الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يتراجع واحتمال تأجيل خفض الفائدة وارتفاع المخزونات الأميركية

تراجعت أسعار النفط في التداولات الآسيوية، أمس الأربعاء، إذ طغى احتمال تأجيل دورة خفض أسعار الفائدة الأميركية وارتفاع مخزونات الخام الأميركية على الدعم الذي تلقته يوم الثلاثاء من أنباء بأن أوبك+ قد تمدد تخفيضات الإنتاج.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتاً، بما يعادل 0.36 بالمئة، إلى 83.35 دولاراً للبرميل، في حين نزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 28 سنتاً إلى 78.59 دولاراً للبرميل.
وتظل أشارت محافظ الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان، يوم الثلاثاء، إلى أنه ليس في عجلة من أمره لخفض أسعار الفائدة الأميركية، لا سيما في ظل المخاطر الصعودية للتضخم التي قد تعيق التقدم في السيطرة على ضغوط الأسعار أو حتى تؤدي إلى ظهورها مرة أخرى.
وأدلى رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي جيفري شميد بتصريحات مماثلة يوم الاثنين. وأكدت تصريحاتهم القلق في الأسواق المالية من أن الفوائد الاقتصادية المحتملة لخفض أسعار الفائدة سيتم تأجيلها.
وقالت فاندانا هاري، مؤسسة شركة فاندا إنسايتس لتحليل أسواق النفط: "هناك بعض عمليات جني الأرباح هذا الصباح بعد أن استردت الجلستان الماضيتان علاوة مخاطر الشرق الأوسط البالغة دولارين للبرميل التي فقدها الخام يوم الجمعة".
وارتفعت مخزونات الخام الأميركية 8.43 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 فبراير، وفقاً لمصادر في السوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأميركي يوم الثلاثاء. وأظهرت البيانات أن مخزونات البنزين انخفضت بمقدار 3.27 مليون برميل، وانخفضت مخزونات نواتج التقطير بمقدار 523 ألف برميل.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من دولار للبرميل، يوم الثلاثاء، بعد أن ذكرت أنباء مفادها أن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء بقيادة روسيا (أوبك+) سيدرسون تمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية في الربع الثاني.
وقال أحد مصادر أوبك+ إن تمديد تخفيضات الإنتاج في الربع الثاني "مرجح". وقال اثنان إن التمديد لفترة أطول حتى نهاية عام 2024 أمر ممكن. وفي نوفمبر الماضي، وافقت أوبك+ على تخفيضات طوعية يبلغ إجماليها حوالي 2.2 مليون برميل يوميًا للربع الأول من هذا العام، بقيادة المملكة العربية السعودية التي جددت خفضها الطوعي.
وكتب محللو أبحاث بنك إيه ان زد، في مذكرة أن مثل هذه الخطوة من قبل تحالف أوبك + من المرجح أن تؤدي إلى تشديد السوق. وأعلنت السلطات الروسية، اليوم الثلاثاء، حظرا لمدة ستة أشهر على صادرات البنزين اعتباراً من الأول من مارس للتعويض عن الطلب المتزايد من المستهلكين والمزارعين وللسماح بالصيانة المخطط لها للمصافي.
وقال محللو النفط لدى انفيستنق دوت كوم، أسعار النفط تنخفض حيث أن الزيادة المحتملة في المخزونات الأميركية تطغى على تفاؤل أوبك. وقالوا، انخفضت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات الآسيوية يوم الأربعاء، تحت ضغط من علامات زيادة أسبوعية هائلة في المخزونات الأميركية ووقف محتمل لإطلاق النار.
وكانت الأسعار تستقر على مكاسب قوية حققتها في الجلسة السابقة بعد أن أشارت تقارير إعلامية إلى أن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك+) قد يحافظون على وتيرتها الحالية لتخفيضات الإمدادات حتى نهاية عام 2024، مما يبقي الإمدادات العالمية محدودة.
لكن أسعار النفط الخام لا تزال ضمن نطاق تداول 75 إلى 85 دولارًا تم تحديده حتى الآن في عام 2024، حيث قوبل التفاؤل بشأن أوبك + ببيانات الصناعة التي أظهرت زيادة هائلة في مخزونات النفط الأميركية.
كما تعرض النفط الخام لضغوط بسبب قوة الدولار، حيث تستعد الأسواق لبيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الرئيسية هذا الأسبوع لقياس مسار التضخم وأسعار الفائدة في الولايات المتحدة. وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أن مخزونات النفط الخام الأميركية زادت بمقدار 8.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 22 فبراير، وهو ما يزيد بكثير عن توقعات المحللين لزيادة قدرها 1.8 مليون برميل.
وتشير القراءة إلى أن الأسواق الأميركية لا تزال تتمتع بإمدادات جيدة وسط إنتاج قياسي مرتفع واستهلاك وقود بطيء نسبيًا. ومع ذلك، من المتوقع أن تشهد الأسواق الأميركية تشددًا في الأسابيع المقبلة، مع استئناف مجموعة كبيرة من مصافي التكرير عملها بعد عطلة شتوية طويلة.
في حين أن بيانات معهد البترول الأمريكي تبشر عادة بقراءة مماثلة من بيانات المخزون الرسمية، والتي من المقرر صدورها في وقت لاحق من يوم الاربعاء، فقد انحرفت إلى حد ما عن البيانات الحكومية في الأسابيع الأخيرة.
