فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيرادات النفط الروسية تتضرر مع انخفاض الصادرات لأدنى مستوى

انخفضت صادرات روسيا من النفط الخام والمنتجات البترولية في أبريل إلى مستويات شوهدت آخر مرة في أواخر عام 2023 وسط هجمات الطائرات بدون طيار الأوكرانية وتخفيضات الإنتاج المخطط لها، مما ضغط على عائدات النفط في البلاد، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية. وقالت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها في تقريرها الشهري الذي نشر الأربعاء، إن البلاد صدرت ما مجموعه 7.3 ملايين برميل يوميا الشهر الماضي، بانخفاض 6.4٪ عن مارس. وتظهر تقديرات وكالة الطاقة الدولية أن هذه هي أدنى صادرات النفط الروسية منذ خمسة أشهر.
وأظهرت البيانات أن الجزء الأكبر من الانخفاض جاء من تدفقات المنتجات، التي انخفضت بنسبة 15٪ تقريبًا إلى 2.3 مليون برميل يوميًا، اعتبارًا من مارس. وقد عوض ارتفاع أسعار النفط الخام والوقود الروسي جزئيا تأثير انخفاض الصادرات على إيراداتها. ومع ذلك، كسبت البلاد في أبريل 17.2 مليار دولار من صادرات النفط، بانخفاض عن 18.4 مليار دولار في الشهر السابق، وفقًا لحسابات الوكالة. وتشكل صناعة النفط مصدراً رئيساً للإيرادات في الميزانية الروسية، المثقلة بالإنفاق العسكري والاجتماعي المرتفع مع دخول الغزو في أوكرانيا عامه الثالث. وفي خطوة للحد من قدرة موسكو على تمويل الحرب، تهدف أوكرانيا وحلفاؤها في الغرب إلى تعطيل تدفق أموال النفط إلى خزائن روسيا.
ومنذ بداية العام، استهدفت الحكومة في كييف مصافي التكرير الروسية الرئيسة بطائرات بدون طيار، وهي استراتيجية أدت في البداية إلى أضرار كبيرة في منشآت معالجة النفط وانخفاض الإنتاج. ومنذ أكثر من عام، وضع الغرب حدودًا قصوى لأسعار البراميل الروسية، مما يحد من الوصول إلى خدمات التأمين والشحن الغربية للمنتجين والتجار والمشترين الذين لم يلتزموا بقيود الأسعار.
ويظهر تقرير وكالة الطاقة الدولية أن الاستراتيجيات كانت ناجحة جزئيا فقط. وقالت الوكالة إن "المصافي الروسية نجت من خسائر فادحة في الإنتاج" وسط هجمات الطائرات بدون طيار. وقدرت تشغيل مصافي البلاد في أبريل بحوالي 4.9 ملايين برميل يوميًا مقارنة ب 5.2 ملايين برميل يوميًا في مارس بسبب الضربات الأخيرة. كما خفضت الوكالة تقديراتها لتأثير الهجمات على مصفاة التكرير الروسية. وأضافت: «نقدر الآن أن تأثير ضربات الطائرات بدون طيار سيقتصر على 150-200 ألف برميل يوميا في المتوسط» خلال الربع الثاني من عام 2024.
ويبدو أن عمليات إعادة تشغيل المنشآت الروسية المتضررة تجرى بشكل أسرع من المتوقع، بما في ذلك التقارير عن عودة مصفاة توابسي التابعة لشركة روسنفت، و»قدرة البلاد على استخدام طاقة معالجة الخام الاحتياطية، قد ساهمت في هذا التأثير الأقل خطورة على إنتاجية النفط الخام»، حسبما ذكرت الوكالة.
وتظهر بيانات وكالة الطاقة الدولية أن القيود الغربية على الأسعار على البراميل الروسية لا تزال لها تأثير محدود على تدفق دولارات النفط. وقالت الوكالة إن متوسط أسعار التصدير المرجحة لجميع مزيج الخام الروسي في أبريل ارتفع على أساس شهري وظل أعلى من الحد الأقصى لسعر مجموعة السبع. وقالت: «ظلت أسعار المنتجات المتميزة أقل من الحد الأقصى للسعر، في حين تجاوزت المنتجات المخفضة الحد الأقصى لسعرها».
