السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العزالي: العالم يعيش طفرة الكتاب فالحذر من التخلف عن الركب
في ندوة "صناعة القارئ" على هامش معرض الكتاب ..
نشر في الرياض يوم 12 - 03 - 2008

ضمن فعاليات النشاط الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب اقيمت مساء أمس ندوة بعنوان (صناعة القارئ) ادارها الدكتور أمين سيدو وشارك فيها كل من الأستاذ احمد الحمدان والأستاذ عماد عزالي والدكتور فهد العليان، وقدتحدث الأستاذ الحمدان بداية عن اهتمام العرب بالترجمة منذ أوائل العصر الأموي حيث تنبه خالد بن يزيد بن معاوية لأهمية الترجمة حتى وصلت الى اوج نشاطها في عهد ابو جعفر المنصور وهارون الرشيد ومن بعدهم المأمون، حيث يوضح الأستاذ الحمدان بأن الكتاب وقراءته عصب الحضارة الإسلامية مما جعل المعارف العربية الاسلامية هي مصدر الهام للعلوم الغربية الحديثة، بعد ذلك انتقل الحمدان الى الوضع الراهن للكتاب والإشكاليات البارزة التي تحيط به في العالم العربي ودعا الى العمل بجعل الكتاب ولبناته احدى صروح الحضارة والرقي لمجتمعاتنا ودعا الأسرة والمدرسة والمجتمع بمؤسساته المكتباتية الى الوقوف على اشكاليات المطالعة.
والمتحدث الثاني كان الأستاذ عماد العزالي الذي عنون ورقته ب(التحدي والآفاق) اورد فيها التجربة التونسية للنهوض بالكتاب والقراءة ووضع الحلول لإشكالية المطالعة حيث كشف عن هذه التجربة التي يتمنى ان تعم العالم العربي وهي تظاهرة للكتاب والمطالعة اطلق عليها (اولمبياد المطالعة) ويوضح بأن الهدف من اقامتها حث الناشئة على المطالعة والارتقاء بقدرات الفرد عن طريقها كذلك خلق روح المبادرة في التنافس النزيه المثمر وأيضا تشجيع الناشئة على توسيع آفاقها وبناء جيل لديه مقومات السيادة الحضارية، ويضيف بأن هذه الأولمبياد تخلق فرصة عظيمة للنهوض بالكتاب وتحقيق الهدف من طباعته ونشره ونسعى من اقامتها الى إحداث طفرة او قفزة نوعية تذكي الوعي ورقي الفكر للمواطن العربي وثقافته؛ كذلك الدعوة الى التعاون بين القطاع العام والخاص.
وينتقل العزالي الى الدوافع وراء اقامة هذه الأولمبياد فيقول: خلق ألفه بين الكتاب والقارئ الناشئ لذا يتم التأكيدعلى وجوب احضار الآباء لأطفالهم في هذه الأولمبياد كذلك استخدام عامل المنافسة وتحريكه وتوظيف الميولات الربحية من خلال دعم المسابقات.
ويضيف العزالي بأن من الجهود المبذولة للنهوض بالكتاب والقارئ بث برنامج اذاعي اسمه (صناع القارئ) يهتم بكل ما يرتبط بمشاكل القارئ والناشر والمؤلف وكل ما يتعلق بالمواد المستخدمة في صناعة الكتاب.
ويختتم العزالي ورقته بالدعوة الى المطالعة والحاجة الماسة لها حيث يقول اننا نعيش طفرة الكتاب فالحذر من التخلف عن الركب.
بعد ذلك تحدث الدكتور فهد العليان عن طبيعة علاقة العرب بالكتاب والقراءة فيقول بأن الاحصاءات التي وردت في تقرير التنمية البشرية وفي تقارير اليونسكو تبعث على الاحباط وهي مؤشر على وجود ازمة في انتاج الكتاب وتوزيعه وقراءته، فبحسب هذه الإحصاءات فان ما ينتجه العالم العربي لا يتجاوز 1% من مجموع الإنتاج العالمي للكتاب وان القارئ العربي لا يقرأ في العام سوى نصف ساعة في حين يقرأ الألماني سبعة كتب في العام، بعد ذلك تحدث العليان عن دور المنزل في تنمية الميول القرائية للأطفال فيقول بأن بعض الدراسات اكدت على ان من المشكلات التي تؤثر في عادات القراءة لدى الاطفال تتمثل في عدم اقبال معظم الأسر على القراءة وندرة المكتبات الخاصة في المنازل وعدم اهتمام الوالدين بالقراءة، وينتقل العليان الى دور المدرسة في تنمية الميول القرائية لدى الاطفال حيث اكد على ان للمدرسة والمدرسين اثراً في توجيه قراءات الاطفال وفي اختيارهم لما يقرؤون، فالمدرسة تستطيع ان تشكل الطفل وتتولاه بالرعاية وتحبب الى نفسه الكتاب والقراءة، بعد ذلك اوردالعليان بعض تجارب ومشروعات المملكة العربية السعودية في تنمية ثقافة القراءة (القراءة للجميع - وزارة التربية والتعليم) و(المكتبة المتنقلة - أرامكو) وبرنامج (هيا نقرأ - جمعية فتاة الخليج النسائية في الخبر) و(مكتبات الأحياء - واحة الأمير سلمان للعلوم) ثم تحدث العليان باستفاضة عن نادي كتاب الطفل بقوله: هو مشروع ثقافي غير ربحي تسعي مكتبة الملك عبدالعزيز من خلاله لإيصال الكتاب المناسب ليد كل طفل، مساهمة في التنمية الثقافية للمجتمع، وفي ختام ورقته اشار الدكتور العليان الى المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب الذي تقدمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.