ويرى محللو بنك إيه ان زد، أن أسواق النفط المادية أكثر صرامة، وقالوا في مذكرة صباحية، أن الطلب القوي على مصافي التكرير الأميركية، وارتفاع الطلب على صادرات النفط الأميركية واتساع الفارق بين النفط الفوري والعقود الآجلة لشهر واحد، يشير إلى تشدد الأسواق المادية في الأشهر المقبلة - وهو اتجاه إيجابي لأسعار النفط.
وأشاروا إلى أن المشترين الفوريين الصينيين زادوا أيضًا وسط ارتفاع الطلب خلال عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، في حين أن أي تمديد محتمل لتخفيضات العرض من قبل أوبك + يبشر بأسواق أكثر تشددًا في وقت لاحق من هذا العام.
وحول إمكانية تمديد تخفيضات إنتاج كبار المنتجين، قالت مصادر في أوبك+ إن تخفيضات الإنتاج الطوعية التي تنفذها أوبك+ والتي كان من المقرر أن تنتهي في نهاية الربع الأول قد يتم تمديدها حتى نهاية العام.
وارتفعت أسعار النفط الخام مع الأخبار الواردة من مصادر من أوبك +، مما يشير إلى أن أوبك + تدرس تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية إلى الربع الثاني لتقديم المزيد من الدعم للسوق. علاوة على ذلك، أشارت المصادر إلى أن المجموعة يمكن أن تبقي التخفيضات الطوعية سارية حتى نهاية هذا العام. وقال أحد مصادر أوبك+ إن تمديد الخفض إلى الربع الثاني "مرجح".
وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1% بعد تلك الأخبار في تعاملات بعد الظهر. لكن صناعة النفط كانت تراهن إلى حد كبير بالفعل على تمديد أوبك + تخفيضات إنتاج النفط إلى ما بعد الربع الأول وحتى الربع التالي، حسبما أظهر استطلاع يوم الجمعة الماضي.
وتوقع الاستطلاع وفقًا لمراقبي الصناعة، ان أوبك+ ستضطر إلى إبقاء النفط خارج السوق، مع استمرار العرض في تجاوز الطلب. وقال تاماس فارجا، المحلل في شركة بس في ام أويل أسوشيتس: "ليس أمام أوبك + خيار سوى تمديد التخفيضات الحالية لتجنب الانهيار".
وقرر أعضاء أوبك+ بشكل جماعي خفض 2.2 مليون برميل يوميا من إنتاج المجموعة هذا الربع، على الرغم من أن معظم ذلك كان تخفيضات الإنتاج التي كانت سارية بالفعل، بما في ذلك التخفيض الطوعي للمملكة العربية السعودية بمقدار مليون برميل يوميا. ولطالما ترك وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، الباب مفتوحا أمام تمديد التخفيضات، قائلا منذ ديسمبر إن تخفيضات الإنتاج يمكن أن تمتد إلى ما بعد مارس إذا احتاج السوق ذلك.
وقالت مصادر بالصناعة، إنه بالإضافة إلى ذلك، قد تضطر موسكو إلى دفع المزيد من الكميات من خلال التجار للحماية من مخاطر فرض المزيد من العقوبات، مما يزيد من الضبابية. ونادرا ما اشترت الهند النفط الروسي قبل عام 2022 بسبب ارتفاع تكاليف الشحن، لكن مصافي التكرير في ثالث أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم أصبحت الآن من كبار المشترين، مستفيدة من انخفاض الأسعار، بعد أن حظرت أوروبا واردات النفط الروسي.
وتجري شركات التكرير الحكومية، مؤسسة النفط الهندية، وشركة بهارات بتروليوم، وشركة هندوستان بتروليوم، محادثات مشتركة. وقالت مصادر إن شركة النفط الروسية العملاقة وقعت اتفاقا سنويا مع شركة روسنفت الروسية الكبرى لتأمين حجم إجمالي يصل إلى 400 ألف برميل يومياً من النفط الروسي، معظمه من خام الأورال، للسنة المالية التي تبدأ في الأول من أبريل.
وقالت المصادر إن الكميات النهائية بموجب الصفقات المحددة المدة تعتمد على شروط الدفع والخصومات التي تقدمها روسيا. وقال اثنان من المصادر إن روسنفت عرضت خصما يتراوح بين ثلاثة و3.50 دولار للبرميل على أسعار دبي، وهو أكثر تكلفة من الاتفاق الحالي الذي أبرمته شركة النفط الهندية الكبرى مع روسنفت، والذي ينتهي في 31 مارس، بخصم يتراوح بين ثمانية وتسعة دولارات لأسعار دبي على أساس التكلفة والشحن.
وقالت مصادر إن المصافي تعتبر التخفيض المقترح ضئيلا، في ضوء الشكوك الناجمة عن العقوبات. وأضافوا أن شركات التكرير الحكومية الهندية لا تسعى للحصول على إمدادات من خام سوكول بموجب الصفقة المزمعة بسبب مشاكل في السداد. وقال مصدر بالحكومة الهندية إن الهند لن تستمر في شراء النفط الروسي إلا إذا تم بيعه بأقل من الحد الأقصى للسعر في سفن غير خاضعة للعقوبات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.