«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليقات
نشر في البلاد يوم 29 - 08 - 2008

عندما نذكر اسم فنان العرب محمد عبده الفنان العملاق الكبير الذي تزداد مساحات الحب بينه وبين عشاقه وجماهير كل يوم كيف وهو الفنان الذي عرف واستطاع ان يدخل الى قلوب محبيه وعشاقه من اوسع الابوب من هنا تعالو انتعرف على هذا العملاق ..
هو محمد عبده عثمان آل دهل العسيري .ولد محمد عبده في قرية الدرب الواقعة جنوب المملكة في عام 1948م، وذاق مرارة اليتم صغيراً حيث رحل عنه والده وهو ما زال طفلاً في السادسة من عمره، وعاش رحلة من الفقر والعَوَز حتى إنه عاش فترة في رباط خيري هو وشقيقه بمنحة من الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله .
واستطاع محمد عبده دخول المعهد الصناعي والتخصص في صناعة السفن في محاولة لتحقيق حلمه القديم بأن يصبح بحاراً مثل والده، ولكنه أيضا كان مولعا بالفن والغناء الذي أخذه إلى بحر النغم الذي أخلص له ومنحه اهتماما حقيقياً .
بدأ فنان العرب محمد عبده رحلته الفنية بداية الستينات الميلادية، في عام 1961 م كانت بداية محمد عبده مع عالم الغناء في سن مبكرة وهو طالب في المعهد الصناعي بجدة، تخرج منه عام 1963 م حيث كان محمد عبده ضمن أفراد بعثة سعودية متجهه إلى إيطاليا لصناعة السفن، تحولت الرحلة من روما إلى بيروت، أي من بناء السفن إلى بناء المجد الفني، وكان ذلك عن طريق " عباس فائق غزاوي " الذي كان من ضمن مكتشفي صوت محمد عبده عندما غنى في الإذاعة في برنامج " بابا عباس " عام 1960 م، وبارك هذا الاكتشاف الشاعر السعودي المعروف " طاهر زمخشري ".
سافر محمد عبده من جده إلى بيروت برفقة الغزاوي وزمخشري، وهناك تعرف على الملحن السوري " محمد محسن " الذي أخذ من الزمخشري كلمات " خاصمت عيني من سنين " ليغني محمد عبده أغنية خاصة به بعد أن غنى الكثير من أغاني من سبقوه ومنها أغنية " قالوها في الحارة ..الدنيا غدارة " ، سُجلت الأغنية وعاد فنان العرب لأرض الوطن و دخل إلى الغناء بقوة وتعرف على العديد من الشعراء أمثال إبراهيم خفاجي الذي كان له تأثيراً واضحا على حياة محمد عبده الفنية، والموسيقار طارق عبد الحكيم الذي قدم له لحنا رائعا من كلمات الشاعر المعروف " ناصر بن جريد " بعنوان " سكة التايهين " التي قدمها محمد عبده عام 1966 م . ووجد محمد عبده نفسه في حاجة إلى القيام بالتلحين لنفسه، رغم ألحان طارق عبد الحكيم وعمر كدرس التي صقلت موهبته لكنه خاض التجربة وكانت أغنية " خلاص ضاعت أمانينا ..مدام الحلو ناسينا " قدمها محمد عبده على العود والإيقاع دون أي توزيع موسيقي، وكان نجاح هذا اللحن تشجيعا لمحمد عبده على خوض التلحين الذاتي أكثر وأكثر .
قام بتلحين كلمات صديق العمر " إبراهيم خفاجي " وهي أغنية " الرمش الطويل " عام 1967 م، يومها وزعت هذه الأسطوانة بعدد ثلاثين ألف نسخة، معنى ذلك نجاح محمد عبده وانتشاره فنيا في جميع أرجاء السعودية كلها بمختلف مناطقها، وفي دول الخليج المجاورة، ووصل صدى هذه الأغنية إلى لبنان، حتى أن مسارح بيروت والمناطق السياحية بها أصبحت تقدم هذه الأغنية بمختلف الأصوات في صيف عام 1968 و 1969 م، لذلك جاء نجاح محمد عبده الأول له بألحانه، بعد الرمش الطويل جاءت رائعة " طارق عبد الحكيم " وهي " لنا الله " من كلمات الشاعر الكبير " إبراهيم خفاجي " عام 1967 م بعد نجاح الرمش الطويل . وكذلك مع الموسيقار سراج عمركانت بداية التعاون بينهما في أغنية ياحبيب آنستنا ، واتواصل بينهما التعاون حتى منتصف التسعينيات .