وتأثرت الصادرات الروسية أيضًا بتخفيضات الإنتاج الطوعية ضمن اتفاقياتها مع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها. وقالت وكالة الطاقة الدولية: «نفذت روسيا بعض التخفيضات التي وعدت بها في إنتاج أوبك+ في الربع الثاني من 2024».
وقالت الوكالة إن إنتاج روسيا من النفط الخام فقط بلغ في أبريل 9.3 ملايين برميل يوميا. وقالت وكالة الطاقة الدولية إنه في حين أنه يمثل انخفاضًا بمقدار 150 ألف برميل يوميًا مقارنة بالشهر السابق، إلا أنه لا يزال أعلى بمقدار 200 ألف برميل يوميًا من الهدف الضمني.
ووضعت مجموعة الدول السبع الغنية وأستراليا حدودا قصوى لأسعار المنتجات النفطية والنفط الخام الروسية بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي في مسعى لخفض مصدر رئيسي لتمويل حربها على أوكرانيا. كما فرض الاتحاد الأوروبي حظراً على صادرات النفط الرئيسة للبلاد. وردا على ذلك، هددت روسيا بقطع الطريق على الدول والشركات التي تلتزم بسقف الأسعار. كما أعلنت عن خفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا بينما وافق حلفاؤها في مجموعة أوبك + لمنتجي النفط، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، على خفض الإنتاج.
وكانت الصادرات الروسية من الخام المنقول بحرا ارتفعت إلى أعلى مستوياتها في مارس، منذ مايو 2023، مع ارتفاع الإيرادات للشهر الثاني على التوالي. وارتفعت إيرادات تصدير الوقود الأحفوري في روسيا بشكل طفيف بمقدار 9.4 ملايين يورو يوميًا في مارس، ويرجع ذلك جزئيًا إلى زيادة بنسبة 13٪ (28 مليون يورو يوميًا) على أساس شهري في عائدات التصدير من النفط الخام المنقول بحرًا.
وبلغت الصادرات الروسية من النفط الخام المنقول بحرا أعلى مستوى لها منذ تسعة أشهر في مارس، وكانت ثالث أعلى الكميات المسجلة منذ عقوبات الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع والحد الأقصى للأسعار.
وانخفضت عائدات روسيا من صادرات الفحم بنسبة كبيرة بلغت 23% (13.1 مليون يورو يوميا) ويرجع ذلك جزئيا إلى ارتفاع تكاليف الشحن وبدائل الفحم الأرخص في الأسواق الآسيوية - المشترين الرئيسيين لروسيا منذ العقوبات.
سجلت واردات الصين من خام سوكول الروسي أعلى مستوى لها على الإطلاق (0.97 مليون طن)، حيث استقبلت الصين شحنات سوكول العالقة بعد رفضها من الهند وسط عقوبات مشددة من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية. وارتفعت عائدات روسيا من صادرات النفط الخام إلى الهند بنسبة 48% في شهر مارس، في مخالفة للاتجاه الأخير المتمثل في انخفاض الواردات. وتأثرت واردات الهند من النفط الخام من روسيا بالمشكلات المستمرة المتعلقة بالمدفوعات وعقوبات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
وفي مارس، ارتفع متوسط سعر الأورال وإسبو بنسبة 5٪ و4٪ على التوالي. ويتم تداول كلا النوعين من النفط بشكل أعلى بكثير من الحد الأقصى لسعر البرميل البالغ 60 دولارًا أمريكيًا، على الرغم من استمرار الناقلات المملوكة أو المؤمن عليها في دول تحالف الحد الأقصى للسعر في نقل هذه الدرجات من الخام الروسي.
وقد تقلص الخصم المتزايد على النفط الروسي، بسبب عقوبات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في أكتوبر 2023، بشكل كبير خلال الشهرين الماضيين. وكان متوسط الخصم على مزيج إسبو وسوكول مجرد 4.12 دولارًا أمريكيًا للبرميل و6.5 دولارات أمريكية للبرميل، على التوالي، في مارس.
