"التأمينات الاجتماعية" تُطلق آلية تسجيل العمل المرن المطورة    الأمم المتحدة تدين الغارات الجوية الإسرائيلية على مخيم في رفح وتدعو إسرائيل إلى وقف عملياتها    الملك سلمان للمواطنين وقادة الدول: شكراً على مشاعركم الكريمة ودعواتكم الطيبة    رونالدو: الأرقام تلاحقني    العسومي يرحب بالاعتراف الرسمي لإسبانيا والنرويج وإيرلندا بالدولة الفلسطينية    سمو محافظ الخرج يكرم متدربي الكلية التقنية بالمحافظة الحاصلين على الميدالية البرونزية بالمعرض السعودي للإختراع والابتكار التقني    100 لوحة في معرض تعابير    ضبط 10 آلاف سلعة غذائية منتهية الصلاحية بعسير    النفط يعاود الارتفاع والذهب مستقر    القتل لإرهابي بايع تنظيماً واستهدف رجل أمن    اختتام مشاركة جمعية إنسان في المعرض الدولي للقطاع غير الربحي IENA    نائب أمير الشرقية يستقبل أمير الفوج الاربعون بمحافظة بقيق    أدير العقارية" تطرح 7 فرص استثمارية نموذجية في جدة للبيع بالمزاد العلني    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء لجنة جائزة سموه للتفوق العلمي والتميز    7 اتفاقيات لتحسين جودة مشاريع الطرق في جميع المناطق    "كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    محافظ الأحساء يكرّم 53 طالباً وطالبة من تعليم المحافظة لتحقيقهم جوائز محلية ودولية    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    مكتسبات «التعاون»    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    أكد دعم المملكة للحكومة الفلسطينية.. وزير الخارجية: حل الدولتين أساس السلام والأمن    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجيب محفوظ وفتاة البرتقال
سينمائيات
نشر في الرياض يوم 23 - 06 - 2009

نشر نجيب محفوظ روايته العظيمة "بداية ونهاية" عامَ 1949 مصوراً فيها معاناة عائلة فقيرة تواجه أقدار الحياة بعد وفاة عائلها. وقد تكررت نفس القصة تقريباً بمحاورها الرئيسية في فيلم إيطالي جميل يدعى (روكو وإخوانه- Rocco and His Brothers) للمخرج لوتشيانو فيسكونتي عام 1960؛ في تشابهٍ مثير يطرح تساؤلاً هاماً عن علاقة الأدب بالسينما ومدى تأثر كل واحد منهما بالآخر. فالواضح أن المخرج الإيطالي الكبير فيسكونتي لا يعلم شيئاً عن الرواية المصرية التي لم تترجم في ذلك الحين إلى أي لغة, كما أن نجيباً كان معاصراً للفيلم ولم يبدر منه ما يوحي بأن الإيطاليين قد سطوا على إبداعه. فكيف والحال هذه أن تَشَابَه العملين كل هذا التشابه؟.
إن أي فنان يدّعي أن عمله الفني من إبداعه الخالص إنما هو واهم ويخدع نفسه, إذ لا يوجد شيء اسمه ابتكار من العدم, فلابد من التأثر والتأثير ولو بصورة لاواعيه. فالفنان يقرأ ويشاهد ويلاحظ ما يجري حوله ثم من محصلة هذا كله يصنع عمله الخاص وفق مزاجه الخاص. وقد لا يكون منتبهاً لهذا التأثر فيتوهم أن الفكرة التي قدمها الآن في عمله الجديد هي من ابتكاره الخاص بينما هي فكرة قديمة أبدعها فنان سابق. هذا إذا سلّمنا بوجود رابط بين عملين, وتأثر أحدهما بالآخر, وإلا فقد يكون منبع التشابه بين "بداية ونهاية" و"روكو وإخوانه"هو –فقط- تشابه الظروف التي نشأ فيها العملين, بمعنى, أن نجيب محفوظ عاش في واقع يشبه الواقع الذي عاش فيه فيسكونتي, ففكر الاثنان بنفس الطريقة وأنتجا نفس القصة تقريباً.
يحكي فيلم "روكو وإخوانه" قصة عائلة فقيرة تهجر جنوب إيطاليا متوجهة إلى مدينة ميلان بحثاً عن حياة أفضل من حياة الفقر التي تتهددها بعد وفاة الأب. ومن المشاهد الأولى في الفيلم, نرى الأم وهي تستقل حافلة الركاب مع أبناءها الخمسة وتحمل في يدها ورقة كتب فيها عنوان ابنها الكبير "فينشينزو" الذي سبقهم بالعيش في ميلان. كانت آمال أفراد العائلة واسعة، لكنهم بمجرد لقائهم بالابن الأكبر يكتشفون قسوة وبشاعة الحياة في مدينة كبيرة.
