«إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة التوعية الإعلامية ناقشت خطتها واطلعت على الخطة التنفيذية للتعداد
تعداد السكان والمساكن في المملكة ودول الخليج بداية العام المقبل
نشر في الرياض يوم 25 - 03 - 2009

عقدت لجنة التوعية الإعلامية لتعداد السكان والمساكن المقرر إجراؤه عام 1431 ه / 2010م اجتماعا مساء أمس برئاسة وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي رئيس اللحنة عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع وذلك في مقر مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في الرياض واصلت خلاله مناقشة المراحل التنفيذية للخطة الإعلامية لتوعية المواطنين والمقيمين بأهمية التعداد للسكان والمساكن.
وفي بداية الاجتماع أكد الهزاع أهمية الحملة الإعلامية التي تستهدف جميع شرائح المجتمع بمختلف فئاته الثقافية والعمرية لإنجاح هذا المشروع الوطني الذي يعود بالفائدة لجميع القطاعات الخدمية الحكومية والخاصة حيث يهيئ لهم المعلومات التي في ضوئها يضعون خططهم واستراتيجياتهم المستقبلية وتطوير خدماتهم والرقي بها مع ما يتناسب ووسائل العصر الحديثة.
بعد ذلك شاهد رئيس اللجنة وأعضاؤها عرضا مرئيا للخطط التنفيذية لمشروع التعداد التي شرعت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في إعدادها ممثلة في وحدة التخطيط والتصميم بمشروع التعداد قدمه المشرف على الوحدة أحمد المحترش.
وتضمن العرض شرحا للخطط التنفيذية التي تتمثل في الآتي:
1- الخطة التنفيذية لمرحلة العد الفعلي للتعداد العام للسكان والمساكن 1431ه (2010) التي تعد الأساس الذي سيتم على ضوئه تنفيذ مرحلة العد الفعلي للسكان بما تحتويه من تفصيل جميع خطوات ونشاطات وأعمال ومهام هذه المرحلة، كما أنها المنطلق الرئيس للخطط التنفيذية الأخرى.
وتهدف الخطة إلى ضمان شمول التعداد لجميع السكان (السعوديين وغير السعوديين) الموجودين ليلة الإسناد الزمني داخل حدود المملكة، وتوفير المعلومات الديموجرافية والاجتماعية والاقتصادية عن السعوديين المقيمين في الخارج، وتنظيم أعمال مرحلة العد الفعلي بشكل يضمن تنفيذ كافة الأعمال الميدانية والمكتبية بكل يسر وسهولة، وضبط العمل بين جميع فئات المشتغلين بالتعداد.
2- الخطة التنفيذية لعد الأفراد القاطنين بالمساكن العامة وتشمل تفصيلا عن أقسام هذه المساكن، من حيث صفة استقرار القاطنين فيها، والترتيبات المطلوبة التي تكفل عد أولئك الأفراد، والأسلوب المناسب لعد كل قسم والنماذج المناسبة لحصر المقيمين فيها.
3- الخطة التنفيذية لعد العسكريين.. حيث تعد فئة العسكريين من الفئات الخاصة في عملية عد السكان لما تتميز به من خصوصية تتطلبها طبيعة العمل الذي تؤديه، إضافة إلى طبيعة المباني والمساكن التي تقطنها، مما يتطلب إعداد خطة خاصة لعد العسكريين تحتاج إلى ترتيبات مسبقة وتعتمد على استخدام أسلوب خاص للتعامل مع هذه الفئة بتقسيمهم إلى فئات تمكن معاملة كل فئة منهم حسب طبيعة المسكن الذي تقيم فيه، ووضع الترتيبات اللازمة لاختيار القائمين بعملية العد، والتنسيق المسبق مع الجهات ذات العلاقة.
4- الخطة التنفيذية لعد البادية إذ تشكل البادية نسبة لا بأس بها من سكان المملكة، كما أن نسبة كبيرة منهم من البدو الرحل الذين يتنقلون في المناطق الصحراوية الواسعة وبالقرب من المناطق الحدودية، مما دعا الى إعداد خطة منفصلة يتم من خلالها حصر جميع الأفراد الذين يدخلون ضمن نطاق هذه الفئة من السكان، تحتوي على تفاصيل تقسيمهم إلى فئات من حيث تواجدهم والأسلوب المناسب لعد كل فئة والوسائل التي تكفل الوصول إليهم بالتنسيق مع الجهات الحكومية.
5- الخطة التنفيذية لعد الفئات الخاصة وتشمل التجمعات السكنية الخاصة بغير الناطقين باللغة العربية، والقادمين والمغادرين عبر منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية، والعاملين على منصات البترول داخل المياه الإقليمية، والعاملين على السفن الراسية داخل المياه الإقليمية وسفن الصيد، والأفراد الذين ليس لهم مساكن ثابتة ليلة الإسناد الزمني للتعداد، تميز المملكة بالمكانة الدينية والاقتصادية، نشأ عنه وجود فئات من السكان تحتاج الى ترتيبات خاصة قبل عملية العد، مما يتطلب إعداد خطة خاصة لعد هذه الفئات تحتوي على تحديد هذه الفئات والترتيبات اللازمة مع الجهات المشرفة عليها، والخطوات الأساليب المناسبة لعد كل فئة.
