حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع صادرات روسيا النفطية الغربية برغم تعهداتها بخفض الإنتاج

من المتوقع أن ترتفع شحنات النفط الخام من موانئ غرب روسيا في أغسطس قليلا مقارنة مع يوليو على الرغم من تعهد موسكو بخفض صادرات النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا، وفقا لتجار وبيانات ملاحية، ومصادر "الرياض". وتظهر البيانات أن التحميلات لا تزال أقل بكثير من ذروة التصدير في أربع سنوات التي تحققت في مايو.
ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي صادرات الخام والعبور من الموانئ الغربية لروسيا في أغسطس نحو 7.7 ملايين طن متري (1.8 مليون برميل يوميا) مقارنة مع 7.5 ملايين طن في يوليو (1.77 مليون برميل يوميا)، وفقا للتجار وبيانات الشحن.
وقال أحد التجار، نقلاً عن شحنات النفط المضافة إلى خطط التحميل من موانئ البلطيق هذا الشهر: "لقد نمت صادرات أغسطس أكثر مما كان مخططًا له في البداية، حيث كانت هناك إضافات إلى البرنامج".
وتعهدت موسكو الشهر الماضي بخفض الصادرات بمقدار 500 ألف برميل يوميا في أغسطس، بالتزامن مع تمديد السعودية، أكبر منتج في أوبك، تخفيضات الإنتاج. وتقوم منظمة أوبك وكبار منتجي النفط بما في ذلك روسيا، في إطار ما يعرف بمجموعة أوبك+، بخفض الإمدادات منذ نوفمبر لدعم توازن الاسواق.
لكن بما أن روسيا لم تقدم خط الأساس لخفض الإمدادات، فإن ارتفاع التحميلات في أغسطس مقارنة بيوليو لا يعني أن موسكو لا تفي بتعهدها. ومن المتوقع أن ترتفع شحنات خام الأورال الروسي الرئيس وكيبكو الكازاخستاني من النفط الخام من موانئ بريمورسك وأوست لوغا على بحر البلطيق مجتمعة إلى ما بين 5.3 إلى 5.5 ملايين طن في أغسطس (1.25 إلى 1.3 مليون برميل يوميًا) من 5.1 ملايين طن (1.2 مليون برميل يوميًا) في يوليو.
ومن المتوقع أن تظل التحميلات في ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود دون تغيير إلى حد كبير مقارنة بشهر يوليو عند 2.3 إلى 2.4 مليون طن (نحو 550 ألف برميل يوميًا) بما في ذلك كميات الأورال وكيبكو وسيبيريا لايت.
وتظهر تقارير أن شحنات النفط في أغسطس من بريمورسك وأوست لوجا ونوفوروسيسك لا تزال أقل بنحو 0.6 مليون برميل يوميا عن الكميات التي شوهدت في مايو عندما بلغت صادرات روسيا ذروتها عند 2.4 مليون برميل يوميا وسط تحولات موسمية في مصافي النفط المحلية. ومن المتوقع أن تظل شحنات مزيج خام إيسبو الروسي من ميناء كوزمينو بالشرق الأقصى الروسي دون تغيير يذكر في أغسطس مقارنة بشهر يوليو عند 3.8 ملايين طن.
وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن روسيا ستخفض أيضا صادراتها النفطية 300 ألف برميل يوميا في سبتمبر.
وفي الوقت نفسه، تشير أعمال الصيانة الموسمية الكبيرة لمصافي التكرير الروسية المقرر إجراؤها في سبتمبر، وفقا لبيانات من مصادر الصناعة، إلى زيادة تحميلات النفط. ولم تظهر بعد خطط التحميل لشهر سبتمبر من الموانئ الغربية.
وقد تكون بيانات التحميل الخاصة بالموانئ الروسية غير كاملة لأنها تعتمد على معلومات حول الكميات المتوفرة في السوق. ولا تتمتع روسيا بإمكانية الوصول إلى بيانات صادراتها النفطية الرسمية بسبب العقوبات الغربية.
ورفعت الدول الآسيوية واردات مزيج النفط الروسي من خام الأورال بمقدار 4.5 مرات على أساس سنوي من مارس إلى أغسطس 2022، بحسب خبراء الطاقة في "ريستاد إنيرجي". واستنادًا إلى متوسط الفترة، ارتفعت واردات الهند من خام الأورال بنسبة 658 % مقارنة بمستويات 2021، بينما بلغت الزيادة في الصين 205 % ولآسيا ككل 347 %.
وأشارت ريستاد إنيرجي إلى أن "الهند برزت كمستورد مهم لخام الأورال في المنطقة، مدفوعة بالهامش الجذاب للخام فيما يتعلق بدرجات الشرق الأوسط، والتي كانت تقليديًا العنصر الأساسي في البلاد". ونظرًا لأن خام الأورال يتمتع بملف مشابه لدرجات النفط في الشرق الأوسط ومحتوى منخفض من الكبريت، فقد استبدلت المصافي الهندية خامات الشرق الأوسط لصالح الأورال لعمليات مصافيها. ومع تمتع خام الأورال بالخصومات، فسيكون له ميزة هامش كبيرة على الدرجات الخام البديلة، مما يعني أنه من المرجح أن تزيد المصافي الهندية من واردات الأورال.
