رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أطعموا المعلمين قبل أن يأكلوا الطلاب
حديث الثلاثاء:
نشر في الرياض يوم 14 - 10 - 2008

مع بداية العام الدراسي الجديد.. أقدم التهنئة خالصة لكل أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات ورجال التربية والتعليم، ومن يقومون معهم بمسؤولية تحقيق النهضة العلمية والتربوية في بلادنا.. وقد وجدتها فرصة للحديث عن موضوع يهمنا جميعاً وهو المعلم وعلاقته بالقيادة والإدارة التربوية..
@@@
وقبل الشروع في موضوع حديثي لهذا الأسبوع - أرى أن ما ينتاب العالم بأجمعه هذه الأيام من الزلزال المالي وتأثيراته على بلادنا العزيزة، ومعنا الأشقاء العرب والمسلمون يحتاج إلى حكمة ذوي الاختصاص لمعالجة تأثيراته على وضعنا الخاص، وإني لأؤكد أن المخرج من هذا الإعصار المدمر هو تعزيز قوة مؤسساتنا التعليمية - فهي الحصن الحصين لدرء كل المخاطر التي تنتاب بلادنا في مثل هذه التقلبات العالمية - ويأتي في مقدمة تقويتها تعظيم شأن المعلم بتأهيله، وتدريبه، وإكسابه الرضاء النفسي والاعتزاز برسالته السامية.
@@@
أطعموا المعلمين قبل أن يأكلوا الطلاب: عنوان جد مثير.. وكتاب جد هام وعظيم، ذلك الذي نشره مكتب التربية العربي لدول الخليج.. متحدثاً بوضوح وتفصيل عن القيادة الناجحة في التعليم، وإني مع طول خبرتي في الميدان التربوي أؤكد كل الحقائق التي جاءت في هذا الكتاب المترجم عن الإنجليزية لمؤلفته (نيلا كونرز)، وقد قام بتعريب مادته التربوية العلمية الدكتور/ خليفة علي السويدي، والدكتور علي الهاشمي، وقد جاء التعريب على المستوى اللغوي اللائق بالتربية، فكراً وأسلوباً، وبالتعليم عطاءً وتجديداً..
@@@
وما جاء في ثنايا الكتاب كثير، متنوع، وهام، فيما يخص الإدارة المدرسية، لأنه لا يوجد خلاف على أنه من المتوقع من المربين التعامل مع كافة القضايا التي يأتي بها التلاميذ من أسرهم إلى مواقع التعليم، ثم العمل على تحويلها إلى استعدادات تربوية.
ومن أبرز ما جاء من أسس قيادية جد عظيمة: أن الادارة الناجحة تغذي المعلمين باستمرار، لتتأكد أنهم لن يُتغذوا على الطلبة.. وهذا يعني أن القائد الناجح يركز على إيجاد بيئة تحث المعلم على المغامرة والعمل، بوصفه مدرباً يقود المتعلمين في رحلة التفوق والنجاح.
@@@
العنوان ملفت للانتباه حقاً.. لكن المراد به غير ما قد يتبادر إلى الأذهان بيننا.. وهو أن المعلمين إذا لم يشبعوا مالياً سوف يأكلون الطلاب عن طريق الدروس الخصوصية.
هذا المعنى غير وارد.. لأنه لا وجود عندهم لهذه الدروس بالصورة البشعة التي هي عندنا في معظم بلدان الوطن العربي.. ولهذا تقول الكاتبة "سأكون راضية لو استطعت من خلال المعلومات التي سأعرضها في الكتاب الإسهام في تطوير القيادات التربوية - لجعلها أكثر إيجابية في تعاملها مع المعلمين، وهنا أحيي كل القيادات التي تهتم برعاية معلميها - إنها قيادات رائدة - وهي السر في وجود المدارس الناجحة في مجتمعنا".
وعنوان الكتاب - كما أفاضت المؤلفة - يعني أن التغذية الدائمة للقائمين على العملية التعليمية بالجديد في مجالهم، وإشباع عقولهم بما يتصل بمادتهم، وتمكينهم من معرفة أنجع الطرق للتواصل مع طلابهم، وإعطائهم كل ما في جعبتهم - كل ذلك كفيل بأن يجعل المعلم ممتلئاً بالعلم غير مفلس، وبهذا لا ينقص الطلاب حقهم العلمي - إنما سيتحقق بإشباع المعلمين نهم الطلاب للعلم، وقدح شراة التشوق للمزيد منه.
