ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقدم العقيلي: 3 صالات و38 كاونترا لإنهاء إجراءات ضيوف الرحمن
56 رحلة دولية يومية تتوافد على مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز..
نشر في الرياض يوم 10 - 11 - 2010

يشهد مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة تزايدا مستمرا في توافد الرحلات الدولية مع اقتراب موسم الحج، وذلك للمكانة المقدسة للمدينة المنورة ورغبة الكثير من الحجاج وزوار المسجد النبوي، وشهد المطار عدة مراحل تطويرية منذ تأسسيه في العام 1971ه، وكان أهمها مشروع التوسعة ورفع طاقته الاستيعابية من 400 الف حاج إلى مليون حاج شهريا. وعززت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتحويله إلى مطار دولي عام 2006 من أهميته والذي اصبح الوجهة الأولى لكثير من الرحلات الدولية المقلة للحجاج وزوار المدينة. بل واحد من أهم المطارات الدولية السعودية، ويأتي في المرتبة الثانية بعد مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، في استقبال الرحلات الدولية للحجاج والزائرين، ولم تعد تقتصر رحلاته على دول عربية وإسلامية فقط بل إنه أصبح يستقبل رحلات من كافة دول أوروبا وآسيا وأفريقيا فتضاعفت الحركة الملاحية وتزايد أعداد القادمين والمغادرين من عام لآخر وأصبح محط أنظار المسلمين في كل أرجاء الأرض.
وفي موسم الحج تتضاعف المسؤوليات على القطاعات الحكومية المعنية بأعمال الحج والتي توجه أعمالها وجهودها لخدمة ضيوف الرحمن وتنفيذ الخطة الشاملة لموسم الحج والتي تهدف إلى تقديم افضل الخدمات وأيسرها لحجاج بيت الله الحرام.
وكون المديرية العامة للجوازات تعد من أهم القطاعات التي تعنى بشؤون الحج خاصة وان رجل الجوازات هو أول من يستقبل الحجاج وآخر من يودعهم، فقد حرصت على دعم كافة المنافذ البرية والجوية والبحرية بالإمكانات والخدمات التقنية والكوادر البشرية ومن ضمنها مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.
وفي هذا الصدد أكد مدير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة المقدم وليد بن سليمان العقيلي أن جوازات المطار قد بدأت استعداداتها منذ بداية أعمال الحج، وفق الخطة الشاملة لموسم الحج والمستندة على قاعدة التنظيم المسبق لأي عمل يعد الركيزة الأولى والعامل الأكبر لنجاحه ، سواء من حيث دعم قوة جوازات المطار بالكوادر البشرية المدربة من ضباط وأفراد وكذلك القوة المساندة أو من خلال دعم صالات الحجاج بالتجهيزات التقنية وذلك بدعم ومتابعة من مدير عام الجوازات وإشراف من مدير جوازات منطقة المدينة المنورة. مشيرا إلى انه قد تم توزيع العمل في الصالات بما يدعم تنفيذ خطة الحج بكل دقة وبما يسهم في سرعة إنهاء اجراءات دخول الحجاج بأسرع وقت ممكن.
وقال العقيلي: ان المطار يضم ثلاث صالات قد زودت بنحو 38 كاونترا لاستقبال الحجاج وتنفيذ إجراءاتهم آلياً إضافة إلى أخذ بصماتهم من خلال أجهزة البصمة المتوزعة على كل الكاونترات. إضافة إلى قسم للتزوير زود بأجهزة تقنية حديثة تساعد على كشف الوثائق المزورة في وقت قياسي.
وبين المقدم العقيلي أن الجوازات لم تقتصر جهودها على أنهاء اجراءات القادمين للحج، بل أخذت على عاتقها الكثير من جوانب التوعية للحجاج، وأهمية التقيد بأنظمة البلاد إضافة إلى ما يساعدهم ويرشدهم ليؤدوا مناسكهم بكل طمأنينة، مشيرا إلى ان من المستجدات في جوازات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز لهذا العام، ومن خلال التنسيق والتعاون مع إمارة منطقة المدينة المنورة، تم تركيب شاشات عرض إرشادية بواقع شاشتين كبيرتين في كل صالة يتم خلالها عرض مرئي لكيفية إجراءات أخذ الخصائص الحيوية ( البصمة ) للحجاج قبل وصولهم إلى كاونترات الجوازات وبالذات للحجاج الذين لا يجيدون اللغة العربية أو الإنجليزية مما كان له الأثر الكبير في تسريع إنهاء إجراءات الحجاج في زمن قياسي .
وعن قدرة الجوازات على مواجهة الازدحام في وقت الذروة قال المقدم العقيلي في الواقع ان الجوازات ولله الحمد اصبحت لديها خبرات في التعامل مع الازدحام وايجاد الحلول لانسيابية الحركة، خاصة وان مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي يشهد رحلات دولية مكثفة وتتزايد في هذه الايام وذلك بمتوسط 56 رحلة يوميا تقريبا، في حين ان خطة العمل وضعت في الاعتبار كل الاحتمالات وكذلك الحلول والخيارات البديلة، في حين ان كل صالة يتواجد بها ضابط مشرف على سير العمل وبالتناوب على مدار الساعة إضافة إلى جدولة الرحلات ومعرفة موعد وصولها. مؤكدا أن العمل يسير ولله الحمد وفق الخطة الموضوعة، عطفا على تفاني وإخلاص رجال الجوازات في أداء مهامهم على الوجه المطلوب وبما يرضي وجه الله ويعكس الاهتمام الكبير التي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين لحجاج بيت الله الحرام الذين شرفنا الله بخدمتهم .
وأشار إلى حرص الجميع على استقبال الحجاج بكل حفاوة وترحاب وبسرعة إنهاء إجراءاتهم دون الإخلال بالتعليمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.