وأشارت الشركة إلى أنه "منذ أن بدأت المصافي الأوروبية في تجنب النفط الروسي في أواخر فبراير، شهدت واردات النفط الخام الروسية إلى أوروبا انخفاضًا قدره 554 ألف برميل يوميًا من 2.04 مليون برميل يوميًا إلى 1.49 مليون برميل يوميًا بين مارس ومايو.
وفي الوقت نفسه، شهدت واردات النفط الروسية من قبل مصافي التكرير الآسيوية (بما في ذلك الصين) زيادة مقابلة قدرها 503 آلاف برميل في اليوم من متوسط يناير إلى فبراير 2022 البالغ 1.14 مليون برميل يوميًا إلى متوسط مارس إلى مايو 1.517 مليون برميل يوميًا.
وتشير البيانات، التي تظهر أن روسيا أعادت ترتيب كبار الموردين لأكبر مستورد للنفط الخام في العالم بعد فجوة استمرت 19 شهرًا، إلى أن موسكو قادرة على العثور على مشترين لنفطها على الرغم من العقوبات الغربية، رغم أنها اضطرت إلى خفض الأسعار.
ويعتقد الخبراء أن حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي خفض صادراته بنحو 2.7 مليون برميل يوميًا بحلول أوائل عام 2023. وبينما سيتم إعادة توجيه بعض النفط إلى مكان آخر، من التوقع أن ينخفض إنتاج النفط الروسي إلى نحو 9.0 مليون برميل يوميًا مقارنة بمعدل 11 مليون برميل يوميا.
وقالت وكالة الطاقة الدولية إن حجم صادرات النفط الروسي إلى دول الاتحاد الأوروبي انخفض بمقدار 170 ألف برميل في اليوم في شهر مايو، إلى 3.3 مليون برميل في اليوم. وأدى الإحجام الأوروبي عن شراء النفط الروسي إلى تداول خام الأورال من الدرجة الخام الرئيسة في روسيا بتخفيضات كبيرة على خام برنت الآجلة.
وقيمت بلاتس قيمة النفط الخام الأورال الروسي عند 88.19 دولارًا للبرميل في 15 يوليو، مقارنة مع برنت عند 128.16 دولارًا للبرميل بعد اندلاع الحرب الأوروبية. لكن قبل الغزو في 24 فبراير، كان يتم تداول الأورال بخصم يبلغ نحو 10 دولارات أميركية عن برنت.
ويتم تنفيذ حظر الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الروسية على مراحل، مما يؤدي إلى إغلاق نحو مليوني برميل يوميًا من الإنتاج بحلول نهاية عام 2023، وفقًا ل تحليلات بلاتس، للسلع العالمية، الذي يقدر أن إجراءات الاتحاد الأوروبي الأخيرة ستصل إلى ما يقرب من 1.9 مليون برميل في اليوم من واردات الخام الروسي بحلول نهاية العام، مع استمرار تدفق نحو 300 ألف برميل في اليوم إلى المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك عبر خط الأنابيب. وستتوقف واردات 1.2 مليون برميل أخرى من المنتجات المكررة من روسيا بحلول نهاية هذا العام.
إلى ذلك، هذا الأسبوع، قد تبدأ شركات التكرير الهندية في البحث عن زيادة مشترياتها الفورية من النفط الخام الروسي درجة ايسبو من الشرق الأقصى، حيث أن خفض الإنتاج الروسي الطوعي بمقدار 500000 برميل يوميًا هذا الشهر قد يلحق الضرر بإمدادات خام الأورال الروسي المفضل في الهند.
وقال مسؤول أميركي إن روسيا لا تجني ثمار ارتفاع تكاليف بعض شحنات النفط الخام الأخيرة التي اشترتها مصافي التكرير في الهند بسعر أعلى من سقف الأسعار الذي حددته دول في الغرب وأستراليا. وارتفعت بعض شحنات النفط الخام منخفض الكبريت أو الحلو الذي تشتريه مصافي التكرير الهندية فوق الحد الأقصى البالغ 60 دولارًا للبرميل الذي حددته مجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا، بسبب ارتفاع الطلب، في حين أن معظم الشحنات أقل من الحد الأقصى.
وكانت الصين تشتري أيضًا الخام الروسي إيسبو من خط أنابيب شرق سيبيريا والمحيط الهادئ بسعر أعلى من مستوى الحد الأقصى للسعر. يسعى بعض التجار المقيمين في دبي وشركات الطاقة الروسية غازبروم، وروسنفت إلى الحصول على مدفوعات بغير الدولار مقابل درجات معينة من النفط الروسي تم بيعها في الأسابيع الأخيرة فوق سقف الأسعار، وذلك وفقًا لمصادر السوق.
