«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطاب بوش بالكنيست
أريد أن أقول
نشر في الرياض يوم 22 - 05 - 2008

يكشف خطاب الرئيس الامريكي جورج بوش امام البرلمان الإسرائيلي "الكنيست" الوجه القبيح العنصري للإدارة الامريكية ليس الحالية فقط وانما للإدارات الامريكية كلها، فهي جميعاً منحازة إلى إسرائيل وتقف ضد العرب والمسلمين، وأثار ذلك استياء بالغاً في كل الأوساط الدولية المهتمة بالسلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط وما يرتبط به من التوازن الرسمي على المستوى العالمي.
الطابع العنصري الذي اتصفت به كلمات الخطاب الذي ألقاه جورج بوش امام الكنيست يدل دلالة قاطعة على دعم امريكا للإرهاب الإسرائيلي ضد الفلسطينيين ويتناقض تماماً مع محاربة الإرهاب التي اعلنها الرئيس الامريكي جورج بوش في عام 2001م.
ذلك لأن زيارته لاسرائيل في ذكرى مرور ستين عاماً على اغتصابها لفلسطين وخطابه العنصري امام الكنيست قضت تماماً على مصداقية الرئيس الامريكي جورج بوش كوسيط في عملية السلام العربي الإسرائيلي واظهرته في صورة العدو المباشر لقوى الاعتدال والسلام في منطقة الشرق الاوسط، خصوصاً وانه كال المديح لحكومة تل ابيب واطلق يدها في مواصلة عدوانها ضد الشعب الفلسطيني.
اثار خطاب الرئيس جورج بوش امام الكنيست بمناسبة الذكرى الستين على قيام دولة إسرائيل يوم الخميس الماضي 15مايو من عامنا الحالي 2008م ردود فعل قوية وغاضبة من قبل مسؤولين فلسطينين واعضاء عرب في الكنيست وبعض الاعضاء الاسرائيليين فقد اعلن تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضوالكنيست السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ان الرئيس جورج بوش تفوق بخطابه على رئيس الوزارة الاسرائيلي إيهود اولمرت، وعلى رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو في تطرفهما وتعصبهما لاسرائيل وسياستهما العدوانية التوسعية.. واكد تيسير خالد في تعقيبه على خطاب الرئيس جورج بوش الذي القاه امام الكنيست بقوله انه قدم العديد من الاشارات الصريحة والواضحة على عمق الالتزامات القائمة والمتبادلة بين واشنطون وتل ابيب لجعل الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط تقتصر على تسوية سياسية للصراع الدموي من خلال محاربة التطرف والإرهاب، وان ما جاء في خطاب الرئيس جورج بوش يؤكد بجعل أمريكا طرفاً منحازاً إلى السيادة العدوانية التوسعية لاسرائيل خاصة وان كلمات الخطاب تجنبت بعمق الحديث عن معاناة الشعب الفلسطيني تحت وطأة الاحتلال في مخيمات اللاجئين وتفرقهم في الشتات الذي جسده الامتناع المقصود عن التعليق على النشاطات الاستيطانية الاسرائيلية التي تزداد توسعاً.
ومن جهة اخرى اعتبر محمد بركة احد الاعضاء العرب بالكنيست ان خطاب الرئيس جورج بوش هو اعلان حرب على شعوب منطقة الشرق الاوسط ووصف الخطاب بالخطورة التي تفوق خطورة رسالة الضمانات التي قدمها الرئيس الامريكي جورج بوش لرئيس الوزارة الاسرائيلية السابق ارييل شارون، وكذلك يثبت الخطاب بالكنيست في ذات الوقت تراجع الرئيس جورج بوش عن تعهده في المؤتمر الدولي الذي عقد في انا بوليس خلال شهر نوفمبر من العام الماضي 2007م التي كانت موضع انتقاد من قبلنا منذ لحظة صدورها.
يقول سلفان شالوم احد اعضاء الكنيست ان الرئيس الامريكي جورج بوش اثبت بخطابه امام الكنيست وموقفه من حماس بانه أكثر صهيونية من عدة وزراء يشاركون في الحكومة الاسرائيلية.. اما زعيم حزب المغدال زفولون اورليف الذي تأثر كثيراً بما جاء في خطاب الرئيس جورج بوش بالكنيست ان هذا الرئيس الامريكي يتحدث مثل اعضاء حزب المغدال وان حبه اللامتناهي لاسرائيل اثار مشاعري.
وهاجم عضو الكنيست اليساري بوسي بيليز زعيم حركة ميرتس الرئيس الامريكي جورج بوش واتهمه بانه لا يفهم الصداقة الحقيقية لاسرائيل التي تفرض ايجاد طريق يوصل إلى السلام مع جاراتها.
اما عضو الكنيست عن حركة ميرتس ابشلوم فيلون فقد اكد بأن الرئيس جورج بوش لم يكن متوازناً في رفضه التعامل مع حماس ذلك لأن التفاوض السلمي لابد ان يشمل حماس ومن ضمن ردود الفعل الهجوم الذي شنه عضو الكنيست عن حزب الاتحاد الوطني الصهيوني اوري ارنيل الذي صرخ في وجه الرئيس الامريكي جورج بوش "من يدعوإلى تقسيم وتوزيع ارض اسرائيل لا يستحق شرف الغاء خطاب في داخل البرلمان الاسرائيلي - الكنيست".
ردود الفعل على خطاب الرئيس الامريكي جورج بوش بالكنيست لم تقتصر على اسرائيل وانما وصلت إلى الولايات المتحدة الامريكية حيث اتهم المرشح الديمقراطي باراك اوباما الرئيس جورج بوش باستخدام الخطاب في الكنيست للتأثير على المنافسة الانتخابية بين المرشح الديمقراطي والمرشح الجمهوري، ورد باراك اوباما على الرئيس جورج بوش بان السياسة التي انتهجها هي التي قوت إيران وفشلت في الدفاع عن اسرائيل وامريكا.
يندد الفلسطينيون بزيارة الرئيس جورج بوش لاسرائيل ويصفونه بالزعيم الصهيوني المتطرف، واعلنت حماس في بيان لها بأن زيارة الرئيس جورج بوش لاسرائيل بمناسبة الذكرى الستين على قيامها تكرس الانحياز الامريكي للاحتلال وتوفر الحماية لجرائم الحرب.
نشرت صحيفة الاندبندنت تقريراً موسعاً انتقدت فيه تجاهل خطاب الرئيس جورج بوش في الكنيست الاسرائيلي مأساة الشعب الفلسطيني والتمادي في الاشادة باسرائيل، ولم يتطرق في الخطاب إلى المفاوضات السلمية بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس "ابو مازن" وبين رئيس الوزارة الاسرائيلية إيهود اولمرت حول قيام الدولتين الاسرائيلية والفلسطينية وجاءت الاشارة فقط إلى ذلك عندما تمنى جورج بوش ان يرى بعد ستين عاماً من الآن قيام هاتين الدولتين جنباً إلى جنب، ومع ذلك يدعي بأن "دولة فلسطين ستقام على ارض الواقع قبل خروجه من البيت الأبيض في 2009م".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.