@@@
وقد يسأل القارئ.. ما هي سمات القائد التربوي الناجحة حتى نقيس عليها قيادتنا التربوية - أو نجعل منها منهجاً لتحقيق التميز لقياداتنا في المدارس، والمعاهد والجامعات، إذا كان هناك تقصير في نجاح هذه القيادات.
@@@
إن من أهم سمات القيادة الناجحة، المحققة بكل جدارة للهدف من العملية التربوية.
القدرة على الاهتمام بالآخرين، والعناية بهم، مع الرغبة في تحقيق النجاح. وهناك عدة معايير يمكن استخدامها كالتحليل الطبي تكشف عن مدى نجاح وتميز القيادة التربوية حسب ما جاء في الكتاب، من أهمها:
1- (نسبة تغيب المعلمين لدى القادة الفاعلين متدنية)؛ لحبهم للعمل، وإخلاصهم له في ظل حسن معاملة هذه القيادة لهم، ولقد وقفت بنفسي على بعض منها، هل أنسى معلم الفيزياء الذي كان يخرج من المستشفى في مكة المكرمة ليعطي دروسه على كرسي متحرك ويعود بعد انتهاء الدروس إلى سريره، وحين سألته عن سر هذا الحرص قال لي: إن مما يساعد على شفائي هو شعوري أني لم أنقطع عن طلابي.. وها هو مدير مدرستي يرعاني مثل رعاية الوالد لولده. لقد أكبرت الرجلين: المعلم، والمدير.
2- القائد الفاعل يبصّر المعلمين بما هو أفضل لمهنتهم، ومدرستهم، وتلاميذهم.
3- القائد الناجح يشارك المعلمين في الحوار، وهم لا يستبعدونه ثقة فيه، واطمئناناً لفاعليته، وتبادلاً للتجاوب المثمر معه.
4- وهو الذي يحث المعلمين على المشاركة في أوجه نشاط تطوعية إضافية.
5- القائد الفاعل يخصص وقتاً للتخطيط، والتنظيم، والتنفيذ.
6- القائد الفاعل هو الذي يكون قريباً منك، وتشاهده دائماً زميلاً مشاركاً، لا مفتشاً متلصصاً باحثاً عن الهفوات.
7- القائد الناجح هو الذي يشعر بالراحة في تواصله مع المعلمين، ويناقش معهم القضايا الخلافية.
8- وهو الذي يستشعر أهمية تقويم المعلمين، ويأخذ بأيديهم فيما يحتاجون له من مهارات تحقق تميزهم.
9- القائد الناجح يشارك الآخرين مبادئه وتوقعاته، ويسعى دائماً للحصول على آراء العاملين معه.
10- يطلب من العاملين أن يتولوا هم تقويمه؛ ثقة منه بأن المرء لا يرى عيب نفسه، ويذكرني هذا بالمقولة المشهورة لسيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: (رحم الله امرءاً أهدى إلي عيوبي).
11- يجد أوقاتاً للعمل مع الطلاب، ومشاركتهم نشاطاتهم.
12- يسعى دائماً إلى راحة المعلمين معه.. وإشعارهم بالتقدير.
13- يحدد سلفاً مواعيد الاجتماعات وموضوعات النقاش فيها، والتعامل باحترام للجميع خلال عقدها.
14- يوزع مطبوعات أسبوعية وشهرية لإحاطة الجميع بآخر المستجدات.
15- يتواصل مع أكبر عدد من المعلمين أثناء الاستراحة. بل يتناول الطعام معهم ما أمكن ذلك.
16- القائد الناجح لا يتخذ القرارات إلا بعد التشاور.
17- أن يكون على علم بكل أوجه النشاط الصفية الجارية في المدرسة.
18- أن يشارك المعلمين في المؤتمرات وورش العمل، شعوراً بأهمية ذلك.
