الجاسر: نعمل على توسعة مطارات الباحة وجازان والجوف    وول ستريت تفتح على استقرار مع ترقب نتائج إنفيديا    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    نائب أمير جازان يكرم 1238 متفوقاً ومتفوقة بتعليم جازان    غرفة الشرقية تعقد "لقاء رياديون" لطلبة جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل    من هو الرئيس المؤقت لإيران؟    أمير الرياض يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية المتقاعدين بالمنطقة    الوحدة يضع أنظاره على أحمد حجازي    وفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له في حادث تحطم الطائرة المروحية    "سلمان للإغاثة" يختتم مشروع جراحة وقسطرة القلب في عدن    بلديةالبكيرية تنفذ 2754 جولة رقابية في شهر أبريل الماضي    أرامكو توقع اتفاقية مع "باسكال" لاستخدام أول حاسوب كمي بالسعودية    تايكوندو الشباب يهيمن على بطولتي البراعم والناشئين والحريق يزاحم الكبار    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    بعد مصرع عبد اللهيان.. «كني» يتقلد حقيبة الخارجية الإيرانية    زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب منطقة "شينجيانج" شمال غرب الصين    تعليم البكيرية يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    إيران تعلن رسمياً مصرع الرئيس ووزير الخارجية    وصول أبطال آيسف 2024 إلى جدة بعد تحقيق 27 جائزة للوطن    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    مرضى جازان للتجمع الصحي: ارتقوا بالخدمات الطبية    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    الانتخابات بين النزاهة والفساد    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آفاق ليلى مراد ترويها حنان فوزي (2)
صبا
نشر في الرياض يوم 04 - 08 - 2010

استكمالاً لما عرضناه من كتاب "أنا زي ما أنا ليلى مراد" ( آفاق -2009) للصحافية حنان مفيد فوزي فإننا نرى أنه ما يلفت في سيرة ليلى مراد الثقافية أنها سيطرت على مشهد الفيلم السينمائي الغنائي طيلة فترة الثلاثينيات والأربعينيات بين عامي 1933 (ظهر صوتها فقط في فيلم الضحايا) حتى عام 1955 فيلمها الأخير "الحبيب المجهول".
برغم التجارب الكثيرة لكل من جايلتهم مثل نادرة أمين ومحمد عبد الوهاب وأم كلثوم إلا أن ليلى مراد وجيلها وضعوا لبنة جديدة لمفهوم الفيلم السينمائي الغنائي واكبها جيل من المؤلفين والمخرجين والشعراء والملحنين تركوا لنا إرثاً جميلاً حملته أسماء أخرى مع ليلى مراد مثل فريد الأطرش وأسمهان ورجاء عبده ونجاة علي ونور الهدى وصباح.
تعدى أثر تكريس صورة النجمة ليلى مراد إلى أن تساوت في فترة بين صورة الممثلة والمغنية والراقصة أو الاستعراضية، وهذا متضح من خلال تجارب أفلام الخمسينيات والستينيات عند كل من شادية وهدى سلطان ونعيمة عاكف وسعاد حسني.
إلا أن ما حكم تجربة ليلى مراد ثلاثة أمور كانت الأساس المرجعي لتجربتها الثقافية المشعة التي يكشف التاريخ القدرة الكبيرة في مفهوم صناعة النجم ولا يشك بأثر من المؤلف والمنتج والمخرج توجو مزراحي ومن ثم زوجها أنور وجدي الذي كان مؤلفاً ومنتجاً ومخرجاً بالإضافة إلى وقوفه ممثلاً وبطلاً في أكثر من فيلم.
الأمور الثلاثة هي: الانتماء إلى الأقلية، وموهبتها المدعومة، وتوظيف وسيلة العصر.
