الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    موعد مباراة النصر القادمة بعد التعادل مع الهلال    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطلبة البريطانيون مهتمون بالالتحاق بجامعة الملك عبدالله
الملحق الثقافي البريطاني في المملكة ل «الرياض »:
نشر في الرياض يوم 11 - 11 - 2009

أكد الملحق الثقافي البريطاني ومدير المجلس الثقافي في المملكة ادريان شادويك ان هناك اهتماما كبيرا من طلاب بريطانيين للانضمام والتسجيل في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست» وان هناك عددا آخر قد التحق بها بالفعل. مضيفا أن مشروعاً كهذه الجامعة يصب في خانة المشاريع ذات الطابع التبادلي الثقافي.
وتطرق شادويك في حوار مع «الرياض» إلى ايقاف ابتعاث الطلبة السعوديين إلى بريطانيا متوقعاً ان تشهد المرحلة السادسة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث عودة الابتعاث لبلده.
واشار مدير المجلس الثقافي إلى اغلاق المكتبات التابعة للمجلس مشيراً إلى ان هذه الخطوة والتي اتخذها المركز الثقافي بالقاهرة جاءت كتطور طبيعي وايجابي في ظل ظهور وسائل الاتصال الحديثة. فإلى نص الحوار:
- تعود اليوم كمدير للمجلس الثقافي البريطاني في المملكة ما الذي حدث بين فترة انتقالك من المملكة والعودة لها؟
** أولا وقبل كل شيء، أود أن أشكركم على اللقاء، فهذه هي المرة الثانية بالنسبة لي التي ازور فيها المملكة حيث قدمت إليها لأول مرة في أواخر التسعينيات القرن الماضي، وعملت في المنطقة الشرقية، أما الآن، فإنني أعمل في مدينة الرياض في مجال العلاقات الثقافية – ذلك أن المركز البريطاني يعمل في مجال تنظيم العلاقات الثقافية.
ولعل من دواعي سروري وما يثير إعجابي أنني شاهدت في هذا الوقت كماً هائلاً من التطورات – مشاريع ومبادرات وتطلعات جديدة في المملكة، ولا سيما في حقل التعليم بصفة خاصة، وعندما أتحدث عن التعليم في المملكة، إنما أتحدث عنه بمعناه العريض، ربما في ذلك الاهتمام باكتساب المهارات المتعلقة باللغة الانجليزية، وكذا المهارات الأخرى اللازمة للعمل والأداء بكفاءة واقتدار. وبخصوص المملكة المتحدة، فإن من حسن الحظ انه تربطها علاقات ثقافية متميزة، ظلت ممتدة للعديد من السنوات مع السعودية، هناك الكثير من التطورات التي تشهدها المملكة، حيث يوجد المزيد من الطلب والإقبال على النهل من معين العلم الذي لا ينضب، ويقابل ذلك المزيد من الاهتمام من جانب بريطانيا والمزيد من الحرص على تطوير تلك العلاقات والروابط. وفي هذا الصدد يضطلع المركز البريطاني بالكثير من المهام، فإذا نظرنا مثلاً إلى مجال الاهتمام بتعلم اللغة الانجليزية، سوف يتضح أننا حالياً قد ضاعفنا من حجم عمليات تدريس اللغة الانجليزية في مدينة الرياض، من خلال إضافة العديد من فصول اللغة، إذ بلغ عدد الفصول الجديدة ستة فصول. وعليه يمكن القول إن عروضنا في مجال تدريس اللغة الانجليزية في مدينة الرياض. تشهد نمواً مطرداً وتطوراً واضحاً. ومثل هذا في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية، حيث أضفنا أيضاً المزيد من فصول تدريس اللغة الانجليزية. وهكذا يتضح جلياً أننا نزيد ونوسع نطاق نشاطنا في مجال تعليم اللغة الانجليزية ونتطور بشكل ملحوظ في هذا المضمار.