19- القائد الناجح هو الذي يتواصل دائماً مع أولياء الأمور، ومع المجتمع من حوله، بل يتواصل مع الطلاب، ويعرف كل شيء عنهم.
20- يشيد بالإنجازات التي حققها العاملون معه.
21- يشرك الطلاب في اتخاذ القرارات التي تخصهم، ويعرض أعمالهم في أكبر عدد ممكن من الفضاءات المدرسية تشجيعاً لهم، وحفزاً لهممهم..
22- يتعامل بحكمة مع المعلم غير الفعال، ولا يُقدم على العقاب الجماعي، ولا يحرج أحداً من أعضاء هيئة التدريس أمام زملائه، وهمه الأول والأخير هو تلمس كل جوانب القصور، ومعالجتها بحكمة وخبرة تربوية.. وتلمس جوانب الجودة والثناء عليها وإثرائها، ونقلها إلى الآخرين.
@@@
وفي جانب آخر القائد التربوي الناجح هو الذي يحقق الأمن بكل جوانبه، الأمن الجسدي، الأمن الفكري، والأمن العاطفي، الأمن الاجتماعي، ساعياً بذلك إلى التغيير نحو الأحسن، محققاً خطوات تطويرية أفضل.
قرارات، ومقاييس تربوية ماهرة.. يجب توافرها في القائد التربوي الناجح.
وإذا كان هذا الكتاب لازماً لكل قائد تربوي فإني أرى دائماً أن إعداد المعلم والاهتمام به والتدريب المستمر له، وتحقيق السمات التي تجعله دائماً مؤمناً برسالته، معطياً بسخاء لمادته، متجاوباً بصدق مع عمله سبق أن وضحت ذلك في (الرسائل، العشر لفلسفة التعليم) والتي وجهتها لإخواني المعلمين، وأخواتي المعلمات من قبل، وأكرر هنا منها:
الوصية الخامسة: (هناك حقيقة كبرى يجب ألا تغيب عن بال المعلمين وهي أن الشرط الأساسي لنجاح العملية التعليمية أن يوجد المعلم في نفس المتعلم شوقاً عارماً إلى العلم، وظمأ للمعرفة، وعزماً على الدرس والتحصيل).
وقلت لإخواني المعلمين وأخواتي المعلمات: هذا هو التحدي الكبير أمامكم، أن تغرسوا هذا الشوق، وترووا هذا الظمأ.. وتقدحوا ذلك العزم، بالقول المقنع، والقدوة الحسنة، والأسلوب الحكيم.
@@@
إن المعلم الكفء هو مدخل الطالب الكفء، وهو القدوة للطالب المثابر، وأنه يجب على المعلم الاعتزاز بمهنته، وإدراكه المستمر لرسالته؛ فهذان الأمران يدعوانه للحرص على طهارة السيرة.. ونقاء السريرة.. وحفاظاً على شرف مهنة التعليم.
@@@
هذا عن بعض ما جاء في الكتاب المشار إليه عن القيادة التربوية أردفته بما هو ضروري للمعلم ورسالته.. ولعلي في نهاية المقال أدعو إلى ديمومة الاطلاع والتحصيل العلمي لكل من هو يتشرف بمهنة التربية والتعليم.. ولقد كنت ولا أزال أشعر بالضيق حين يتكشف لي أن بعضاً من العاملين في المجال التعليمي التربوي لا يتابعون الجديد، ولا يطلبون المزيد.
لقد حكى لي أحدهم أنه لم يفتح كتاباً منذ تخرج في الجامعة منذ عشرين عاماً، وقد وجدت أن هذا هو السبب وراء تخلف ذلك الإنسان وأمثاله.
@@@
وإني لأدعو الله أن يجعله عاماً دراسياً حافلاً بالجد والعطاء.. محققاً لما ندعو إليه من التميز والإبداع.. وأن يكون لهذه الصفات التربوية القيادية أثرها في حياتنا العملية في الميدان التربوي..
@@@
وفقنا الله جميعاً إلى الخير والصواب، والأخذ بأسباب القوة مهما غلا ثمنها اللهم اجعل صدورنا سليمة معافاة، وأمدنا يا ربنا بتأييد من عندك وتسديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.