قبل بدء الإرسال التلفزيوني عام 1965 م، كان مسرح التلفزيون هو المكان اللائق لتقديم الجديد بعد مسرح الإذاعة، حيث تعاون محمد عبده مع الأمير " عبد الله الفيصل " في رائعتهم التي بعنوان " هلا يابو شعر ثاير " من ألحان محمد عبده، وما كادت تبدأ فترة السبعينات إلا ومحمد عبده ينهي بكل نجاح المرحلة الأولى في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة المرتبطة بمحمد عبده لقيامه بتطوير الفن السعودي .
في اليمن عام 1976 م، سافر محمد عبده إلى صنعاء للمشاركة مع جمهوره في اليمن في احتفالات اليوم الوطني، حيث قدم الفنان اليمني المعروف " محمد مرشد ناجي " لحنا للأغنية الرائعة " ضناني الشوق " ، ومن كلمات الشاعر " مهدي حمدون " ، حينها قام محمد عبده بتوزيع هذه الأغنية موسيقيا بمختلف الآلات الحديثة، عندها نصحه محمد مرشد ناجي بعدم المخاطرة، حيث أن الجمهور اليمني لا يتقبل الأدوات الموسيقية الأخرى، فقط العود والإيقاع في لحن مثل هذا، لكن محمد عبده أصر على دخول هذه التجربة وتكللت بالنجاح الكبير، حتى أن أحد المسؤولين في اليمن أوضح بأنه لم يكن يعتقد أن يأتي فنان من خارج اليمن، ي ُقنع الجمهور اليمني بهذه الآلات الحديثة، وخاصة أن الجمهور اليمني جمهور متذوق للفن العربي بدرجة أولى، ولكن محمد عبده غنى هذا اللحن الصعب فعلا .
كانت هناك حفلة في صيف القاهرة، وكان من المفترض أن يغني محمد عبده قبل فقرة الفنانة الكبيرة " وردة الجزائرية " ، وقد قام متعهد الحفل آنذاك " جلال معوّض " بتقديم النصائح للفنانة وردة بالغناء قبل محمد عبده، لكنها لم تستمع إلى تلك النصيحة، وقالت بأن لها جمهورها وعشاقها، وبعد انتهاء فقرة محمد عبده، همّ الناس بالخروج وغادرت الجماهير بكثافة، ودخلت الفنانة وردة على المسرح واستقبلها جمهور ضئيل، لذلك لم تغن وردة سوى أغنية واحدة، غادرت بعدها مكان الحفل، ثم سافرت إلى أوروبا، وقطعت علاقتها فورا بالمتعهد " جلال معوّض " ، رغم أنه قام بتقديم النصح لها . لذلك استحق محمد عبده لقب مطرب وفنان الجزيرة العربية، وهكذا انتهت فترة السبعينات بكل هذه النجاحات المتواصلة، في وقت كان العمالقة في مصر يقدمون روائعهم مثل " أم كلثوم وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ ".
وفي سنة 198 4 الميلادية فاجأ فنان العرب الجمهور بشعبيات ضمت أغاني من التراث وهي " الناس عليك يا ريم، لك الله يا غريب، طاب طاب الأوان، أنورت سودة عسير " ، بعد أن قدّم محمد عبده الطرب الأصيل كما هو دون أي خدش، مع فرقة موسيقية مصغّرة سجلها في أستوديو صوت الجزيرة في جدة .
