أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصير: نحتاج منتدى عربياً لإدارة الإنترنت يكون خاصاً بنا ويلبي طموحاتنا
على غرار المنتديات الإقليمية والعالمية..
نشر في الرياض يوم 31 - 10 - 2010

تم عقد الاجتماع المشترك لفريق الخبراء المعني ب"خارطة الطريق الإقليمية لحوكمة الإنترنت" والذي تنظمه لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، مع جامعة الدول العربية، والذي استمرّ لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة 24-26 أكتوبر 2010، في مدينة بيروت بالجمهورية اللبنانية. وكان الهدف الرئيسي للاجتماع هو تعزيز قدرات المنطقة العربية في وضع السياسات العامة المتصلة (بحوكمة الانترنت)، وأسماء النطاقات العربية على الانترنت. وقد تمت مناقشة ثلاثة مواضيع رئيسية هي: تفاصيل خارطة الطريق الإقليمية المطروحة، ومقترح إنشاء منتدى عالمي لحوكمة الانترنت، ومشاورات حول سياسات التسجيل المرتبطة بالنطاقات العلوية (.عرب) أو (.arab).
هذا وقد تم افتتاح الاجتماع في اليوم الأول منه بكلمة لمدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في (الإسكوا) يوسف نصير أشار فيها إلى أن التعاون مع جامعة الدول العربية يعود إلى عدة سنوات وكان آخرها اجتماع نظمه الطرفان خلال المنتدى الخامس لحوكمة الانترنت في ليتوانيا. وقد ركّز الاجتماع على الحوار العربي لحوكمة الانترنت، وهدف إلى تلخيص الجهود الإقليمية التي يقودها معاً في هذا الصدد. وأضاف أن (الإسكوا) تشارك عن كثب في النقاش العالمي حول حوكمة الانترنت منذ القمة العالمية لمجتمع المعلومات، وذلك عبر التحرّك الفعّال في الأحداث الدولية، وصياغة السياسات، وقيادة مشاريع إقليمية لدعم البلدان الأعضاء في (الإسكوا) والمنطقة العربية.
وقال نصير: إن (الإسكوا) قدّمت في عام 2004 وثيقة إستراتيجية حول هذا الموضوع، داعية إلى زيادة مشاركة البلدان النامية من أجل التمثيل المتوازن للمناطق في عملية الأيكان، وهي منظمة عالمية أُنشئت بتكليف من وزارة التجارة الأميركية للإشراف على موارد الانترنت الحرجة وتنظيمها. كما تكلّم عن الدراسة التي أطلقتها (الإسكوا) في المنتدى الرابع لحوكمة الانترنت الذي عقد في شرم الشيخ في عام 2009 والتي حملت عنوان "حوكمة الانترنت: تحديات وفرص للبلدان الأعضاء في (الإسكوا) ".
واختتم نصير بالقول إننا في المنطقة العربية لدينا الحاجة، ونملك الإرادة والوسائل لإنشاء منتدى لإدارة الانترنت يكون خاصاً بنا، ويلبي طموحاتنا على غرار المنتديات الإقليمية الثمانية الموجودة حالياً، الأمر الذي يعزز الدور العربي في حوكمة الإنترنت عالمياً.
كما ألقى مدير إدارة تنمية الاتصالات وتقنية المعلومات بالإنابة في جامعة الدول العربية، خالد فودة كلمةً نوّه فيها بأهمية هذا اللقاء الذي أتى استجابة من جامعة الدول العربية لمبادرة (الإسكوا) من أجل وضع خارطة الطريق لحوكمة الانترنت في المنطقة العربية. وأضاف أن للمنطقة العربية عادات وثقافات، ولغة متميّزة تحكم التواصل الاجتماعي بين شعوبها، وتجعل لها محددات مختلفة بالنسبة لموضوعات حوكمة الانترنت. ولهذا اتفقت جامعة الدول العربية مع (الإسكوا) على ضرورة تفعيل حوار عربي لحوكمة الانترنت، يشارك فيه كافة أصحاب المصلحة ويعمل على توفير التوجهات التي تعكس المصلحة العامة، وتفعيل استخدام الانترنت كإحدى الأدوات الأساسية.
ثم عُرضت كلمة مسجّلة للمنسّق التنفيذي للمنتدى العالمي لحوكمة الانترنت في الأمم المتحدة ماركوس كومر حول تطوّر قضايا حوكمة الانترنت من مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات إلى المنتدى العالمي لحوكمة الانترنت من منظور عالمي وإقليمي. كما أوجز مستشار وزير الاتصالات والتكنولوجيا في سوريا إيباء عويشق مهام الفريق العامل في جامعة الدول العربية المعني بأسماء النطاقات وقضايا الانترنت. وأخيراً قدّم المسؤول الأول لسياسات تكنولوجيا المعلومات في (الإسكوا) أيمن الشربيني ملخصاً عن الحوار العربي حول حوكمة الانترنت وخارطة الطريق الإقليمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.