«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نيويورك تايمز» : الخلافات تشق صفوف طالبان
هجوم انتحاري يوقع 70 بين قتيل وجريح في قندوز
نشر في الرياض يوم 23 - 02 - 2011

أقر قادة من الصف الثاني في حركة «طالبان» بوجود خلاف مع كبار القادة من الصف الأول، بعدما تحمل الأقل مسؤولية وزر القتال وباتوا يترددون في العودة إلى مناطق المعارك.وأجرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية مقابلات مع قادة «طالبان» من الصف الثاني قالوا فيها ان المعاناة من الهزائم في جنوب أفغانستان تدفع الكثير من مقاتلي الحركة إلى عبور الحدود باتجاه باكستان.وأضافوا ان المقاتلين يتعرضون لضغوط من قادتهم للعودة إلى أفغانستان والقتال من جديد لكن الكثيرين يترددون في ذلك أقله الآن.وقال أحد قادة طالبان من الصف الثاني طلب عدم الكشف عن هويته لأنه يختبئ من القوات الأميركية والأفغانية «تحدثت إلى بعض القادة وهم يترددون في القتال».وأضاف «من المؤكد ان ثمة خلافا بين القادة الميدانيين وكبار القادة على خلفية المطالب بالتوجه للقتال».واعتبرت الصحيفة ان هذه الاختلافات لا تشير فقط إلى تزايد الضغوط في ساحة المعارك على القادة من الصف الثاني مثله وإنما أيضاً إلى صعوبة إنهاء حركة التمرد طالما ان كبار قادة «طالبان» يتخذون من باكستان ملاذاً لهم. وقال قائد من الصف الثاني ان زملاءه لا يجدون أي خيار سوى الامتثال لطلب كبار القادة منهم الاستمرار في حركة التمرد وإن كانوا مترددين في ذلك.وأشار إلى ان للملا عمر أحد كبار قادة طالبان تأثيراً على المقاتلين و»نحن نطيع أوامره وكل واحد من طالبان يفعل ذلك، ونحن نؤمن به».ورغم اعترافه بالانتكاسات إلا ان القائد أكد ان ضحايا طالبان أقل مما تزعم قوات « الناتو».وشدد على ان طالبان ستعود إلى أرضها «فهذا بلدنا وهؤلاء شعبنا وعلينا أن ننسحب فقط وننتظر ونستخدم تكتيكاتنا».ونقلت «نيويورك تايمز» عن أحد مؤيدي طالبان في هلمند قوله ان المسلحين خسروا في العام الماضي 500 مقاتل بينهم قادة معروفون والذين نجوا احتجوا لدى القيادة في باكستان وتساءلوا لماذا عليهم التضحية بهذا العدد من الرجال ؟
الى ذلك قال مسؤولون إن انتحاريا قتل 30 شخصا في هجوم على مبنى حكومي بشمال أفغانستان الاثنين.وفي إقليم قندوز قال محمد أيوب حقيار المسؤول عن منطقة إمام صاحب بالإقليم إن انتحاريا قتل 30 شخصا وأصاب 40 بجراح.وقال إن الانتحاري نفذ الهجوم والناس يصطفون للحصول على بطاقات هوية داخل مكتب حكومي.واعلن ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان عبر الهاتف من مكان غير معلوم مسؤولية الحركة عن هجوم قندوز. وقال إن الهدف كان الرجال الذين يسجلون في وحدة فريق من الشرطة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.