مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غزو إيران لبيتنا

البيت العربي يواجه مأزقاً خطيراً وخرقاً مكلفا على المستويين السياسي والأمني لا يمكن إغفاله طويلا ، ولا يمكن التظاهر بعدم وجوده فهو حقيقة دامغة يعرفها الجميع. يتمثل هذا المأزق في قدرات إيران من تأسيس مراكز قوى داخل دولنا ومجتمعاتنا، منها ما هو مرئي وواضح ولا يستطيع أحد إنكاره ، كحزب الله في لبنان ، وعدد من الأحزاب السياسية في العراق، وهذه الكيانات تمثل مجموعات تفتخر علناً بخضوعها وارتباطها بالولي الفقيه الإيراني، ولا تحاول إخفاء تحالفها الاستراتيجي مع الدولة الإيرانية على حساب المصالح الوطنية أو القومية للدول العربية التي تعيش فيها. هؤلاء هم طائفة"العملاء الرسميون"، ورغم نفوذهم الكبير وقوتهم داخل دولنا ومجتمعاتنا فإن خطرهم قد يكون أقل من خطر الفئة الثانية من "العملاء المتسترون" ، لكوننا نعلم مسبقا طبيعة وماهية المواقف السياسية للفئة الأولى، وبدورها الذي قامت به في الماضي وقدرتنا على تقدير ما يمكن أن تقدمه في المستقبل لخدمة مصالح الدولة الإيرانية، لذا فنحن قادرون على قراءة مواقفها مسبقا وبدقة عاليا، ورغم الحجم الكبير للضرر الذي تسببه هذه الجماعات الهجينة الإيرانية – العربية لمجتمعاتنا ودولنا ، وتأثيراتها السلبية على أمننا واستقرارنا فان العلم بالشيء أفضل من الجهل به بل التبصير به ضرورة .
بالتوازي والتوافق مع جماعات "عملاء إيران الرسميون"، هناك جماعات أخرى تغرر بها إيران لتكون طابوراً خامساً لخدمة أهداف ونفوذ طهران مرحلياً وبما يحقق الميكافلية الإيرانية التي في ظاهرها الدين وفي باطنها المصالح والنعرة القومية الفارسية، وهذه الجماعات السرية والمغرر بها لا تقل ضرراً على مجتمعنا العربي عن تلك المعلنة بل أشد خطراً، وهي تمثل ما هو متستر ومراوغ يعمل تحت عباءات ومظلات متعددة الصيغ وملونة الأشكال، ومن هذه المجموعات المتسترة، وربما أهمها، ما يُطلق عليهم "عملاء الظل" وهم يمثلون ناتج النجاح الإيراني في تأسيس مراكز قوى ونفوذ في عقر دارنا تعمل تحت غطاء الادعاء بكونها مؤسسات معنية بقضايا حقوق الإنسان أو حقوق الأقليات أو القضايا الدينية الخاصة بطائفة محددة، وغيرها من المصطلحات الإنسانية النبيلة التي تم إساءة استخدامها. ومن خلال هذه المؤسسات التي يبدو خارجها مقبولا داخلياً ودولياً ، وتبدو مهمتها مشروعة، لكن تديرها في الخفاء أصابع رجال المخابرات الإيرانية لتحقيق الأهداف السياسية للدولة الإيرانية.
أسس الولاء الطائفي الذي يربط بعض مواطني دول مجلس التعاون بأجهزة المخابرات الإيرانية يعد من الأمور الخطيرة التي تؤثر على أمن واستقرار دول المجلس. فهذه العناصر رغم قلتها العددية فإنها تلعب اليوم دوراً محورياً في التأثير على الشارع الشيعي في دولنا. فهي لا ترى مفهوم الولاء إلا من منظور طائفي ضيق، متجاوزة الولاء الوطني والقومي . وعبر هذا الموقف تقود هذه العناصر القليلة مجتمعاتنا إلى مواجهات طائفية، وتهدف إلى تقسيم المجتمع عبر بث روح الفرقة والتناحر الطائفي. فهذه العناصر لا تتحدث عن حقوق المواطن الخليجي، ولا تستخدم لغة المواطنة بشموليتها، بل تتحدث عن حقوق المواطن الشيعي حصراً جاعلة من أبناء الوطن من الطائفة الشيعية فئة خاصة خارجة عن تركيبة المجتمع أو متميزة عن عموم أبناء الوطن. هذه القلة القليلة تحاول أن تدفع عموم أبناء الطائفة إلى هاوية المواجهة.