وكان من شأن تحديد سقف سعري أقل عند 30 دولارًا أمريكيًا للبرميل أن يخفض إيرادات روسيا بمقدار 50 مليار يورو (25٪) منذ فرض العقوبات في ديسمبر 2022 حتى نهاية مارس 2024. وكان من الممكن أن يؤدي تحديد سقف سعري قدره 30 دولارًا أمريكيًا للبرميل إلى خفض الإيرادات الروسية بمقدار 30 دولارًا أمريكيًا إلى 3.88 مليارات يورو (26%) في مارس وحده.
وفي مارس 2024، شهدت إيرادات تصدير الوقود الأحفوري الشهرية في روسيا ارتفاعًا شهريًا بنسبة 1٪ (9.4 مليون يورو يوميًا). وارتفعت الإيرادات الشهرية من النفط الخام المنقول بحرا بنسبة 13% (28 مليون يورو يوميا) وزادت أحجام الصادرات الروسية بنسبة مماثلة 9%، لتصل إلى أعلى مستوى لها في تسعة أشهر وثالث أعلى مستوى منذ تطبيق العقوبات النفطية في ديسمبر 2022. وترتبط زيادة الصادرات الروسية من النفط الخام بصيانة المصافي في أعقاب هجمات الطائرات بدون طيار الأوكرانية على المصافي الروسية، وفقًا للنائب الأول لوزير الطاقة الروسي.
وبينما ارتفعت الإيرادات الروسية من النفط الخام عبر خطوط الأنابيب بنسبة هامشية بلغت 1% (2 مليون يورو يوميًا)، شهدت أحجام الصادرات انخفاضًا بنسبة 2% على أساس شهري. وانخفضت إيرادات صادرات المنتجات النفطية المنقولة بحرا بشكل هامشي (مليون يورو يوميا) في مارس.
وانخفضت إيرادات روسيا من صادرات الغاز الطبيعي المسال والغاز عبر خطوط الأنابيب بنسبة 2% (0.75 مليون يورو يوميًا) و8% (5.5 ملايين يورو يوميًا) على التوالي. وانخفضت إيرادات الغاز الطبيعي المسال وخطوط الأنابيب للشهر الثالث على التوالي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض الطلب الأوروبي. وانخفضت عائدات روسيا من صادرات الفحم بنسبة هائلة بلغت 23% (13.1 مليون يورو يوميًا) في مارس. وتراجعت عائدات روسيا من الفحم منذ يونيو 2023، وعلى الرغم من الارتفاع الطفيف الشهر الماضي، فإن الانخفاض الأخير يرتبط بارتفاع تكاليف الشحن وبدائل الفحم الأرخص في الأسواق الآسيوية - المشترين الرئيسين لروسيا منذ العقوبات.
وارتفعت إيرادات تصدير النفط الروسي المنقولة بحرا بنسبة 6% (27 مليون يورو يوميا) في مارس، ويرجع ذلك جزئيا إلى زيادة بنسبة 13% (28 مليون يورو يوميا) على أساس شهري في عائدات التصدير من النفط الخام المنقول بحرا. وفي مارس، ارتفعت الإيرادات الروسية من صادرات زيت الوقود والطين بنسبة 6% (5 ملايين يورو يوميًا).
وانخفضت عائدات صادرات روسيا من زيت الغاز والديزل بمقدار 0.5 مليون يورو يوميًا في مارس. وانخفضت عائدات التصدير من البنزين والكيروسين والنافتا بنسبة 11% (5.2 مليون يورو يوميًا). ومن الأهمية بمكان أن نلاحظ أن هجمات الطائرات بدون طيار تستهدف مصافي النفط فقط؛ وبالتالي، فهي لا تؤثر بشكل مباشر على صادرات النفط الخام الروسي. وربما أثرت الاضطرابات في آليات النقل والتسليم مثل خطوط الأنابيب أو المحطات الطرفية أو شركات النقل على الأسعار بطريقة مختلفة وجوهرية. وظلت صادرات روسيا من المنتجات النفطية على حالها في شهر مارس مقارنة بشهر فبراير. ويمكن أن يعزى ذلك إلى إعادة بناء طاقة التكرير، أو بيع المخزونات الحالية، أو إعطاء الأولوية للصادرات على السوق المحلية، على الرغم من أن الخيار الأخير يبدو أقل احتمالا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.