وبعد ذلك أقيمت حفلة في دولة تونس، وأطلق عليه الرئيس التونسي حينها " الحبيب بو رقيبة " لقب " فنان العرب " عبر تلك الحفلة في منتصف الثمانينات، ليقدم الجديد بعدها، ومنها دخوله للتعاون مع الملحن الدكتور عبد الرب إدريس، الذي قدّم لمحمد عبده إنتاجات رائعة مثل " محتاج لها، جيتك حبيبي " ، بعد ذلك " أبعتذر " ، ثم " كلك نظر " ، حيث تأثر الملحن الكبير عبد الرب إدريس بفنان العرب محمد عبده وبأسلوبه، بدلا من أن يتأثر المغني بالملحن في معادلة عكسية لا تتم إلا مع فنان في وزن محمد عبده الفني .
في نفس الوقت طرح محمد عبده ألبوما يحمل اسم " وهم، العقد، إنت معاي " ، وقام بغناء العديد من الأغاني من ضمنها ما ذكرت في الألبوم الأخير في حفل فني ناجح في مدينة جنيف السويسرية صيف 1988 م، وذلك في أثناء الكرنفال السنوي الخاص بها، علما بأن هذه الحفلة تم طبعها عبر شريطين فيديو، وحققا نجاحا وانتشارا كبيرا في أرقام قياسية في التوزيع بعد أرقام التوزيع لأشرطة الكاسيت السمعية .
توقف الفنان محمد عبده عن الغناء في الحفلات لمدة ثماني سنوات، كما توقف عن إصدار الألبومات الجديدة، حيث كان ألبوم " أرفض المسافة " هو الألبوم الأخير له رغم أنه قبل توقفه هذا قام بعمل موسيقي لإحدى أهم الأعمال له وهي " البرواز " وكذلك قصيدة " أنشودة المطر " من شعر بدر شاكر السياب، حيث أنه قام بتجهيز هذين العملين ولكن أزمة الخليج أجلت كل هذا، وبحصول كافة الأحداث المختلفة ألغى محمد عبده كافة حفلاته لعام 1990 م، وبالتالي قام بتأجيل طرح ألبومي " البرواز وأنشودة المطر " ، رغم انتهاء تسجيل الموسيقى وتركيب الصوت، لكن ما حدث في منطقة الخليج ألغى كل هذا .
جاء إعلان الاعتزال وشارك محمد عبده الوطن خلال الأزمة، فقدم شريطا بعنوان " هل التوحيد " ضم ست أغنيات وهي " هل التوحيد، أجل، أقسمت يا كويت، أوقد النار، قسما بالله، هبّت هبوب الجنّة " ، رغم اعتزاله . أعقب ذلك ألبوما بعنوان " حبيبتي " ، وصورة محمد عبده يرتدي اللباس العسكري على غلافه بعد أن قام بالتدريب مع المتطوعين في القوات المسلّحة وضم " حبيبتي، الله أكبر، ما علينا، جنود الله " ، بعد ذلك وعند انطلاق حرب عاصفة الصحراء لتحرير دولة الكويت الشقيقة قدم محمد عبده ألبوما بعنوان " يا السعودي يا بطل " وضم " يا السعودي يا بطل، بلاد السلام، السلام سلمنا، رسالة " ، وبعد انتهاء الأزمة قّدم ألبوما من كلمات برق الحيا وألحان محمد شفيق .
ترك محمد عبده الأغاني العاطفية واتجه إلى غناء الأغاني الوطنية مع الامتناع عن الغناء في الحفلات وعدم تقديم الجديد سوى الخاص بالأغاني الشعبية التي قام بالتجهيز لها قبل فترة التوقف الذي استمر منذ عام 1989 م إلى 1997 م، حيث قدم في عام 1989 أوبريت لمهرجان الجنادرية يحمل اسم " مولد أمة " ، ثم نشيد " الله البادي ثم مجد بلادي ".