إن الانتماء إلى الأقلية اليهودية الشرقية (مزراحيم) حسبما عرفنا سابقاً من جهة أهل والدتها أو جهة والدها يهود الأندلس (سفارديم) وضعتها مثلما وضعت الكثير من فئات الأقلية اليهودية في مجالات حيوية مثل الاقتصاد والسياسة والعلوم والثقافة اختبرتهم ومكنتهم من تكريس شعور التفوق بالتمكن أو من شعور النقص بالتعويض.
يمثل المخرج والمؤلف والممثل توجو مزراحي وإلياس مؤدب وسرينا إبراهيم وراقية إبراهيم وسواهم بالإضافة إلى شاعر ومحامي شهير مراد فرج (عاصر أحمد شوقي وحافظ إبراهيم) وسواهم من أسماء يمثلون الأقلية اليهودية عوضاً عن شخصيات تمثل قطاع المصارف والتجارة والسياسة مثيلها مثيل الأقليات الأخرى على مستوى الدين (المسيحية وطوائفها) أو العرق (الأوروبيين والآسيويين).
ويمثل عمل المرأة العربية في حالة ليلى مراد التي توفرت لها علمنة دينية حين دراستها في مدرسة الراهبات نوتردام المسيحية ومن ثم تعلمها فن التصميم والخياطة ودخولها مجال التجارة في الإنتاج لاحقاً وقبله دخولها عالم الغناء والتمثيل بين والدها المغني المعروف زكي مراد وأختها ملك التي انطفأت بعد هجرتها إلى أمريكا إلا أن مساندة أخيها الأكبر إبراهيم دعمها كذلك وجود أخيها الملحن والممثل منير مراد، ولعلنا نذكر أن نجاحات تلك الفترة لكثير من الأسماء النسائية في عالم المسرح والسينما والغناء استندت إلى روابط عائلية أو زواجية مكنت المرأة ودعمتها لاحقاً في تكريس مسيرتها المهنية.
تمثل شخصية الأخوين الأطرش فريد وأسمهان حالة بالإضافة إلى محمد فوزي وأخته هدى سلطان ومن ثم زوجها فريد شوقي كذلك المخرج عزالدين ذو الفقار وفاتن حمامة ومن ثم زوجها عمر الشريف.
إن تكريس دور السينما كوسيلة تخطت الإذاعة بالصورة والحضور والصالة الغنائية أو المسرح الغنائي بالتمثيل والحركة والمشهدية والتوثيق لهو دافع كبير إلى موهبة ذكية مثل ليلى مراد التي تكرست عبر تسمية أكثر من فيلم باسمها بدأها توجو مزراحي "ليلى بنت الريف -1941، ليلى بنت مدارس- 1941، ليلى -1942، ليلى في الظلام -1944" وأكملها لاحقاً انور وجدي "ليلى بنت الفقراء – 1945، ليلى بنت الأغنياء -1946".
خلال ستة أفلام وضعت صورة الفنانة (المغنية والممثلة) بالإضافة إلى فاتنة عصرها أي: نموذج الجمال والموضة وفتاة الطبقة الأرستقراطية برغم التباسها بالصورة الشخصية لها كامرأة وحبيبة وزوجة لفنان من ذات حقل عملها أي: أنور وجدي ممثلاً ومخرجاً بالإضافة إلى دون جوان عصره ونموذج الشباب وابن البلد والملتبس مع دوره الإنساني رجلاً وزوجاً وعاشقاً مجنوناً.
تبقى حالة ليلى مراد متمايزة عما لحقتها من حالات لمغنيات بنين مجدهن في السينما مثل شادية وهدى سلطان ومحمد رشدي ومحرم فؤاد، ولاحقاً عبد الحليم حافظ وفايزة أحمد ونجاة الصغيرة ووردة ثم مشاركات لكل من وليد توفيق وهاني شاكر وصولاً إلى مصطفى قمر وعمرو دياب وعامر منيب ومحمد فؤاد وتامر حسني.
بقدر تمايز كل التجارب اللاحقة بمختلف المعطيات إلا أنها منارة سامقة مهما انحنت من رياح الزمن فلا تقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.