10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    عبدالعزيز بن سعد لأهالي المنطقة: حائل البديل المناسب للمناطق المزدحمة في المملكة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم.. رئيس الوزراء المصري الأسبق يحاضر اقتصادياً في غرفة الرياض
الغرفة تنظم غداً ورشة عمل عن «إدارة الضغوط»
نشر في الرياض يوم 29 - 05 - 2005

تنظم الغرفة التجارية الصناعية بالرياض اليوم وغداً دورة تدريبية بعنوان «الأزمات الاقتصادية المتوقعة بالمنظمات والشركات السعودية في ظل العولمة» الاستعداد.. والقدرة على المواجهة يلقيها الأستاذ الدكتور علي لطفي رئيس وزراء مصر الأسبق وأستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس.
وتتناول الدورة التدريبية عدداً من المحاور تتمثل في مبادئ اتفاقية منظمة التجارة العالمية، واهدافها وقطاع الخدمات في الاتفاقية، والمحاور الرئيسية فيها الى جانب وضع الدول النامية في اتفاقية تجارة الخدمات.
كما تتناول الدورة مفهوم ومظاهر وإيجابيات ومخاطر وسلبيات العولمة، وتحديث الجهاز المصرفي عبر الالتزام بمقررات بازل، واندماج ودمج البنوك، وحل مشكلة البنوك والديون المتعثرة، وخصخصة البنوك.
وتركز الدورة على أهمية التعاون الاقتصادي العربي والخطوات التي تمت في هذا المجال، والمطلوب تحقيقه في المستقبل، كما تستعرض مفهوم الاقتصاد الخفي، وأسباب انتشاره وتقدير حجمه وآثاره، وكيفية معالجة أنشطته.
وتشمل محاور الدورة التدريبية التي يلقيها الدكتور علي لطفي مفهوم التنمية البشرية وقياسها، ومدخلها وعناصرها على المستوى الدولي، وتجربة اتفاقية الشراكة المصرية الاوروبية من حيث تحرير التجارة الخارجية، وقوائم التخفيضات الجمركية والمزايا التي يمكن الاستفادة منها، الى جانب أسباب الانحراف المالي وآثاره والعولمة لمواجهة الفساد المالي.
كما تتناول الدورة دور المملكة في ظل الاقتصاد الحر، ودورها في الفكر الاقتصادي والتطبيق ودورها في التنمية في القرن العشرين، وعيوب واختلالات الاقتصاد الحر، وكيفية علاجها الى جانب تجربة الاصلاح الاقتصادي والاختلالات الهيكلية قبل الاصلاح الاقتصادي، ومكونات برنامج الاصلاح الاقتصادي.
ومن جهة أخرى ينظم مركز التدريب بغرفة الرياض ورشة العمل «ادارة الضغوط وكيفية تحويل ضغوطات العمل الى نجاح وامل؟ والتي تبدأ غد بمقر الغرفة وتهدف الى تحديد الآثار الناتجة عن ضغوط العمل على الفرد والمنظمة ووضع خطة تنفيذية للتخلص من الضغوط وتحويلها الى نتائج إيجابية وتطبيق مدخل ماذا.. لو؟ في ادارة الضغوط.
وتتناول الورشة مفهوم الضغوط، تعريفها، وآلية عملها، أنواعها ومسبباتها ومصادر ضغوط العمل داخلياً وخارجياً، وآلية الاستجابة للضغوط ونتائجها وإدارتها، ودراسة تأثيرها على الفرد والمنظمة، فضلاً عن وضع خطة تنفيذية لادارة الضغوط بالتعاون مع الرؤساء والزملاء والتعامل مع الناس صعبي المراس، وحفز وتعزيز سلوك من يحترم القيم الفردية والثقافية للآخرين.
وأوضح عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض ان مركز التدريب بغرفة الرياض قد تولي خلال الثلاثة أشهر الاولى الجاري «يناير - مارس 2005م»، تنفيذ عدد من البرامج التدريبية لدعم قدرات الشباب وتأهيلهم وتطوير أدائهم الوظيفي والتدريبي، مبيناً ان عدد البرامج التدريبية قد بلغ 30 برنامجاً، وعدد المتدربين بلغ 602 متدرب، وبلغ عدد البرامج التطويرية التي تم تنفيذها 13 دورة، شارك فيها 244 متدرباً، وبلغ عدد البرامج التأهيلية التي نفذت خلال هذه الفترة 7 برامج شارك فيها 121 متدرباً بالإضافة الى استكمال تنفيذ عشرة دبلومات مهنية متخصصة بواقع 13 شعبة ينتظم فيها 257 متدرباً.
وأضاف الجريسي ان نسبة المحاضرين السعوديين الذين شاركوا مع مركز التدريب بلغت نحو 90٪ كما تم خلال الثلاثة اشهر الاولى تنفيذ دورة لسيدات الاعمال في مجال ادارة المشروع الناجح، اشترك بها 11 متدربة، كما تم استحداث برامج جديدة تم تنفيذ عدد منها في استراتيجيات الشركات والمؤسسات العائلية ودورة ادارة شبكة الموردين ودورة ادارة التسويق باستخدام برنامج ادارة علاقات العملاء.
وأشار الى انه تم تنفيذ ثلاث دورات خاصة للشباب السعودي من طالبي العمل، وذلك بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية، كما استمر تنفيذ برنامج تأهيل مسؤول تسويق عقاري للموسم السابع على التوالي.
واضاف الجريسي ان المركز أعد عدداً من العروض التدريبية لبعض المنشآت الراغبة في تدريب منسوبيها واعداد نتائج الفصل الاول للدبلومات والنتائج النهائية للبرامج التأهيلية واستكمال مشروع إعداد وتنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية الموجهة للقياديين في منشآت القطاع الخاص بالتعاون مع المعهد الأوروبي mce والتنسيق مع بعض الجهات الحكومية ذات العلاقة وبعض مكاتب المحاماة لاتاحة الفرصة للمشاركين في دبلوم المحاماة التطبيقي والاطلاع على نظام المرافعات وكيفية إعداد الدعاوى والعرائض الى جانب ابرام اتفاقية مع صندوق عبداللطيف جميل للتأهيل المهني والحرفي لتنفيذ مجموعة برامج تدريبية منتهية بالتوظيف.
وبين ان مركز التدريب بالغرفة قام مؤخراً بالتنسيق مع بعض المنشآت الرائدة لاتاحة الفرصة للمشاركين في دبلوم إدارة الموارد لزيارتهم ميدانياً والالتقاء بالمسؤولين فيها والتنسيق مع المعاهد والجامعات الاهلية للمشاركة في اعداد وتنفيذ بعض البرامج التدريبية ومشاركة المراكز الوطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.