6- الخطة التنفيذية لعد السعوديين بالخارج التي تهدف إلى تحقيق شمول العد لجميع الأفراد السعوديين، حيث تعمل المصلحة على شمول التعداد لكافة الأفراد السعوديين المقيمين في الخارج سواء بصفة دائمة أو مؤقتة، ولتحقيق ذلك يتم إعداد خطة خاصة لعد السعوديين المقيمين في الخارج تتكون عناصرها من الشمولية، وخطوات العد والتجهيز، والإعداد والتنسيق مع وزارة الخارجية، والتنفيذ والمتابعة.
7- الخطة التنفيذية لتداول سجلات التعداد التي تمارس من قبل جميع فئات المشتغلين في المشروع، وتهدف إلى توفير الوقت والجهد وعدم الارتباك اثناء تسليم واستلام العمل، وتنظيم العمل بما يكفل تتابع خطواته بكل يسر وسهولة، وضبط العمل بين جميع فئات المشتغلين في التعداد، والمساهمة في عملية المراجعة، بحيث يمكن التأكد من عدم سقوط أي وحدة مهما كان حجمها، وضمان عدم سقوط أو فقدان أي سجل أو مستند من سجلات التعداد.
كما تضمن العرض التعليمات الخاصة بأعمال التعداد العام للسكان والمساكن
1431ه (2010) المرشد الرئيس لتنفيذ الأعمال الميدانية والمكتبية لمرحلة العد الفعلي للسكان وتتمثل في ثلاثة كتيبات الأول منها خاص بتعليمات أعمال التعداد العام للسكان والمساكن بشكل عام، والثاني خاص بتعليمات أعمال التعداد العام للسكان والمساكن للمراقب، والثالث خاص بتعليمات أعمال التعداد العام للسكان والمساكن للعداد.
وتطرق العرض المرئي إلى أنواع الاستمارات التي ستستخدم في عملية جمع بيانات التعداد العام للسكان والمساكن، وهي كما يلي:
1. استمارة تعداد السكان والمساكن.
2. استمارة المساكن غير المشغولة بأسر، وتستوفى فيها المساكن العامة والمساكن المشغولة بعمل فقط والخالية والتي تحت التشييد.
3. استمارة التعداد للقاطنين بالمساكن العامة.
4. استمارة منفصلة باللغة العربية، خصصت للأسر الناطقة باللغة العربية التي لا يوجد لدى رئيس الأسرة وقت مناسب لمقابلة العداد واستيفاء البيانات ومن ثم تطلب الأسرة ترك استمارة تعبأ بواسطتها مستعينين بالتعليمات المطبوعة خلف الاستمارة، ثم تسترد بواسطة العداد وتفرغ في استمارة تعداد السكان والمساكن حسب ترتيب الأسرة في منطقة العداد.
5. استمارة منفصلة للأسرة باللغة العربية والإنجليزية، خصصت للأسر غير الناطقة باللغة العربية، ويتم توزيعها على تلك الأسر لتعبأ من قبلهم مستعينين بالتعليمات المطبوعة باللغة الإنجليزية خلف الاستمارة، تسترد منهم ويقوم العداد بتفريغها في استمارة تعداد السكان والمساكن حسب ترتيب الأسرة في منطقة العداد.
6. استمارة السكان للقاطنين في المساكن العامة وهي باللغتين العربية والإنجليزية وخصصت لغير الناطقين باللغة العربية توزع في الغالب على المساكن العامة التي ليس للقاطنين بها صفة الاستقرار مثل الفنادق والاستراحات تستوفى بواسطة النزلاء ليلة الإسناد الزمني مستعينين بالتعليمات المطبوعة خلف الاستمارة ثم تسترد منهم في صباح اليوم التالي وتفرغ في استمارات القاطنين بالمساكن العامة.
7. استمارة فردية لعد السعوديين المقيمين خارج المملكة باللغة العربية يتم تسليمها إلى وزارة الخارجية بعد تحديد الأعداد المطلوبة لكل سفارة لتقوم بدورها بإرسالها إلى سفارات المملكة في جميع دول العالم، وتستوفى من قبل الدبلوماسيين وغيرهم من السعوديين الموجودين خارج المملكة مستعينين بالتعليمات المطبوعة خلف الاستمارة.
وبعد انتهاء العرض ناقش أعضاء اللجنة آليات إصدار وتوزيع النشرة الإعلامية للتعداد التي ستصدرها اللجنة في إطار الخطة الإعلامية للتوعية بالتعداد.
يشار إلى أن من بين الأعمال المناطة باللجنة إعداد خطة توعية إعلامية تهدف إلى نشر الوعي الإحصائي تجاه التعداد العام للسكان والمساكن وإبراز أهمية تعاون المواطنين والمقيمين مع أخصائي التعداد، وإعداد البرنامج الزمني لمراحل تنفيذ برنامج التوعية الإعلامية للتعداد، ودراسة الأساليب المتاحة للتوعية واختيار المناسب منها، ودراسة المواد الإعلامية ومتابعة إعدادها وتصميمها والطرق المناسبة لنشرها بوسائل الإعلام المختلفة المقروءة والمرئية والمسموعة، والإشراف على إعداد وتصميم مواد التوعية الإعلامية، وأي مهام أخرى تظهر الحاجة إليها في مجال التوعية الإعلامية بالتعداد.
تجدر الإشارة إلى أن التعداد العام للسكان والمساكن سيجري في المملكة بالتزامن مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بناء على القرار الذي صدر عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ودعا إلى إجراء كل دولة من الدول الأعضاء في المجلس تعدادا سكانيا في عام 2010م، وتوحيد الفترات الزمنية لإجراء التعدادات العامة للسكان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.