- مع التطور الحاصل في المملكة من اجل الاستزادة من العلم وذلك بإرسال الطلاب للدراسة في الخارج، هل ترى أن هناك حرصا من الجامعات البريطانية العريقة لضم طلاب سعوديين؟
** إن أول شيء أود أن اذكره في معرض الإجابة على هذا السؤال هو أن عدد الطلاب السعوديين قد ازداد بشكل ملحوظ في الجامعات والمعاهد العليا بالمملكة المتحدة. وهذا ما نرحب به وترحب به الجامعات البريطانية، ونتوقع أن يكون للمملكة المتحدة حضور متميز في المعرض العالمي للتعليم العالي، والذي تقيمه وزارة التعليم العالي في المملكة، حيث يتوقع حضور وفد كبير يمثل المملكة المتحدة في هذا المعرض. ولعل في هذا ما يعد أوضح مؤشر على أن هنالك اهتماما كبيرا باستقطاب الطلاب السعوديين في الجامعات البريطانية. ومن جانبي فقد اجتمعت في شهر سبتمبر الماضي مع ممثلي 45 جامعة بريطانية، وكان هذا الاجتماع الذي انعقد في مدينة لندن متعلقاً بالجامعات التي تبدي اهتماماً خاصاً بالمملكة، حيث سجلت 88 جامعة بريطانية رغبة مبدئية في حضور الاجتماع، حضرت منها 45 جامعة. وهكذا يتضح انه يوجد اهتمام بالغ في المملكة المتحدة في استقطاب الطلاب السعوديين في الجامعات البريطانية.
- لكن، ماذا عن قبول السعوديين في الجامعات العريقة في بريطانيا؟
** أعتقد أن الإجابة على هذا السؤال هي: نعم. فإذا نظرت إلى الجامعات على مستوى العالم ستجد أنها تقول إنها تود استقطاب الطلاب المتميزين واستقبالهم. هذا ما ينطبق على المملكة تماماً كما ينطبق على أي دولة أخرى في العالم. وإذا تأملت مثلاً فيما يقال عن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ستجد أنها تسعى بقدر كبير إلى اتخاذ ذات النهج. ونحن لا نتحدث هنا عن الرغبة مثلاً في استقطاب طلاب من دولة او دول بعينها وإنما نتحدث عن الجودة والمستوى. وهذا يشبه إلى حد بعيد ما يحدث في المملكة المتحدة، حيث توجد لدينا أمثلة عديدة لقصص النجاح لطلاب سعوديين درسوا في الجامعات البريطانية -خلاصة القول- إن هنالك اهتماما كبيرا جداً بهذا الأمر.
- العادة جرت ان الهجرة تكون من الشمال إلى الجنوب للبحث عن الأفضل، ولكن بما أنكم جهة مسؤولة عن العلاقات الثقافية، الا ترون ان من واجباتك تحقيق التبادلية الثقافية والمعرفية بين الشمال والجنوب؟
** إنني اتفق معك تماماً. واعتقد أن إحدى الأفكار الرئيسية لتنظيم العلاقات الثقافية بالمركز البريطاني إنما تتمحور بشكل رئيسي حول مفهوم التبادلية في العلاقات، أي إقامة علاقات متبادلة أخذاً وعطاءً مع تداول الأفكار وتبادل الزيارات. ومن هذا المنطلق فإنني أرحب بإمكانية حضور بريطانيين إلى المملكة لتعلم اللغة العربية.
- هل لديكم أي مشاريع بهذا الخصوص؟
** لا يوجد لدينا بعد أي مشروع محدد في هذا المجال، وإنما من المؤكد أن هنالك اهتماما كبيرا في الدراسة بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، كما أن هنالك طلابا من بريطانيا سجلوا للدراسات العليا في تلك الجامعة. ولا يسعنا في هذا المقام إلا أن نتمنى المزيد من التقدم والازدهار في هذا الخصوص وان تتكلل تلك التجربة بالنجاح. وفي سياق آخر يجدر بي القول إننا ايضاً بصدد إطلاق مشروع جديد في مجال العمل التطوعي الاجتماعي (وفي حقل خدمة المجتمع) – ذلك أننا سوف نتخذ الترتيبات اللازمة لإلحاق 15 من الشباب السعودي بهذا المشروع والذهاب إلى بريطانيا لقضاء مدة من الوقت مع المتطوعين الشباب في مجال العمل الاجتماعي في بريطانيا. وعلى اثر ذلك سوف نقوم بتنظيم زيارة لشباب بريطانيين إلى المملكة. وهذا مهم جداً – ذلك أنه وكما أن المملكة مهتمة بمعرفة المزيد عن العالم فإن العالم بدوره يود ان يعرف المزيد عن المملكة. واعتقد ان هذا يجمل ترسيخ فكرة التبادلية التي أشرت إليها آنفاً.
