تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكرر السعر إلى الربح في سوق الأسهم يمكن تعديله بعد النتائج بحدود 12 إلى واحد
توقع ارتفاع المؤشر بنسبة 10% ..المحلل عمار المفتي :
نشر في الرياض يوم 24 - 07 - 2011

قال المستشار المالي ومدير عام البنك السعودي الهولندي بالمنطقة الغربية سابقاً عمار المفتي ، إن مكرر القيمة السوقية إلى الربح في سوق الاسهم السعودي ككل هو أقل من 14إلى واحد ، وأن مكرر القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية اقل من 2إلى واحد . بمعنى أن السوق ككل يعتبر متوازناً ومغرياً للاستثمار إلى حد ما.
واوضح : إذا ما أخذنا بعين الاعتبار النتائج الأولية للنصف الأول من عام 2011م والتي تشير إلى نمو الارباح بحدود 25% على أساس سنوي فإن المؤشرات المالية الآنفة الذكر يمكن تعديلها بحيث يصبح مكرر السعر إلى الربح بحدود 12 إلى واحد ، إلا أن السوق تتعرض لضغوطات على خلفية الأحداث السياسية الإقليمية والأحداث في اسواق المال بالاتحاد الأوروبي ، إلا أنه توقع ارتفاع مؤشر السوق بحدود ال 10% خلال الفترة المقبلة .
وأضاف بأن التوجه الاساسي للسوق سيتأثر بأداء الشركات ذات الثقل وهي تتركز في أربعة قطاعات وهي البتروكيماويات ، والبنوك ، والاتصالات ، والأسمنت.ورأى أنه يمكن تلخيص الرؤية على مستوى النصف الأول وتوقعات عام 2011م ككل على النحو التالي : بالنسبة لقطاع البتروكيماويات فقد حققت سابك نتائج تاريخية ، قدرها 15,79 مليارريال وبنمو سنوي وقدره 51% وارباح ربعية تاريخية قدرها 8,1 مليارات ريال وبنمو ربعي وقدره 5%.
وقد نجحت سابك في التوسع الجغرافي وزيادة الطاقة الإنتاجية وتنويع منتجاتها والدخول في منتجات عالية القيمة مما يؤشر على نتائج قوية على المدى القصير والمتوسط . كما أن تلك النتائج المتوقعة سوف تستفيد من أداء اسعار النفط واحتمالات الضغوطات على الدولار مما يزيد من جاذبية الصادرات البتروكيماوية . كما أن تلك السمة تنطبق على معظم الشركات البتروكيماوية التي كانت نتائجها متميزة مثل شركات سبكيم والتصنيع الوطنية ، ينساب والمتقدمة والتي تراوحت نمو ارباحها بين 60 و143 % على اساس نمو سنوي. وعلى ضوء توقعات عام 2011م فإن مؤشر مكرر السعر السوقي إلى الربح في قطاع البتروكيماويات فإنه يتداول بحدود ال 10 إلى واحد على ضوء توقعات 2011م .
وبالنسبة لقطاع البنوك قال إن النمو السنوى في الارباح كان في حدود ال 10% وذلك بسبب النمو التدريجي والحذر في محافظ القروض بعد فترة حذر لعامي 2009 و2010وقامت البنوك بتخصيص احتياطيات كبيرة ولازالت إلا ان الآفاق تعتبر ايجابية على المدى القصير والمتوسط بسبب قوة القاعدة الرأسمالية لمعظم البنوك ، وبسبب زيادة الودائع المصرفية في الفترة السابقة حيث تراوحت نسبة القروض إلى الودائع بين ال 50 و85% مما يؤشر على إمكانية زيادة الرفع المالي والتوسع الاقراضي في الفترة المقبلة ، كما أنه أوضح بأن الزيادة الربحية لدى البنوك قد تأثرت بانخفاض الهامش على الفوائد مما يحد من قدرتها على إيداعها في الاصول العالمية والتي تتسم بفوائد منخفضة على العموم مما يزيد من جاذبية الاقراض الداخلي .
أما بخصوص قطاع الاتصالات والمحركين الاساسيين وهما الاتصالات السعودية وموبايلي فقد نجحت موبايلي في تحقيق أرباح نصف سنوية وقدرها 2,2 مليار ريال وبنمو سنوي وقدره 34% حيث نجحت في زيادة دخلها والسيطرة على مصروفاتها ويتم تداول سهمها على مكرر اقل من 1إلى واحد على ضوء أرباحها المتوقعة لعام 2011 ، أما الاتصالات السعودية فقد حققت ارباحا وقدرها 8,3 مليارات ريال بصفر نمو سنوي بسبب توسع مصروفاتها واحتياطاتها على ضوء استثماراتها الضخمة محلياً وعالمياً في إندونيسيا وماليزيا والهند إلا أن المؤشرات الربعية والنمو في إجمالي الدخل يؤشر على توقعات إيجابية على المدى المتوسط حيث إن سهم اتصالات يتداول كذلك بمكرر السعر إلى الربح المتوقع لعام 2010 دون ال 10 إلى واحد .
وبخصوص قطاع الأسمنت فتشير الأرباح النصفية إلى نمو وقدره 13% على أساس سنوي رغم الاعتراضات على منع التصدير لدى معظ تلك الشركات إلا ان النمو الاقتصادي المحلي والمشروعات المحلية تؤشر إلى استمرار الزخم والأداء الطيب في قطاع الأسمنت والذي يتداول بأسعار مغرية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.