكل أوسع فسأقدم ما يروق لي لأن الجماهير سترحب كثيرا بأي عمل من نجمهم المفضل .
٭ ماذا ستقدمين من الاغاني العربية في البومك الجديد؟
- حتى الآن لم أصل إلى نص مقنع أقول انني سأبدا في تسجيله ومازلت في مرحلة الاختيار لكنني معجبة كثيرا بصلاح الشرنوبي ورياض الهمشري ووليد سعد وسيكون عملي مع أي فنان منهم بشرط ان يروق لصوتي ولوني المتعارف عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.