رئيس مصر يصل جدة لأداء مناسك الحج    مركز أداء يقيس رحلة أداء مناسك الحج    سباليتي يطالب لاعبي منتخب إيطاليا بالتحلي بالشجاعة في يورو 2024    بلدية بيش تطلق مبادرة "حقيبة حاج" لخدمة حجاج المحافظة    المملكة تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025 وتعزز مكانتها عالمياً    «مبادرة طريق مكة» تختتم أعمالها لموسم حج 1445ه في صالات (11) مطاراً في (7) دول    الكشافة يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة    عسكر إسرائيل يطالبون بالتصدي ل«حزب الله»    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    وزير الإعلام يتفقّد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    في كتب الرحلات    مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    إلغاء تصاريح 150 حاجًا لم يستكملوا التحصينات    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    الصحة تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    مارتينيس: البرتغال جاهزة    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلمان.. أمير الوفاء والإحسان بين الإمارة والدفاع.. نصف قرن من الإنجاز والإبداع

في التاريخ الإنساني، شخصيات بارزة ساهمت بدور فعال في حياة الأمم والشعوب وحجزت مكانها مبكراً في سجل التاريخ الخالد بعد أن سجلت اسمها بماء الذهب على صفحاته الخالدة المشرقة . وبالطبع، لم تكن مسيرتها لتحقيق هذه الغاية سهلة، ولم يكن طريقها ممهداً ومفروشاً بالورود، وأكثر من هذا لم تكن تلك الشخصيات تسعى لما حققته من مجد وشهرة وتخليد في أذهان الآخرين، بل أعمالها وإنجازاتها وطموحها وآمالها وأحلامها من أجل خير شعوبها، ورفاهيتها وراحتها وأمنها واستقرارها ورخائها، هي التي أهلتها لتلك المكانة المرموقة في وجدان الشعوب.
ومن بين أولئك الذين أهلهم عطاؤهم وطموحهم وإنجازهم وإبداعهم وقلبهم الكبير بحجم هذا الوطن الشاسع المعطاء، وحبهم لنا، لحفر أسمائهم في ذاكرتنا، ونقشها في وجداننا، وطبعها على جبين الوطن، يأتي سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، وزير دفاعنا اليوم وحامي حمانا والمنافح عن عريننا، الذي عمل بجد منقطع النظير واجتهاد ونكران ذات منذ صباه يوم تسلم دفعة العمل الوطني في إمارة الرياض للمرة الأولى، رياض الخزامى العابقة والنهضة الحديثة الشامخة، في الخامس والعشرين من شهر شعبان عام 1374ه (ابريل عام 1955م).
فقضى ثلثي حياته الحافلة بالعطاء والإنجاز والإبداع، يمارس الحكم فيها، جامعاً بين الشريعة الإسلامية والقانون والأنظمة، واهباً إياها كل وقته وتفكيره وعقله، يحلم لها ويفكر من أجلها، ثم يخطط ويتابع التنفيذ بهمة الرجال وطموح الأبطال، ليس من كرسي الحكم الوثير، بل من خلال جولات ميدانية في الحر والبرد، في الليل والنهار داخل الوطن وخارجه .. كله يهون من أجل معشوقته الرياض التي اقترن اسمه بها، فلم يعد أحدهما يعرف بغير الآخر .. الرياض التي يقول عنها فارسها ومهندسها، وباني نهضتها، وصانع مجدها سلمان : (فيها ولدت وترعرعت وتربيت على يد الملك العظيم الذي غرس في قلبي وقلوب أبنائه حب الوطن، ولهذا كنت سعيداً بعملي أميراً لمنطقة الرياض.. كان شعوري كمن يعمل راعياً لبيته، يهمه أن يكون أجمل البيوت وأنظفها، وأن يتميز بالأناقة والرشاقة والوجاهة.. كانت الرياض في خيالنا شيئاً كبيراً، ولهذا كانت أحلامنا وطموحاتنا لها كبيرة جداً، وكان عملنا شاقاً لأننا نبني بيتنا).
وصحيح.. كلنا نعلم جهود سلمان من أجل الرياض، ونرى بصمته واضحة للعيان في كل إنجاز وإبداع من عمران وتنظيم وترتيب للحياة فيها، لكن ما قد يجهله بعضنا أن مساحة الرياض يوم تسلم سلمان دفة إمارتها، لم تكن تزيد عن خمسة وعشرين كيلومتراً مربعاً في أحسن الأحوال، ولم يكن عدد سكانها يتجاوز المائة وستين ألف نسمة على أحسن تقدير، ويوم ترجل عنها مهندسها وصانع نهضتها، من دكاكين دخنة إلى مركز الملك عبد الله المالي ليتولى وزارة الدفاع، بلغت مساحتها 1782 كيلومتراً مربعاً، فيما تجاوز عدد سكانها الخمسة ملايين نسمة.فأصبحت بذلك أسرع المدن توسعاً في العالم، ويؤكد هذا مهندسها سلمان نفسه حين يقول: (عاشت الرياض وهي صغيرة، تسكنها بصفة آلاف من السكان الذين يمتهنون الزراعة والتجارة المحلية وعاصرتها حاضرة عالمية كبرى، تسجل حضورها في كل المحافل الدولية بمداد من العز والفخار، إذ هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وتمثل مركز قرار في المجالات السياسية والإدارية والاقتصادية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي).