- حالياً أوقفت وزارة التعليم العالي الابتعاث إلى بريطانيا، فما تعليقكم على هذه الخطة؟
** أعتقد ان هذا الامر يتعلق بمعالجة موضوع محدد يتمثل في تدريب المبتعثين على اللغة الانجليزية قبل أن يشرعوا في دراساتهم لنيل درجاتهم العلمية. وفي الواقع انا سعيد بأن عدد السعوديين الذين يدرسون في بريطانيا قد ارتفع، كما ان مستوى التعليم العالي في المملكة المتحدة على مستوى عالٍ من الجودة، فهو مستوى عالمي. وبخصوص الوزارة فإن الامر يتعلق ببساطة بعدد الطلاب الذين يدرسون اللغة الانجليزية قبل بدء الدورات الدراسية التي التحقوا بها أصلا.. والوزارة واضحة كل الوضوح في هذا الخصوص. وهذا هو السبب وتفسيري للوضع.
- ولكن الوزارة تتحدث عن تكدس الطلاب في الجامعات البريطانية؟
** نعم، ولكن مرة اخرى إذا نظرت إلى الامر ستجد انه يتعلق في الواقع بالتكدس والتركيز ليس على الدرجة العلمية الفعلية التي لأجلها التحق الطالب بالدراسة ويعمل على الحصول عليها، وإنما يتعلق بالتركيز على تعلم اللغة الانجليزية قبل بداية الدراسة لنيل الشهادة الجامعية. وأعتقد انه ليس هنالك خلاف حول التكدس في الجامعات البريطانية– ذلك ان هنالك العديد من الجامعات البريطانية المتميزة التي يوجد بها عدد قليل من الطلاب السعوديين. فالأمر إذن إنما يتعلق بالتركيز على تعليم اللغة الانجليزية.
- هل تتوقع ان يفتح باب الابتعاث إلى بريطانيا في المرحلة السادسة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين؟
** آمل ذلك وهذا هو توقعي. وكما قلت آنفاً، لدينا سجل حافل وتاريخ طويل من التعاون الوثيق في العديد من المجالات بما في ذلك التعليم العالي والجامعي. وعليه فإنني أتوقع ان تفتح الجامعات البريطانية ابوابها مجدداً بعد هذا العام لاستقبال الطلاب السعوديين.
- بعيداً عن تعليم اللغة ماهي البرامج التي يقدمها المجلس للفتيات؟
**اعتقد ان اول شيء يجدر ذكره في هذا المقام هو ان هنالك العديد من البرامج المختلفة المخصصة للرجال والنساء على حد سواء في المركز البريطاني. وهي بطبيعة الحال تخضع لترتيبات مختلفة تمليها دواعي الالتزام بالتقاليد المحلية ولكن بصفة عامة، فإن جميع برامجنا ابوابها مفتوحة بصفة اساسية امام الجميع رجالاً ونساءً، ولكن تنظيمها يتم بطريقة مختلفة. وفي اوائل العام القادم سيكون لدينا تجمع بريطاني ضخم جداً وحاشد لخدمة الاغراض العامة. علاوة على ما تقدم سوف نعقد ثلاث دورات في جدة للنساء حول المهارات التي يجدر إكسابها لهن لتنمية مجتمعهن.