والآن جاء دور ألبوم " البرواز " ، الذي تم تنفيذه قبل التوقف ليرى النور، هنا حدث الشيء العجيب حقا، " محمد عبده في حكم المعتزل " وألبوم البرواز ينجح بدرجة امتياز ويحقق مليون نسخة من المبيعات بمعنى أن الفراغ الذي تركه محمد عبده بعد توقفه لا يزال كبيرا، جاء الموعد مع " المعاناة " نجاح كبير جدا مع بقية الأغاني في إثبات آخر بأن الفراغ الذي تركه محمد عبده لا يزال كبيرا، فهذا الألبوم الشعبي حقق من المبيعات ما عجزت عنه ألبومات جديدة لمختلف الفنانين والفنانات العرب .
أول فنان عربي يصدر خمسة ألبومات مباشرة وفي وقت واحد كان التنافس خلالها ما بين هذه الألبومات الخمس، وكان الفنانون الآخرون يتنافسون فيما بينهم بجديدهم فيما تبقى من عام 1997 م و 1998 م، وانتهز محمد عبده فرصة إقامته في لندن وقدم ألبومين لشعبيات وهي " شعبيات رقم 9 بعنوان دعاني الشوق " و " شعبيات رقم 8 بعنوان سايق الخير " ، وطرح هذان الألبومان بالإضافة إلى الخمس ألبومات للحفلة، وكافة الأغاني جاءت مصورة عبر مركز تلفزيون الشرق الأوسط MBC ، وبعدها قامت العديد من القنوات الفضائية ببث أغاني الحفل بعد التنسيق مع مركز تلفزيون الشرق الأوسط، لذلك استغنى فنان العرب عن تصوير الأغاني في سابقة رائعة جاءت لتوضح مقدار الفارق ما بين الثرى والثريا .
وفي صيف 1998 م شارك محمد عبده في حفل مهرجان أبها وقدّم ثلاث ألبومات لهذا الحفل وبعد ذلك قام بتلحين أوبريت مهرجان الجنادرية رقم 14 بعنوان " فارس التوحيد " الذي جاء بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس المملكة، وكان قبلها قد شارك في حفل في دولة البحرين ضمن حفلات شبكة أوربيت السنوية واستمر نشاط الحفلات في كل مكان، وطرح ألبوما يحمل اسم " جديد سعود بن عبد الله " يحتوي على أربع أغنيات " العنا، مرت سنة، بسافر، شمس الليل " ، ثم ثلاث ألبومات لحفل أبها 1999 م، جدد خلالها أغنيتين قديمتين وهي " لي ثلاث أيام، وأشوفك كل يوم " والتي قدمها لأول مره عام 1971 م، وبعد غنائها في حفلة أبها دخلت سباق الأغاني واكتسحت العديد من أغاني الفنانين الآخرين رغم أن عمر الأغنية تجاوز الثمانية وعشرين عاما !
حتى جاء مهرجان جدة 2000م ومشروع اغنية ناجح بكل المقاييس تحمل اسم بنت النور من كلمات فيصل بن تركي والحان الملحن الرائع ناصر الصالح واعاد خلال ذلك الحفل اغنية شفت خلي بعد مرور26 عاما على اول طرح لها، علما بأن محمد عبده طرح ألبوماً يحمل اسم بنت النور وحقق هذا الالبوم أرقاماً فلكية في التوزيع .
وانتقالا إلى جدة 2001 م، وبعد مجموعة إنسان تأتي " شبيه الريح " ، ومن كلمات عبد الرحمن بن مساعد وألحان صادق الشاعر، مع تجديد للقديم مثل غنى الحمام، يا حبيبي آنستنا وهي كانت أول ثمرة تعاون بين محمد عبده والملحن سراج عمر في عام 1971 م، لذلك أصبح قديم محمد عبده يتنافس مع جديده، والجمهور هو الفائز بالاستماع لروائع فنان العرب، لكن بعد كل هذا الاستعراض ماذا عن الجديد؟
قدم فنان العرب في حفلات جده 2002 جديده مع ناصر الصالح بعنوان " أعترف لك " التي أصبحت مطلبا جماهيريا من وقت نزولها مع عدة أغاني في شريط خاص بالحفلة .