وقال المسؤول الأميركي إن بعض المصافي الهندية دفعت مؤخرًا ما يزيد على الحد الأقصى لأسعار النفط الروسي لأن تكاليف الشحن والتأمين ارتفعت مع انتقال النفط لمسافات أبعد إلى الأسواق في آسيا، بدلاً من أوروبا، التي حظرت معظم الشحنات الروسية المنقولة بحراً.
وتم تسعير شحنات خام إيسبو الروسي للتسليم في اغسطس بخصم يتراوح بين 5 و6 دولارات للبرميل مقارنة بمعيار خام برنت، مقابل 8.50 دولارات مقابل خام برنت للشحنات التي تم تسليمها في مارس، وفقًا لمصادر تجارية.
وتستخدم المصافي الصينية تجار وسطاء للتعامل مع الشحن والتأمين على الخام الروسي لتجنب انتهاك العقوبات الغربية. وشهد الموردون البديلون نمو حصصهم لتعويض انخفاض الشحنات السعودية والروسية. ونمت شحنات أنجولا 27 بالمئة عن الشهر السابق إلى 574.581 برميلا يوميا في اغسطس.
واستمرارًا لاتجاه الشهر السابق، قفزت الصادرات الأميركية إلى الصين خمسة أضعاف مقارنة بالعام السابق على الرغم من التوترات الجيوسياسية، حيث يستمر إنتاج خام غرب تكساس الوسيط في الارتفاع وسط تخفيضات الإمدادات في أوبك +. وبلغ إجمالي شحنات الخام الأميركية إلى الصين 161.275 برميلًا يوميًا في يوليو، بانخفاض من 742.824 برميلًا يوميًا في يونيو مع تقلص هوامش المراجحة.
وزادت الواردات من ماليزيا 16 بالمئة عن العام السابق إلى 911926 برميلا يوميا في يوليو. وغالبًا ما تستخدم ماليزيا كنقطة وسيطة للبضائع الخاضعة للعقوبات من إيران وفنزويلا.
تراجعت صادرات النفط الخام من أوبك + بشكل كبير في الأيام الخمسة عشر الأولى من شهر أغسطس، حيث جاء معظم الانخفاض من روسيا. وقد يكون الانخفاض في الصادرات بسبب تجاوز الأسعار للحد الأقصى البالغ 60 دولارًا للبرميل واستهداف روسيا لصادرات النفط الخام.
ومع تقليص المملكة العربية السعودية أيضًا لصادرات النفط الخام، من المتوقع أن تصل مستويات النفط عبر البحار إلى أدنى نقطة في السنوات الخمس الماضية، مما يؤدي إلى تشديد ظروف السوق وارتفاع أسعار النفط.
وفي يوليو، استحوذت الصين والهند على نحو 2.6 مليون برميل في اليوم من 4.5 ملايين برميل في اليوم. وهذا يعني أن الكمية المتبقية 1.9 مليون برميل في اليوم ستتأثر. وبسبب الضيق الحاصل في الخام الحامض، تقلص الفارق بين الأورال وخام برنت بشكل كبير.
وتم تحديد سقف السعر عند 60 دولارًا للبرميل، لذلك قد يكون الانخفاض في صادرات النفط الخام نتيجة لانتهاك الأسعار لهذا الحد الأقصى. بالإضافة إلى ذلك، واستنادًا إلى البيان أن روسيا بدأت أخيرًا في استهداف صادرات النفط الخام. تزامن ذلك، مع خفض الإنتاج السعودي الموسع إذ مددت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، خفض إنتاجها الطوعي من النفط الخام بمقدار مليون برميل يوميًا حتى نهاية سبتمبر. وتم تنفيذ الخفض الأولي في يوليو حتى أغسطس وتم تمديده لاحقًا مع إمكانية تمديد وتعميق المزيد.
وكان تأثير هذه الأحداث الجيوسياسية على سوق النفط فوريًا، مما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط. ويتوقع جوش يونغ، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة بايسون انتريست، وهي شركة استثمار بارزة في مجال النفط والغاز، ارتفاع الأسعار بسبب انخفاض إمدادات النفط. ويعتقد يونغ أنه خلال السنوات الخمس المقبلة، ستظل أسعار النفط متقلبة وستستمر في الارتفاع.
وتراجع صادرات النفط السعودي الخام هذا الشهر حيث أن صادرات الخام السعودي ستنخفض إلى نطاق 5.8 ملايين برميل في اليوم بعد إعلان الخفض الطوعي بمقدار مليون برميل في اليوم. ومع توقع حدوث مليون برميل أخرى في اليوم في سبتمبر، سيستمر النفط العالمي عبر البحار في الاتجاه الهبوطي، وإذا ظلت صادرات الخام الروسية أقل من 4.5 ملايين برميل في اليوم، فعندئذ سيكون هناك رياح خلفية لأسعار نفط أعلى بكثير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.