أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التسويق السياحي أشعل المنافسة بين المدن والدول لجذب المزيد من السياح والسائح السعودي هو الأكثر إنفاقاً في العالم
مساعد نائب الأمين العام للتسويق والإعلام بالهيئة العليا للسياحة ل "الياض":
نشر في الرياض يوم 21 - 03 - 2008

أكد الدكتور فهد الجربوع مساعد نائب الأمين العام للتسويق والإعلام بالهيئة العليا للسياحة ل(الرياض) أن صناعة السياحة من الصناعات التي تشهد منافسة حادة سواء بين المدن أو الدول التي تسعي لجذب المزيد من السياح وذلك من خلال التسويق المكثف للمهرجانات والفعاليات والمعارض والأماكن التي تجذب السائح كالشواطئ والمدن الترفيهية، مشدداً على أهمية التسويق بالنسبة للسياحة المحلية نظراً لأهمية السائح السعودي على المستوين الإقليمي والدولي حيث يعتبر من أكثر السياح في العالم إنفاقا في الرحلة الواحدة ويقضي أطول فترة من باقي السياح، لذلك فهناك حاجة ملحة لقيام نشاط تسويقي منظم للتسويق للمملكة كوجهة سياحية وللحد من ظاهرة تسرب السائح السعودي لوجهات خارجية أخرى.
مضيفاً أن التسويق يدعم السياحة الداخلية من خلال مساهمته في زيادة عدد الرحلات المحلية والوافدة من دول الخليج والعالم وزيادة مدة الإقامة ومعدل الإنفاق أثناء الرحلة، ويتم ذلك بالترويج لقضاء الإجازات في المملكة وكذلك عبر الترويج للمناسبات والفعاليات الوطنية والمحلية إضافة إلى ترويج الأنماط السياحية التي تتميز بها المملكة كزيارة الأماكن الدينية والتسوق والترفيه العائلي
وزاد الدكتور الجربوع أن التسويق السياحي هو أحد الأدوار الرئيسية للهيئة العليا للسياحة كما نصت عليه إستراتيجية السياحة الوطنية في المخرج (2.40)، وله من الأهمية ما للأدوار الأخرى التي تضطلع بها الهيئة، ولكن تكمن أهميته بشكل خاص للسياحة الوطنية في عدة أوجه منها مواجهة المنافسة المتزايدة إقليميا ودوليا بين الوجهات السياحية والتي تستهدف السائح السعودي علي وجه الخصوص والتعريف بالمقومات السياحية الوطنية على مستوى الصناعة بهدف زيادة الاستثمار في تطوير هذه المقومات، إضافة إلى تسويق المملكة كوجهة سياحية زاخرة بالمقومات والمنتجات السياحية التي تلبي احتياجات وتطلعات السائح المحلي والخليجي الذين هم محور اهتمام وتركيز الهيئة العليا للسياحة في جميع جهودها التسويقية للمملكة.
وعن الجهود التي تقوم بها الهيئة العليا للسياحة في المجالات التسويقية أوضح أنهم يقومون بحملات تسويقية متعددة ومنتظمة طوال العام كالحملات الإعلانية التي تنفذها الهيئة بشكل منتظم كل عام لتسويق مواسم الإجازات القصيرة والطويلة والمناسبات والمهرجانات الوطنية والمحلية، والتي تشمل على حملة عيد الفطر المبارك وحملة عيد الاضحي وحملة ترويج سياحة الخميس والجمعة إضافة لحملة ترويج صيف السعودية وحملة ترويج إجازة منتصف العام وكذلك حملة اليوم الوطني و عدد من الحملات الإعلانية لترويج مهرجانات المناطق ومنها مهرجان عسير البحري ومهرجان أبحر ومهرجان جازان ومهرجان الشرقية ورالي حائل ومهرجانات المدينة المنورة.
وأضاف الدكتور الجربوع أن الهيئة أنشأت 02مركزاً لتقديم المعلومات السياحية في مختلف مناطق المملكة، وتقوم حاليا بتجربة أربعة مراكز الكترونية كمرحلة تجريبية تسبق التطبيق الفعلي علي مناطق المملكة بواقع عدد 06جهازاً الكترونياً موزعة في المطارات والأسواق والمتاحف.
وكذلك توزيع المطبوعات السياحية كالخرائط السياحية لجميع مناطق المملكة، والأدلة السياحية للمناطق، ومنشورات صغيرة تحوي عناوين وأرقام مقدمي مختلف الخدمات السياحية من إيواء واكلات شعبية ومدن ترفيهية وفنادق ومتاحف وحدائق.
وبين الجربوع أن الهيئة تنتج حاليا أفلاماً سياحية لجميع مناطق المملكة والتي ستكون متاحة على مختلف الوسائط الإعلامية للتوزيع داخل وخارج المملكة.
إضافة لتنظيم الملتقي السياحي الاستثماري السعودي الأول من نوعه هذا العام والذي سيتيح للمستثمرين ومقدمي الخدمات السياحية والمطورين العقاريين أن يلتقوا تحت سقف واحد لعرض أو التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع السياحة إضافة إلى التعريف بالخدمات المتوفرة بالمملكة سواء في قطاع الإيواء السياحي أو الترفيه أو النقل السياحي.
كاشفاً أن الهيئة تشارك في العديد من المعارض المحلية والإقليمية بجناح سعودي يتيح لمن شاء من الشركات السعودية التي ترغب في تسويق منتجاتها وخدماتها محليا وإقليميا وبتكلفة مشاركة رمزية، من هذه المعارض ملتقي السفر العربي بدبي وملتقي السفر البحر المتوسط بمصر وملتقي سياحة الاستشفاء بالبحرين، وتخطط الهيئة للمشاركة مستقبلا في بعض المعارض الدولية كملتقي السفر الدولي بلندن وملتقي السفر ببرلين بهدف تسويق المملكة كوجهة سياحية لذوي الاهتمامات الخاصة بالثقافة والتراث والرياضة والمغامرة والغوص والسياحة الصحراوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.