أهدى فنان العرب للوطن ألبومين بمناسبة مرور عشرين عام على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز - رحمه الله - مقاليد الحكم وقدّمه مع مجموعة من صحف الوطن .
بعد ذلك قدم فنان العرب ألبوم مذهلة حمل العديد من الأغاني ذات النسق المتطور حيث صرح حينها بأن الألبوم يعبّر عن نقله نوعيّة لفنان العرب .
أضاف فنان العرب الكثير للمستمع العربي من خلال رحلاته في بلاد العرب والعجم لإحياء الفرح ونقل الموروث لكل أنحاء المعمورة .
مثل ما شارك فنان العرب الوطن في أفراحه يشاركه الآن همومه ومشاكله ووقفته ضد من يعبث بأمنه وقدّم عملا مشتركا مع زملائه الفنانين، وعملا منفرد تواجد به شامخا ليثبت أن للوطن معه قصه لا تنتهي .
قدم فنان العرب ألبوما كاملا من الحان محمد شفيق يحمل عنوان علمتها، كان فيه الحديث عن غياب الأغاني المكبلهة عن الألبوم مسموعا ليطرح بعد ذلك في حفلات جده وأبها " كوكب الأرض " ، التي قدمها كما لم يقدمها أحد، حيث برهن من خلال تقديمه لها بأنه فنان الوطن الأوحد .
مع وجود الصدى الواسع لألبومه علمتها طرح فنان العرب حفلات جده في شريطين حمل إحداهما " فوق هام السحب وكوكب الأرض " ليزيد اليقين باليقين أن الوطن أولا بالنسبة لفنان الوطن .
غادر فنان العرب الوطن متجها إلى اليمن السعيد للمشاركة في عيد الوحدة الوطنية، وأقام هناك ثلاث حفلات، تخللها زيارة للرئيس اليمني الذي قلده وسام الدولة، وكانت تلك الرحلة إضافة جديرة بالذكر لفنان العرب .تعاقد فنان العرب مع الشركة الرائدة حاليا في مجال صناعة المغنى وصياغة الطرب روتانا بعقد يمتد لخمس سنوات، قيل أن فنان العرب تقاضى بموجبه 15 مليون ريال .
و العديد من الجوائز في مختلف وسائل الإعلام نتيجة حضور الأماكن القوي في أذن المستمع العربي .
ومنها توالت الابداعات والنجاحات لهذا الفنان العملاق الذي ولد عملاقا مرورا مع شبيه الريح والاماكن وقسوة وأميرةالورد والورد ذبلان حتى زعلن عن الجديد الذي ابدع من خلاله وهو الهوى الغائب الذي يعثر اجمل مافي 2008من حيث الكلام والاداء والصوت وكيفية ايصال الاغنية الى الجماهير ومحبيه ولايزال لتتألق والابداع بقية دام فنان العرب على الهرم وقمة الغناء العربي وما مميز به فنان العرب هي الحفلات الموسمية التي يحييها بين المملكة ودول الخليج ومصر ودول المغرب واوروبا وامريكا وهو الفنان الذي تلقى جميع حفلاته الحضورالكبير والاهتمام الجماهيري والاعلامي والتي يحرص عليها كل فئات الشعوب الامير والوزير والفقير والغني الصغير والكبير ويعتبر محمد عبده الفنان الوحيد الذي تمتد حفلات لساعات طويلة يسهر لها الجميع تروي القلوب يصفق لها الجميع ومحمد عبده الفنان الذي تقف له الجماهير احترام في كل الحفلات وهو الفنان المطلب لانجاح المهرجانات والمناسبات ومحمد عبده الذي غنى من كلمات الرؤساء والامراء والشيوخ والعمالقة لحن له الكثير يعتبر حالةخاصة وفريدة ويصعب تكرار مثله في كل شيء يشهد على ابداعه وتألقه وتميزه الجنادرية وحفلات اوروبا وامريكا ومصر والدوحة وهلا فبراير وليالي الخليج ومهرجان جدة وأبها ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.