- بما انك قد عملت فترة ليست بالقصيرة في مجال التبادل الثقافي، كيف تصف انحسار دور المجلس في المنطقة العربية إذا ما علمنا ان هناك فروعا له قد اغلقت ابوابها كما ان المكتبة العريقة له في القاهرة قد اغلقت، هل هذا يفسر طغيان المد الاميركي الثقافي على البريطاني؟
** أعتقد أن هذا سؤال مهم، وهناك عدة طرق للإجابة عليه. فإذا نظرت إلى قرارات إغلاق مكتبات المركز البريطاني في بعض الدول ستجد ان هذا التوجه ينطوي في حقيقة الامر على تطور ايجابي. اعتقد ان المركز البريطاني فتح ابوابه في مصر حوالي عام 1939م، وبالتالي فإن اغلاق المكتبات يمكن ان يكون تطوراً ايجابياً وطبيعياً في ظل ظهور الوسائل والوسائط الحديثة كالانترنت والاتصالات الالكترونية وما في حكمهما. وللحصول على المعلومات والوقوف على مستجدات المعرفة، اعتقد انه لم يعد من المناسب ان يكون المصدر عبارة عن كتب على ارفف المكتبات. اما فيما يتعلق بالمنافسة الدولية، اعتقد ان هنالك تطورات مثيرة جداً حدثت في مجال العلاقات الثقافية في السنوات القليلة الماضية. ذاك ان المدقق في الفرص والمسائل التي تتصل بتلك العلاقات اصبحت تنزع نحو العولمة اكثر من كونها ثنائية. خذ مثالاً موضوع التغير المناخي الذي لا يمكن التطرق اليه على صعيد العلاقات الثنائية فهو شأن دولي. وقل مثل هذا في اقتصاديات المعرفة. فهي تتعلق بعولمة التعليم والتدريب لإكساب الشباب مهارات يعيشون بها مدى الحياة. ومن الواضح ان هذا يندرج تحت باب العولمة. وعليه فإنني لا أرى فيما تقدم منافسة بقدر ماهو ضرب من الترتيبات العالمية للتصدي لمواضيع بعينها.
- كيف ترد على من يسيّس أعمال المركز الثقافي البريطاني؟
** أولاً، نحن لسنا تنظيماً سياسياً وإنما نعمل باستقلال عن الحكومة. ومن واقع خبرتي حيث عملت في سبعة مراكز ثقافية حول العالم أستطيع ان اقول إن اغلبية المتعاملين معنا يشعرون بقدر معقول من الارتياح إزاء نشاط المركز الذي يمثل ترتيباً بريطانياً خاصاً – كشأن هيئة الاذاعة البريطانية سواء بسواء. صحيح اننا نتلقى الدعم من الحكومة ولكننا نخطط لأعمالنا بصورة مستقلة. ومن واقع خبرتي في منطقة الشرق الاوسط حيث عملت لثماني سنوات اعتقد ان الناس مرتاحون للمركز البريطاني ولا تساروهم أي مخاوف ازاءه.
- هل تسعون للربح من خلال أعمال المجلس؟
** المركز ليس ربحياً، بل ذو أغراض خيرية.
- ولكن هناك مكاتب أغلقت لأسباب مادية؟
** لا أعتقد ذلك، نحن نعمل في 110 دول ونحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لقيام المركز. إذا نظرنا إلى التغيرات التي حدثت في السنوات الأخيرة – كدخول الانترنت على سبيل المثال ثورة والاتصالات والعولمة وأجندة المهارات، سترى اننا في مرحلة تحولات كبرى، حيث إن الهدف الأساسي للمراكز البريطانية يتمثل في بناء جسور التواصل والعلاقات المتبادلة وتوطيد أواصر الثقة ولتبادل الرؤى والأفكار والمعارف على مستوى العالم. كما ان اساليب تحقيق هذا الهدف ستمتد لها يد التغيير، ذلك ان احتياجات عملاء المراكز والمتعاملين معها تتغير يوماً بعد يوم وتظل في تغير مستمر.
- خلال ربع قرن الماضي، هل تغيرت أجندة المركز البريطاني؟
** إذا نظرت إلى الانشطة التي نمارسها – كتعليم اللغة الانجليزية وعقد الاختبارات والتعليم والتعاون بين الجامعات والعمل في مجال الآداب والفنون في اوساط الشباب بصفة خاصة، فإن هذا في مجمله سيظل ثابتاً دونما تغيير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.