تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التبيين في القرآن الكريم 14
نشر في الرياض يوم 08 - 04 - 2010


سورة الكهف :
" الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا " (1) " قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا حسنا " (2 ) " ماكثين فيه أبدا (3) العوج في المعاني كالعوج في الأعيان وعوج العود يفيد انحناءه، وقيم : مستقيم ومعتدل ، وهنا تكرار للمعنى فغير ذي عوج تعني مستقيم ، وطبعا مع تكرير المعني تسقط الواو ، ومن ناحية أخرى ، فجملة ولم يجعل له عوجا حالية وقيما حال . أي أن هنا تكرير في باب النحو وفي المعنى . وقال الزمخشري أن قيما انتصب بمضمر وليس حالا ، وهو قول خالف فيه باقي النحاة . وماكثين في الآية المستأنفة حال .
" ما لهم به من علم ولا لآبائهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا " (5 ) ما لهم به من علم حال من الذين قالوا اتخذ الله ولدا في الآية السابقة لها ، وجملة كبرت تبيينية لذمهم وكلمة منصوبة على التمييز .
"فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا " ( 6) أسفا مصدر في موقع الحال.
" إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلونهم أيهم أحسن عملا " (7) الباخع قاتل نفسه وأسفا مفعول لأجله . وعملا تمييز .
" وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا " (8) الجرز صفة وهو القاحل الأسود .
" أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا " (9 ) أم هنا تستعمل للإضراب أي مكان بل ، وهو هنا إضراب لا ينفى ما سبقه بل يفيد الانتقال من غرض إلى غرض كما قال الطاهر عاشور . والرقيم الكتاب المرقوم .
" فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا " ( 11 ) الضرب هنا يعني الوضع وعددا نعت لسنين.
" ثم بعثاهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا " ( 12 ) أمدا تمييز .
" وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من أمركم مرفقا "( 16) ينشر لكم ربكم : جواب لفعل الأمر ومن أمركم حال .
"وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا " ( 18) وهم رقود الجملة حالية ، وفرارا مفعول مطلق ورعبا تمييز .
"واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك لا مبدل كلماته .." (27) لا مبدل لكلماته الجملة حالية .
" واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه .." (28) يريدون وجهه :حال .
" ... بئس الشراب وساءت مرتفقا " (29 ) بئس الشراب : جملة مستأنفة للذم مرتفقا تمييز .
" أولئك لهم جنات عدن تجري من تحتهم الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ويلبسون ثيابا خضرا من سندس واستبرق متكئين فيها على الأرائك نعم الثواب وحسنت مرتفقا " ( 31 ) جملة تجري من تحتهم الأنهار حال ، ومتكئين حال ، ونعم الثواب جملة مستأنفة للمدح ، ومرتفقا تمييز ويلاحظ استعمال نفس الأسلوب في وصف الشراب وهو بئس ونعم وساءت وحسنت .
" وكان له ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا " ( 34) وكان له ثمر في موضع الحال من أحدهما ، وهو يحاوره : جملة حالية ، ونفرا ومالا تمييزان ، والنفر هنا الولد كما يفهم من السياق ومن جواب صاحبه " إن ترن أنا أقل منك مالا وولدا " ( الكهف :39 ) ومالا وولدا تمييزان.
" ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا " ( 35 ) ودخل جنته في موضع الحال من ضمير قال ، وأبدا ظرف زمان .
" ... ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا " (36 ) منقلبا تمييز .
"وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها ...." (42) وهي خاوية على عروشها جملة حالية .
" هنالك الولاية لله الحق هو خير ثوابا وخير عقبا " (44) ثوابا وعقبا تمييزان .
" واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح ..." (45 ) تذروه الرياح : الجملة حالية .
" المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا " ( 45) ثوابا وأملا تمييز .
" وعرضوا على ربك صفا ..." (48 ) صفا حال .
"... بئس للظالمين بدلا " (50 ) بدلا تمييز .
" ولقد صرفنا في هذا القرآن من كل مثل وكان الإنسان أكثر شيء جدلا " (54 ) جدلا تمييز .
" أو يأتيهم العذاب قبلا (55) قبلا حال .
" ...إنا جعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه ..." ( 57) أن يفقهوه المصدر هنا مفعول لأجله .
" وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا " ( 60 ) حقبا ظرف زمان .
" فلما جاوزا قال لفتاه آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا " (62 ) هذا بدل .
" قال ذلك ما كنا نبغ فارتدا على آثارهما قصصا " (64 ) قصصا مفعول مطلق والقصص مصدر قص الأثر .
" ... لقد جئت شيئا إمرا " ( 71 ) الإمر : الأمر العظيم ، والشاعر يقول :
لقد لقي الأقران مني نكرا داهية دهيا وأمرا إمرا
ونكرا هو المنكر.
31-" ... لقد جئت شيئا نكرا " ( 74 ) نكرا صفة .
32-"... وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا " (79) غصبا مفعول مطلق .
33- ".فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة وأقرب رحما "( 81) زكاة ورحما : تمييزان .
34- " ... فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك ...." ( 82 ) رحمة مفعول لأجله .
35- "وأما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا " ( 87 ) نكرا نعت وقد تقدم ذكر نكرا .
36- " وأما من عمل صالحا فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسرا " ( 88) يسرا مفعول مطلق .
37- " حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا " (93 ) جملة لا يكادون :صفة
38- " وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعا " ( 99) جمعا : مفعول مطلق .
39- وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا ( 100 ) عرضا :مفعول مطلق .
40- " الذين كانت أعينهم في غطاء من ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعا " ( 101 ) الآية مستأنفة وجملة الذين صفة للكافرين في الآية السابقة لها وسمعا : تمييز .
41- " إنا اعتدنا جهنم للكافرين نزلا " ( 102 ) نزلا : حال .
42- " قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا " 103) أعمالا : تمييز .
43- الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا " ( 103 ) الآية مستأنفة وجملة الذين ضل سعيهم صفة للأخسرين .
44- " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا : ( 107 ) نزلا : حال واستعملت من قبل للكافرين والنزل المكان الذي يعد للضيف .
45- خالدين فيها لا يبغون عنها حولا " ( 108 ) خالدين : حال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.