«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذهب يستقر وسط ضبابية أسعار الفائدة

استقرت أسعار الذهب أمس الأربعاء مع ترقب المستثمرين بيانات اقتصادية أمريكية قد تقدم مزيداً من الدلائل على عمق وحجم تخفيضات أسعار الفائدة التي يجريها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 2027.39 دولاراً للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0156 بتوقيت جرينتش. لكن العقود الأمريكية الآجلة للذهب ارتفعت 0.1 بالمئة إلى 2028.40 دولاراً.
ويحوم مؤشر الدولار بالقرب من أعلى مستوى في ستة أسابيع، مما يجعل السبائك أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى. وظلت العائدات على سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات أعلى من 4 ٪.
وسوف يراقب المستثمرون البيانات التي يمكن أن تشكل مسار سعر الفائدة لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي - بدءًا من تقرير مؤشر مديري المشتريات السريع المقرر في وقت لاحق من اليوم، وتقديرات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع يوم الخميس وبيانات نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة.
وتوقع المتداولون خمس تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية لعام 2024 في الولايات المتحدة، بانخفاض عن ست تخفيضات قبل أسبوعين. علماً بأن أول تخفيض لسعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، والذي كان متوقعًا في البداية في مارس، أصبح من المتوقع الآن في مايو مع احتمال بنسبة 89 ٪، وفقًا لتطبيق احتمالية أسعار الفائدة.
وسيراقب المستثمرون أيضًا المؤتمر الصحفي لرئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد يوم الخميس بحثًا عن أدلة حول الاتجاه الذي تتجه إليه أسعار الفائدة. ويقلل انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.
وقال مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي إن البنك المركزي الأمريكي يحتاج إلى مزيد من بيانات التضخم في متناول اليد قبل إصدار أي حكم لخفض أسعار الفائدة وأن خط الأساس لبدء التخفيضات كان في الربع الثالث.
وأظهرت بيانات رسمية أن قيمة صادرات اليابان ارتفعت إلى أكبر مستوى شهري لها في ديسمبر، مدفوعة بارتفاع الشحنات إلى الصين للمرة الأولى منذ أكثر من عام والمبيعات القياسية للولايات المتحدة.
ولم يطرأ تغير يذكر على الفضة في المعاملات الفورية عند 22.42 دولار للأوقية، واستقر البلاتين عند 900.06 دولار، ونزل البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 946.18 دولاراً.
ولاحظ محللو السلع الثمينة لدى انفيستنق دوت كوم، استقرار أسعار الذهب وسط عدم اليقين بشأن خفض أسعار الفائدة، بينما يبرد النحاس من مكاسب الصين. وقالوا، انخفضت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية يوم الأربعاء، متمسكة بنطاق التداول الذي تم تحديده خلال الأسبوع الماضي مع تزايد عدم اليقين في الأسواق بشأن تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام.
ومن بين المعادن الصناعية، انخفضت أسعار النحاس بعد أن أدى التفاؤل المتزايد بشأن الصين إلى تحقيق مكاسب ممتازة في وقت سابق من هذا الأسبوع.
وكان الذهب يعاني من بداية ضعيفة حتى عام 2024، بعد أن انخفض إلى مستوى 2000 دولار للأوقية في وقت سابق من هذا الشهر حيث بدأ المتداولون بتسعير الرهانات بشكل مطرد على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة في أقرب وقت من مارس 2024.
لكن المعدن الأصفر انتعش بفعل بعض الطلب على الملاذ الآمن، خاصة مع تفاقم الظروف الجيوسياسية في الشرق الأوسط. وشهد هذا الانتعاش أيضًا إنشاء الذهب لنطاق تداول يتراوح بين 2000 دولار إلى حوالي 2050 دولارًا للأوقية خلال الأسبوع الماضي.
وتبحث أسواق المعادن الآن عن مزيد من الإشارات حول الموعد الذي يمكن أن يبدأ فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة هذا العام. من المتوقع أن تظهر بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع المقرر صدورها في وقت لاحق يوم الخميس بعض التباطؤ في النمو الاقتصادي الأمريكي، في حين من المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي - مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي - يوم الجمعة ومن المتوقع أن تؤكد مجددًا أن التضخم ظل ثابتًا في ديسمبر.
وتأتي البيانات قبل أيام فقط من الاجتماع الأول لبنك الاحتياطي الفيدرالي لعام 2024، حيث من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير. لكن أي إشارات بشأن تخفيضات أسعار الفائدة المخطط لها ستكون موضع تركيز وثيق.
في حين أنه من المتوقع أن تستفيد أسعار الذهب في نهاية المطاف من انخفاض أسعار الفائدة هذا العام، فمن المرجح أن تشهد أداءً ضعيفًا على المدى القريب، خاصة إذا أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.
تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى رفع تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في الذهب، مما يقلل من جاذبية المعدن الأصفر. لكن الذهب ظل قادرًا على تحقيق مكاسب بنحو 10 % في عام 2023، بعد أن استفاد من الطلب على الملاذ الآمن بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس.
ولا يزال التصعيد المستمر في الصراع، الذي يبدو أنه امتد إلى البحر الأحمر، بين القوات التي تقودها الولايات المتحدة وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، يغذي بعض الطلب على أصول الملاذ الآمن التقليدية.
وتراجعت أسعار النحاس بعد المكاسب التي قادتها الصين، وانخفضت العقود الآجلة للنحاس التي تنتهي صلاحيتها في مارس بنسبة 0.2 ٪ إلى 3.7983 دولارًا للرطل، لكنها ارتفعت بنسبة 0.3 ٪ هذا الأسبوع.
