عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الجلدية والتجميل


تفتيح البشرة
@ عندي يادكتور بقع غامقة في جسمي أريد منكم أن تصف لي أحسن الكريمات لتفتيح البشرة؟
- هناك العديد من كريمات التفتيح الموجودة في الصيدليات والتي تحتوي على مواد وتراكيز مختلفة ومن المواد التي تستخدم لتبيض البشرة ومنها مادة الهيدروكينون وبتراكيز مختلفة كذلك تستخدم مواد الكوجك اسيد الازيلك اسيد، وفيتامين (c) وفيتامين (a) لتبييض البشرة. وهذه المواد يمكن خلطها مع مواد أخرى مثل التركيبة التي تتكون من مادة الهيدروكينون ومادة الكورتزون وفيتامين (A) وهذه التركيبة يمكن أستخدامها بعد وصفة طبية لفترة معينة لتجنب الاعراض الجانبية التي قد تسببها مادة الكورتزون ومنها ضمور في الجلد، تكون شعيرات دموية، زيادة في نمو الشعر في المنطقة المعالجة، وينصح باستعمال واقيات للشمس خلال فترة العلاج للحصول على نتائج مرضية.
كذلك أنصح بعدم استخدام كريمات التفتيح التي تباع في محلات العطارة إذ تحتوي على كريمات يدخل في تركيبها مادة الزئبق الضارة للجسم كذلك احتواؤها على كريمات الكورتزون القوية المفعول التي تؤدي الى نتائج عكسية على البشرة.
الشرى
@ أنا يادكتور عمري 24سنة ويظهر عندي طفح جلدي معه حكة ويضايقني جدا وهذا الطفح يتنقل من مكان الى آخر ذهبت الى دكتور وذكر لي أن ما عندي هو ارتيكاريا يادكتور هل هناك علاج لذلك، اعطاني الدكتور حبوب الكليرتين مرة في اليوم ولم أشعر بتحسن وجزاك الله خيرا؟
- الحالة التي يعاني منها الاخ السائل تسمى الارتيكاريا (الشرى) وهو مرض يتبع لمجموعة من الأمراض التي تسبب انتفاخات في الجلد والأغشية وتظهر على شكل بثور متراوحة بين بعض المليمترات وعدة سنتيمترات وتكون مصاحبة بحكة وتستمر لعدة دقائق أو ساعات وتكون هذه البثور دائرية الشكل أو على شكل حلقات وتكون في بعض الحالات مصاحبة بانتفاخ في مناطق مثل الجفون، والشفاه، اليدين ومناطق أخرى، وتنقسم إلى قسمين:
أ - ارتيكاريا حادة تستمر لمدة تتراوح بضعة أسابيع.
ب - ارتيكاريا مزمنة وتستمر عدة شهور.
أما اسباب الارتيكاريا فهناك فقط 20% من الحالات يمكن معرفة السبب ومن هذه الأسباب:
@ الأدوية كالمضادات الحيوية، الأسبرين.
@ الطعام مثل السمك، البيض، المكسرات، الشكولاته.
@ كذلك المواد الملونة للأطعمة.
@ الالتهابات مثل التهاب الجيوب الأنفية، خراجات الاسنان، قرحة المعدة، فعلاج المشكلة يبدأ أولاً بتحديد السبب ومن ثم معالجته، وعادة يعطى المريض دواء مضاداً للهستامين ويؤخذ عن طريق الفم وهذه الأدوية تساعد على السيطرة من انتشار البثور وتخفف الحكة في الجلد لمعظم المصابين ويجب ان تؤخذ هذه الادوية مباشرة وباستمرار وتنقسم إلى مضادات الهستامين المخدرة وغير المخدرة.
وقد يلجأ في بعض الأحيان إلى استخدام الكورتزون عن طريق الفم في حالات الارتيكاريا الحادة ولكنه غير مناسب ليؤخذ لفترة طويلة.
بقع بيضاء على الاظافر
@ أعاني من بقع لونها أبيض على بعض أظافري هل هذا بسبب قلة التغذية وشكرا لكم؟
- نظراً لموقعها المكشوف فإن الأظافر تتعرض لكثير من المشاكل التي تمثل حوالي 10% من حالات الأمراض الجلدية. من الشائع جداً وجود بقع شبه دائرية صغيرة (تعاود الظهور) فوق الظفر بسبب التعرض لإصابة بقاعدة الظفر، حيث يتم إنتاج وتكون الخلايا. ينبغي ألا تمثل هذه الحالة هاجساً، حيث إن الظفر، في نهاية الأمر، سينمو مما يعني تجدد الخلايا. وليس لسوء التغذية دور في ظهور البقع البيضاء المحددة على سطح الاظافر .
تساقط الشعر والطعام
@ يادكتور هل هناك أشياء طبيعية مثل الفواكه تساعد علاج تساقط الشعر حيث ان شعري خفيف ويتساقط جربت شامبوهات وأمبولات توضع على الشعر وبدون فائدة؟
- تساعد المواد الغذائية وما تحتويه من فيتامينات على بقاء الشعر صحيا، فينصح المصاب بتساقط الشعر بتناول نظام غذائي متكامل يحتوي على فيتامين Aالموجود بكثرة في الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن - البرتقال .وفيتامين (ب) المركب ويوجد بكثرة في الحبوب -الطماطم - اللحوم - الكبد - الخميرة - البيض - الخضروات الخضراء. والبيوتين(Biotin) الموجود في القرنبيط - الزبادي - الموز - والقمح. والاكثار من تناول الاطعمة التي تحتوي على الزنك والحديد مثل اللحوم والخضروات الخضراء والورقيات كالسبانخ والمشمش المجفف البقدونس - البيض - حبوب القمح - حبوب عباد الشمس - والاكثار من البروتينات لأنها تمثل 97% من المكونات والتي تندرج تحت اسم (الكيراتين) وتوجد في اللحوم والحبوب وفول الصويا.
كذلك يجب معرفة أن لتساقط الشعر عدة أسباب ومنها اضطراب في الغدة الدرقية، أو نقص حاد في نسبة الهيموغلوبين ومخزون الحديد، الضغوط النفسية أو بعد اجراء عملية جراحية، أو التخدير، أو يكون المصاب على حمية غذائية غير مدروسة وفقيرة بالمواد الغذائية. أو تكون الإصابة بعد الولادة، وهذه تعتبر عملية فسيولوجية حيث تلاحظ المريضة بالتساقط بعد حوالي 3أشهر من الولادة ويستمر عادة لمدة 6أشهر ثم يبدأ بالتوقف ونمو الشعر من جديد، وننصح المريضة بعمل تحليل لمعرفة وظائف الغدة الدرقية، وكمية مخزون الحديد ليتسنى علاجها واستخدام الفيتامينات وبعض المستحضرات الموضعية كمادة المينوكسيديل بتركيز 2% التي تساعد على زيادة نمو الشعر بصورة أسرع .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.