دول الخليج لن تفرط في أمنها واستقرارها إرضاءً لأهواء مجموعة صغيرة من قيادات مثيري الشغب لا تتجاوز العشرات تحاول أن تهيج وتجيش الشارع الشيعي في دولنا وتنساق وراء أهداف دولة خارجية يقوم نظامها السياسي على احتكار السلطة وتزوير الانتخابات وعلى اضطهاد وتصفية كل صوت معارض بلا رحمة، ولا تؤمن بحقوق أي أقلية طائفية أو دينية أو عرقية. هؤلاء المرتبطون بأجندات خارجية، وممن يجعل الولاء الأعمى لأهداف الدولة الإيرانية من أولوياته سُيحارب من قبل الدولة الأم التي يعيش على ترابها وينعم بخيراتها ويحتمي بأمنها ، وسيلاحق من قبيل أجهزتها.
المواجهة مع هذه العناصر ستعتمد على التأييد والعمق الشعبي الذي يأتي مصدره من عموم أبناء الوطن كافة، وعلى رأسهم الغالبية العظمى من أبناء الطائفة الشيعية الذين لا يشكك أحد في ولائهم الوطني والقومي المطلق.
أمن الوطن واستقراره ووحدة مجتمعاتنا الخليجية خط أحمر للمواطن الشريف الغيور ، بغض النظر عن الانتماء الطائفي أو العرقي ، قبل أن يكون خطاً أحمر لأجهزة الدولة. وكل من يحمل صفة المواطنة عليه واجبات ، كما له حقوق، وأهم هذه الواجبات هي عدم التفريط بأمن الوطن واستقراره، وعدم التورط في تحقيق أجندات دول خارجية على حساب أمن الوطن والمواطن.
قد يقال إن نظام آية الله في طهران قد فشل في تحقيق أهداف كثيرة ، ولكن يمكن القول، وبقدر ما يتعلق الأمر بنا كعرب، إن نظام آية الله نجح في غزونا من الداخل، كما يغزو السرطان الجسم بصمت. إن مثل الذين يحاولون تبرئة إيران من الدماء التي سالت مؤخراً على أرض مملكة البحرين وفي المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ، كمثل من حاولوا تبرئة اليهود من دم السيد المسيح عليه السلام، في حين أن مفكري الديانة اليهودية يفتخرون بكونهم من قاموا بصلب السيد المسيح حسب مزاعمهم. وهذا السيناريو يتكرر اليوم ففي حين تقوم وسائل الإعلام الإيرانية أو الدائرة في فلك طهران بالاعتراف بمسئوليتها أو "واجبها " في التحريض على أعمال الشغب في مملكة البحرين والمنطقة الشرقية، ينبري، جهلا أو تجاهلا ، من يحاول تبرئة إيران من هذه الدماء وأعمال الشغب ومحاولات استهداف أمن دول الخليج .
على هذه القلة القليلة التي وقعت في الشرك الإيراني أن تعلم أنها ضحية خدعة كبرى في ظاهرها الدين وفي باطنها الشعوبية والتناحر القومي الذي نهى عنه الإسلام وجعلنا أمة واحدة يتساوى فيها كل من يقول لا اله إلا الله بغض النظر عن لونه، جنسه، وقوميته، هذا الدين الذي جعل حرمة دماء الأبرياء أعظم شيء على ظهر الأرض، وارتقى بالدفاع عن الأوطان إلى الفريضة لا فريسة تقدم قرباناً لمن يريد أن ينهش في جسد هذه الأوطان.
*رئيس مركز الخليج للأبحاث


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.