بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ورشة التطوير الشامل تشرح اللائحة التنفيذية لنظام تملك الوحدات السكنية
دشنها نائب أمين أمانة جدة.. وجاءت لمواكبة التطور في المجال العقاري الذي تشهده المملكة
نشر في الرياض يوم 21 - 09 - 2011

بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية عقدت صباح أمس بجدة ورشة عمل لمناقشة مشروع التطوير الشامل للائحة التنفيذية لنظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها لضمان التيسير على المواطنين والحفاظ على الثروة العقارية بالمملكة.
وافتتح اعمال الورشة المهندس خالد عقيل نائب امين امانة جدة؛ الذي أكد على اهمية هذه الورشة التي تنظمها الأمانة تحت اشراف وزارة الشئون البلدية والقروية بمشاركت كافة الأمانات والبلديات في المملكة وعدد من المطوريين العقاريين ودعا الى اهمية الخروج بلائحة تنفيذية تجمع كل الآراء التي تساعد على تخطي الصعوبات ومواكبة التطورات السريعة في انظمة البناء خاصة بعد ان تم السماح بارتفاع البناء؛ ناهيك عن ارتفاع التكلفة الاقتصادية لتملك العقار واتجاه المواطنين الى تملك الوحدات السكنية في مباني التمليك. واضاف ونظراً لعدم الوضوح في اللائحة الخاصة بتنظيم مهام واشتراطات التمليك بالإضافة الى عدم الوضوح في تنظيم جمعيات الملاك وهيكلها التجاري ومدى صلاحيات اعضائها وواجباتهم وحقوق كل منهم اصبح أمر ملحا جدا تطوير اللائحة الشاملة لنظام الوحدات العقارية للتيسير على المواطنين والحفاظ على العقارات التي تقدر بمليارات الريالات وعليه ستتم مناقشة مسودة تطوير هذة اللائحة من قبل كافة الأمانات والبلديات بالمملكة وتسجيل المرئيات والآراء التي من شأنها اخراج هذه اللائحة بصور تحقق رغبات ولاة الأمر بالتيسير على المواطنين والحفاظ على الثروة العقارية.
بدء أعمال ورشة التطوير الشامل للوحدات العقارية
من جانبه قال عبدالله الشدوخي المستشار في وزارة الشئون البلدية والقروية لقد تم اعتماد نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها بموجب قرار الوزراء رقم 40/ بتاريخ 9/2/1423ه وصدرت اللائحة التنفيذية في 21/2/1424ه وبعد مرور ما يقارب عقد من الزمان وما شهده الوطن من قفزات في الاعمار.
ولما واجهته اللائحة من متغيرات مثل تطوير أنظمة البناء واعتماد وثيقة المخطط المحلي التي سمحت بارتفاعات وزيادات في عدد الأدوار ولطبيعة بعض المدن السياحية، وارتفاع التكلفة الاقتصادية لتملك العقار مما زاد الطلب على شراء الوحدة السكنية وأدى إلى انتشار مباني التمليك، وكذلك ماهية البلديات المشرفة على عملية الفرز كما واجهت اللائحة صعوبات خاصة بها مثل القصور الفني في تنظيم مهام واشتراطات عملية الفرز وتحديد مخرجاتها، وكذلك عدم الوضوح في تنظيم مهام جمعيات الملاك وهيكلها الإداري وسلطاتها وواجبات وحقوق أعضائها.
وقال إن أمانة محافظة جدة قامت بمشروع تطوير شامل للائحة التنفيذية حتى تكون متماشية مع التطورات والمستجدات التي ظهرت، وكان فريق عمل من الأمانة قد قام بالتواصل والاجتماع مع أغلب الجهات الرسمية التي ترتبط بتطبيق النظام واللائحة التنفيذية مثل الشرطة والمحكمة وكتابة عدل والشئون الاجتماعية، كما قام الفريق بالتواصل والاجتماع مع الجهات الخاصة كالمطورين العقاريين وأصحاب وحدات عقارية متميزة ومتوسطة. وقامت وزارة الشئون البلدية والقروية برعاية هذا المشروع والتوجيه بإتمامه. وإكمال خطواته وستحظى هذه اللائحة بنقاش هام من قبل ممثلي الأمانات بالمملكة اليوم خاصة وانه يرتبط بحياة الناس الأسرية والاقتصادية والاجتماعية.
ونيابة عن المطورين العقاريين المشاركين في هذه الورشة قال المهندس عمر درويش هذه خطوة مهمة بالنسبة لنا كمطورين عقاريين لنشارك في صياغة اللائحة التنفيذية للنظام تملك الوحدات السكنية وهذا نهج محمود من قبل المسئولين في القطاعات الحكومية للاستماع الى تجارب القطاع الخاص في هذا المجال ولا شك ستنتج عن هذه الورشة بنود وضمانات في اللائحة التنفيذية بشكل شامل وجامع يضمن مصلحة المواطن ويضبظ العلاقة التي تربط بين الملاك وبعضهم البعض في داخل الملكية او العقار الواحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.