الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأهّل «العرجاني» و«الزلابية».. والكويتي «العجمي» أوّل المتأهّلين إلى المرحلة الثالثة
أولى حلقات المرحلة الثانية من النسخة الرابعة لشاعر المليون
نشر في الرياض يوم 30 - 01 - 2010

على مسرح شاطئ الراحة في العاصمة الإماراتية أبوظبي، انطلقت أولى حلقات المرحلة الثانية من النسخة الرابعة لبرنامج شاعر المليون، حيث تنافس في الأمسية ستّة شعراء من دول عربيّة مختلفة كانوا جميعاً على مستوى الحضور والأداء، حيث قدموا نصوصاً مميّزة وأمسية مليئة بالشعر الجميل، وسط ثناء وتقدير أعضاء لجنة التحكيم.
الشعراء المتنافسون
شارك في الحلقة عدد من فرسان الشعر النبطي وهم: حليمة العبادي من الأردن، رائد الشيباني ومسعود الوايلي من السعودية، عبيد الهاملي من الإمارات، علي الغياثين من قطر، وناصر العجمي من الكويت.
حرص الشعراء المشاركون على تميز الحضور والأداء واختيار النصوص والارتقاء بمستوى الصنعة الشعرية والاستعراض أمام لجنة التحكيم وعيونهم على حجز بطاقة التأهّل للمرحلة الثالثة، والتي تعتبر المرحلة الأقوى والأصعب في مسيرة المنافسة، حيث سيصبح البيرق واللقب على بعد خطوتين من متناول الشعراء المتأهّلين إلى هذه المرحلة.
جانب من الحضور
التصويت على شعراء
الأسبوع الماضي
أعلن مقدم البرنامج عن تأهّل الشاعر الكويتي محمد العرجاني والأردني تيسير الزلابية، فيما غادر الشعراء الأربعة الآخرون ميدان المنافسة.
فرسان الحلقة والمنافسة
تم تقسيم الحلقة إلى جزءين تضمّن الجزء الأوّل مشاركة الشعراء بقصيدة حرّة الوزن والقافية والموضوع لا تزيد على (15) بيتاً ضمن شروط المنافسة في هذه المرحلة، وتضمّن الجزء الثاني مشاركة للشعراء بقصائد مجاراة لقصيدة على وزن (الردحة) لأحد أعلام الشعر.
أولى المشاركات كانت مع الشاعرة حليمة العبادي، ثاني المتسابقين رائد الشيباني، ثالث المتسابقين عبيد بن صويلح الهاملي، رابع الفرسان الشاعر علي الغياثين، مسعود الوايلي كان خامس المتسابقين، مسك ختام المنافسات في الجزء الأول كان مع الشاعر ناصر العجمي.
الجزء الثاني "قصائد المجاراة"
انطلقت منافسات الجزء الثاني وألقى الشعراء الستة قصائدهم بالتتابع، حيث جارى كلّ شاعر قصيدة للشاعر الذي تمّ اختياره على وزن "الردحة" ونفس القافية والموضوع، بعدها علّق أعضاء لجنة التحكيم على قصائد المجاراة.
بعد ذلك منحت لجنة التحكيم بطاقة التأهّل الأولى للمرحلة الثالثة للشاعر الكويتي ناصر العجمي، وانتقل الشعراء الخمسة الآخرون إلى مرحلة التصويت الجماهيري.
فرسان الحلقة القادمة
وآلية المنافسة
في نهاية الحلقة، تحدث الدكتور غسان الحسن عن معيار المجاراة في الأسبوع القادم والتي ستكون على وزن ولحن (الونّة)، وأوضح أنّ (الونّة) هو من الألحان الخاصة بدولة الإمارات وما جاورها من الديار العمانية، وهو وزن بدوي بري دخل به البدو إلى البحر فأصبح بريا وبحريا، وشرح لأساليب هذا اللحن وبين أنه يأتي بأسلوبين أحدهما بشطرين والآخر بثلاثة أشطر (مثلوث) وأكد الحسن أنّه يجب الانتباه إلى أنّ وزن (الونّة) قصير وسهل ويحتاج إلى دقة عالية في الكتابة عليه.
بعدها تمّ الإعلان عن أسماء الشعراء المتنافسين في الحلقة القادمة والشعراء الذين سيقومون بمجاراتهم بواحدة من قصائدهم على وزن ولحن (الونّة)، وهم: حميد المرادي من اليمن يجاري الشاعر راشد الخضر، ربا الدويكات من الأردن تجاري الشيخ ذياب بن عيسى الفلاحي، سطام بن بتلا الحربي من السعودية، يجاري سالم العويس، فلاح المورقي من الكويت يجاري الشاعر أحمد بن علي الكندي، محمد بن علي السعيد من السعودية يجاري الشاعرة عوشة بنت خليفة (فتاة العرب)، الشاعر محمد بركي الرشيدي من السودان يجاري الشاعر عبيد بن زعيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.