حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيام دول مجلس التعاون.. وقفة تأمل

تجلت وحدة الوجدان بين جمع من الباحثين والخبراء والمتخصصين من دول الخليج العربي خلال أيام دول مجلس التعاون التي نظمت في روما على مدى ثلاثة أيام الأسبوع الماضي. ومع أن كل مشارك كان مشغولاً بمواضيع محلية للدولة التي أتى للمشاركة باسمها ضمن المجموع الخليجي، إلا أن الصورة التي رسمها الجمهور الإيطالي المتابع - وجلهم من النخبة السياسية والاقتصادية والفئات عالية الثقافة والتأهيل العلمي - كانت عن كتلة جغرافية مهمة ومؤثرة حضارياً من العالم العربي.
ومع التميز في التنظيم من جانب الأمانة العامة لمجلس التعاون والاهتمام والحفاوة البالغة من قبل المؤسسات الإيطالية الرسمية - مجلس الشيوخ ومجلس النواب ووزارة الخارجية - والعلمية كذلك، إلا أن الرسالة الإيطالية الواضحة اختزلت في أن إيطاليا دولة منتجة ومصنعة وأن بوسعها سد حاجة دول الخليج في العديد من المجالات الاستهلاكية. وفي المقابل دول الخليج - دول مجلس التعاون - لا تعدو كونها دولا مصدرة للنفط - عصب الطاقة في العالم - بينما تنتظر الرساميل الضخمة التي تجثم على صدور الخليجيين الفرج، عندما يقيض لها أن تهاجر إلى أوعية استثمارية خارج الحدود، في إيطاليا.
قد يبدو ذلك تبسيطاً مخلاً لما عبر عنه الجانب الإيطالي في إحدى الجلسات المهمة التي خصصت للتعاون الاقتصادي وفرص الاستثمار، وقد يكون حقيقة يصعب تقبلها، وخصوصاً عندما يلاحظ أن صلب الرسالة التي تتخلل خطاب المشاركين من دول الخليج لم تكن مركزة بالشكل والكثافة المطلوبة، بحيث تتكرر ضمن مضامين متنوعة ومتعددة التخصصات. وإذا كان الحديث عن الشأن الوطني مطلوباً وواجباً فإن وضوح الرسالة يقتضي أن يكون هنالك بموازاة ذلك تركيز مماثل على المصالح الجماعية لدول الخليج.
أعلم أن الأمانة العامة للمجلس - ممثلة في أمينها العام الأستاذ عبدالرحمن العطية - حريصة على ذلك، ولكن يبدو أن هنالك حاجة إلى جهد إضافي - جهد اتصالي - ليكون لدى المشاركين - وهم ثلة من الرجال والنساء الذين يحق لبلادهم أن تباهي بهم - فهمٌ مشتركٌ لما هو متوقع منهم - فيما يتعلق بالمصالح والتطلعات والهموم والمخاوف المشتركة - قبل بدء الفعاليات. ولكي لا يساء فهم المقصود، أرجو أن يكون مفهوماً أن المراد ليس التلقين أو الإيحاء الملزم، بل إن المراد هو أن يستثمر هذا الجهد الرائع الذي يصاحبه جهد تنظيمي مرهق من جانب الأمانة العامة لمجلس التعاون وسفارات دول المجلس لكي يؤتي أكلاً أفضل، أرى أنه مستحق.
من جانب آخر، كان للتطرق لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله حول الحوار بين أتباع الأديان والثقافات وقع مؤثر في النفس، في الكلمات والمداخلات التي ألقتها نائبة رئيس مجلس الشيوخ السيدة أيما بونينو ورئيس البرلمان السيد جيانفرانكو فيني ووزير الخارجية السيد فرانكو فراتيني. ولم يكن التطرق إلى تلك المبادرة من باب الإشادة فقط، ولكنه أتى ضمن سياق الاستدلال بمثال حي وملموس على ما يبذل على المستوى الدولي لخدمة الإنسان وخيره. وفي السياق ذاته شدت انتباه المشاركين إشارات إلى اعتزام إيطاليا تدريس الإسلام في المدارس، وهي نية جوبهت بالرفض من قبل الفاتيكان خلال الأيام التي سبقت بدء أيام دول مجلس التعاون في روما. وقبل افتتاح تلك الأيام بيومين، صرح رئيس مجلس النواب السيد جيانفراكو فيني- وهو محسوب على اليمين الإيطالي- بأن هذا الاقتراح الذي تدعمه أوساط إيطالية عديدة "حكيم يصب في المصلحة الوطنية ...". وتكررت الإشارة إلى هذا التوجه في الكلمة المطولة التي ألقاها في الندوة التي عقدت في مبنى البرلمان ضمن ندوات أيام المجلس.
وأعتقد أن حضوراً عربياً وإسلامياً مثل ذلك الذي جسدته أيام دول المجلس- بطبيعة هوية مجتمعات دول المجلس - كان فرصة ثمينة وسانحة أسهمت في تعريف الجانب الإيطالي - وبشكل مباشر - بتطلعات وهموم هذه المنطقة من العالم كما أسلفت، بواسطة عدد من باحثي دول المجلس وخبرائه. ولعل ذاكرة المرء لا تمر على تلك الأيام دون أن تسجل بارتياح ذلك الحضور الإيطالي المهم عددياً ونوعياً - الرسمي وغير الرسمي -، في وقت كان المرء يتخوف فيه من أن تكون الغلبة العددية في الحضور للجمهور الخليجي من المشاركين والدبلوماسيين والإعلاميين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.