أجل .. تلك هي رياض الشموخ في حياة سلمان الذي لم يكن يتخيل نفسه بعيداً عنها حتى لو يكن موجوداً فيها، لأنها تمثل له الوطن والتاريخ الماضي والحاضر الزاهر والمستقبل المشرق والأمل الكبير.
غير أن ما حققه سلمان من إنجاز وإبداع للرياض، لم يقتصر على الشجر والحجر فحسب، بل تجاوزه للإنسان الذي تمحور حوله جهد سلمان، واستحوذ على عقله وتفكيره، وسعى بكل ما أوتي من قوة وسعة حيلة لتحقيق رخائه وتوفير أمنه واستقراره.
إذ يكفي أن تعلم، أيها القارئ الكريم، أن سموه يرأس ما يزيد عن ستين لجنة وهيئة خيرية وتنموية تمارس عملها ومهماتها داخل المملكة وخارجها فتنشر الخير في كل مكان فليس عجباً إذاً أن ينال هذا الرجل الكبير الذي تخرج في جامعة الحياة ثم أصبح جامعة تنهل الأجيال من معينها، العديد من الأوسمة والأوشحة والنياشين، تقديراً لجهوده وإسهاماته الفعالة في مختلف النشاطات الإنسانية، ودعمه للمؤسسات الخيرية، ونصرة الإسلام والمسلمين، والارتقاء بمستوى الثقافة الإسلامية وتحسين مفهموها، والتزامه بدعم التعليم، وإسهاماته في مجال العلوم، وتميزه كرجل دولة مشهود له عالمياً بالكفاءة والقدرة والكفاية والعدل.
أما كيف نجح هذا الرجل الكبير لاحتلال تلك المكانة السامقة في وجداننا، وفي ذاكرة كثير من شعوب العالم، فلأنه جعل كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، نبراسه الذي يهتدي به في كل شؤونه، متلمساً خطى والده المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود، وأسلافه الكرام في حفظ الحقوق ورعاية الوطن والمواطن. فنشأ باراً بوالديه، شديد الثقة بربه، صادق التوكل عليه، مهتماً بحفظة كتاب الله، له قدرة هائلة على الصبر والاحتساب وتحمل الشدائد، مثابراً لا تفتر له همة، ولا تلين له قناة، راجح العقل، نافذ البصيرة، محباً للتاريخ والعلم موقراً للعلماء، واسع الاطلاع، قوي الذاكرة، يتمتع بالفراسة ودقة الملاحظة، له قدرة فائقة على معرفة الرجال وإنزال الناس منازلهم واحترامهم الأمر الذي يجذب إليه قلوب محدثيه.
والحقيقة : تطول القائمة في وصف سموه الكريم لدرجة تعجز الإنسان عن حصر كل أوصافه ومناقبه ومحاسنه. ولهذا نجزم صادقين أنه استحق أن يوصف ب (أمير كل الخصال الكريمة والصفات الطيبة الحميدة) غير أن التزامه الثابت بالمواعيد ودقته في احترام الوقت قد أدهشت الجميع. وقد سمعت في هذا شيئاً عجباً، إذ قيل لي: (... عندما يكون سموه الكريم مرتبطاً بموعد لحضور مناسبة ما، يرسل أحد الأشخاص الموثوقين إلى موقع المناسبة قبل الموعد بوقت كاف، ليحدد لسموه الكريم الوقت الذي يستغرقه الطريق من مقره إلى موقع المناسبة). فأي إدراك لقيمة الوقت والحرص على استغلاله من أجل خير الآخرين بعد هذا، وأي احترام للناس بعد هذا؟!
وإن كان الحزن قد سكننا بالأمس لفراق الراحل الكبير، سلطان الخير، فلنفرح اليوم لمقدم سلمان الذي جاءنا يحمل سجلاً حافلاً من العمل والإنجاز والإبداع، وسمعة مشرفة في الإدارة والإتقان. وعلى كل حال، يكفي سموه الكريم فخراً أن فقيدنا الكبير كان يناديه : (يا سمو الوفاء ووفاء السمو) فكلنا ثقة واطمئنان أن سلمان سوف يقود السفينة إلى بر الأمان على هدي سلطان، كما وعدنا في أكثر من مناسبة، داعين له أن يديم الله عليه الصحة والعافية، واثقين أنه سوف يكون عند حسن ظن المليك والمواطنين كما عهدناه دائماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.