المخرج لوتشيانو فيسكونتي أحد رواد الواقعية الإيطالية وصاحب الروائع السينمائية (موت في البندقية- Death in Venice) ,1975 (وسواس-Ossessione)و(الفهد-The Leopard) 1963 قسّم حكايته في "روكو وإخوانه" إلى خمسة فصول حمَِل كلاً منها اسم أحد الإخوة والقاسم المشترك بين الفصول الخمسة هو معاناة العائلة وتأرجحها بين الرغبة في عيش أفضل وبين الحنين لحياة البساطة التي تركوها خلفهم في الريف الإيطالي. كل ذلك يقدمه فيسكونتي بروح واقعية وصورة متقشفة وبسيطة إلى حد السحر. ومثل ذلك فعله نجيب محفوظ في رائعته "بداية ونهاية" حين بدأها أيضاً بنبأ وفاة رب العائلة "كامل أفندي" الذي ترك خلفه ثلاثة أبناء وزوجة وبنت دميمة لا تملك من الجمال قيد أنملة ليعيش الجميع في قلب القاهرة بلا معيل محاطين بالفقر والبؤس، ومجبرين على خوض صراع من أجل البقاء, تماماً مثل روكو وإخوانه.
التشابه بين العملين يبرز أولاً في وجود الأم الصارمة التي تدير شئون عائلتها بقبضة من حديد, فالأم الإيطالية هي نفسها الأم المصرية, وبمزايا شكلية واحدة. ثم في شخصيات الأبناء, فالمصري حسن الفاسد والمتبطل الذي يعيش مع امرأة عابثة هو تقريباً الملاكم الإيطالي سيمون -شقيق روكو- الذي يعيش حياة متهتكة مع صديقته, وروكو البريء الذي يحلم بحياة هادئة مطمئنة هو نفسه حسين في رواية نجيب محفوظ. أما النقطة الأهم في هذا التشابه فتكمن في شكل القصتين وأسلوبهما الواقعي وغاياتهما الفلسفية التي ترسم معاناة الإنسان مع أقدار الحياة.
وحالة التشابه بين هذين العملين ليست الوحيدة في عالم الفنون، إذ هناك عدة أعمال تلتقي فيما بينها في أسلوب السرد أو طبيعة الفكرة أو في روحها وجوّها العام.
نذكر من ذلك تشابه الفكرة والأسلوب بين القصة النرويجية (فتاة البرتقال) للروائي جاستين غاردر – مؤلف رواية "عالم صوفي"- وبين الفيلم الرومانسي الأمريكي (Definitely, Maybe) فكلا الاثنان يعرضان قصة أبٍ يكشف لابنه الوحيد جزءاً من ماضيه الرومانسي. ونجد تشابهاً أيضاً يجمع بين رواية "الخلود" للتشيكي ميلان كونديرا وبين فيلم (النافورة- The Fountain) 2007 للمخرج دارن آرنوفسكي, ونقطة التلاقي هي في أسلوب السرد المفكك الغريب, والمتطابق بين العملين، إلى درجة الجزم أن آرنوفسكي قد قرأ الخلود حتماً واستوحى منها قالبه السردي.
هذه الأمثلة تقول لنا أن أفكار المبدعين تتلاقح وتؤثر وتتأثر فيما بينها في تفاعل فكري مستمر, وأي تشابه بين عملين لا يعني أن أحدهما قد اقتبس عن الآخر مباشرة, بل ربما استفاد منه استفادةً بعيدة لا واعية, لا يعرف هو من أين جاءت ولا مصدرها, كما حصل مع المخرج الأمريكي كوينتن تارنتينو الذي قدم عام 1994 مع فيلمه الرائع (بلب فِكشين-Pulp Fiction) أسلوباً سردياً أخاذاً نسف من خلاله مركزية عنصر "الزمن" وعبث فيه خالطاً الحاضر بالماضي والمستقبل, وهذا الأسلوب لو أمعنا النظر قليلاً فسنجده تكراراً لما قدمه الروائي الأيرلندي جيمس جويس في رائعته "أوليس" والروائي الفرنسي مارسيل بروست في ملحمته "البحث عن الزمن المفقود" والروائي الأمريكي ويليام فوكنر في "الصخب والعنف" وكل أدباء تيار الوعي الذي غمر الساحة الروائية منذ مائة سنة تقريباً.. فمن الذي سيقول الآن أن تارنتينو قد قرأ أعمال هؤلاء واستوحى أسلوبه منهم مباشرة؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.