وساعدت التقارير عن المزيد من إجراءات التحفيز المخطط لها في الصين على انتعاش أسعار النحاس بشكل حاد من أدنى مستوياتها في شهرين تقريبًا هذا الأسبوع، وسط آمال متزايدة في حدوث انتعاش اقتصادي في أكبر مستورد للنحاس في العالم.
ومع ذلك، شهد النحاس أيضًا بداية ضعيفة حتى عام 2024، حيث أظهرت مجموعة كبيرة من القراءات الاقتصادية لشهر ديسمبر تحسنًا طفيفًا في النمو الاقتصادي الصيني. وكانت المخاوف من تباطؤ الطلب الصيني بمثابة ثقل رئيسي على أسعار النحاس خلال العامين الماضيين.
في وقت، ارتفعت أسواق الأسهم في منطقة الخليج العربي يوم الأربعاء في التعاملات المبكرة وسط ارتفاع أسعار النفط وأرباح قوية للشركات، مع تفوق مؤشر دبي في الأداء على نظرائه. وارتفعت أسعار النفط، وهي محفز للأسواق المالية في منطقة الخليج، بشكل طفيف بعد انخفاض متواضع في وقت سابق من الجلسة حيث يزن المتعاملون تأثير التوترات الجيوسياسية المتصاعدة والمخاوف بشأن الطلب الفاتر على الأسعار.
وارتفع مؤشر الأسهم الرئيسي في دبي بنسبة 1.2 %، وهو أعلى ارتفاع منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر، مع تسجيل جميع القطاعات في المنطقة الإيجابية. وتلقى المؤشر صعودا قياسيا في بنك دبي الإسلامي، الذي يفتح علامة تبويب جديدة والذي قفز 7.9 ٪ في التعاملات المبكرة، وهو أكبر ارتفاع منذ يونيو 2020.
وارتفع مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي، تاسي بنسبة 0.6 %، مدعومًا بمكاسب بنسبة 1 % في مصرف الراجحي وارتفاع سهم شركة علم بنسبة 1.4 %.
وفي أبوظبي، ارتفع مؤشر الأسهم القياسي بنسبة 0.3 %، مع صعود بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات العربية المتحدة بنسبة 1.8% وارتفاع مصرف أبوظبي الإسلامي 2.5 %. وأعلن مصرف أبوظبي الإسلامي يوم الثلاثاء زيادة 28 بالمئة في صافي أرباح الربع الرابع إلى 1.5 مليار درهم (408.45 مليون دولار) ارتفاعا من 1.17 مليار قبل عام.
وارتفع المؤشر القطري الرئيسي بنسبة 0.1 %، مدعوما بمكاسب بنسبة 0.9 % في بنك قطر الوطني وارتفاع بنسبة 1.2 ٪ في سهم بنك قطر الدولي الإسلامي.
كما ارتفعت الأسهم العالمية يوم الأربعاء مدعومة بأرباح تكنولوجية إيجابية وتفاؤل بأن السلطات الصينية ستقدم الدعم لأسواق أسهمها، في حين أظهر الدولار مرونة وسط توقعات متزايدة بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي لن يتسرع في خفض أسعار الفائدة. خفض معدلات.
وارتفعت الأسهم الأوروبية (ستوكس) بنسبة 0.8 %، مع ارتفاع أسهم التكنولوجيا بما يزيد عن 3.6 % إلى أعلى مستوياتها في عامين. وارتفعت أسهم شركة إيه إس إم إل القابضة الهولندية المصنعة لمعدات صناعة الرقائق، بنسبة 6 ٪ تقريبًا بعد أن تجاوزت تقديرات أرباح الربع الرابع ونشرت أفضل طلباتها الفصلية.
ويركز المستثمرون أيضًا على أرقام مؤشر مديري المشتريات التصنيعي - الذي يُنظر إليه على أنه مقياس جيد للصحة الاقتصادية - من منطقة اليورو وألمانيا وفرنسا وبريطانيا في وقت لاحق من اليوم. ويجتمع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي أسعار الفائدة دون تغيير - على الرغم من أن المتداولين يقومون بتسعير ما يصل إلى 130 نقطة أساس لتخفيضات أسعار الفائدة هذا العام.
وقال مايكل هيوسون، كبير محللي الأسواق في سي إم سي ماركتس: "هناك قدر كبير للغاية من التفاؤل - زخم إيجابي منذ الإغلاق في الولايات المتحدة الليلة الماضية". وأضاف: "لكن من الصعب الهروب من حقيقة أننا في نطاق كبير جدًا عندما يتعلق الأمر بالأسواق البريطانية والأوروبية"، حيث كان أداء الأسهم الأمريكية أفضل حيث يشهد الاقتصاد هناك انتعاشًا أكثر قوة.
وكانت وول ستريت على وشك تحقيق مكاسب، مع ارتفاع العقود الآجلة الإلكترونية المصغرة لمؤشر مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.4 ٪ مع تركيز المستثمرين على عدد كبير من الأرباح. وفي يوم الثلاثاء، ارتفعت خدمة نيتفليكس بنسبة 8 ٪ في تداولات ممتدة بعد أن تجاوزت خدمة بث الفيديو تقديرات المشتركين بسهولة في الربع الرابع.
وارتفع مؤشر "إم إس سي آي" للأسهم العالمية، والذي يتتبع الأسهم في 47 دولة، بنسبة 0.3 %. وارتفع مؤشر "إم إس سي آي" الأوسع لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 1 %. ومع ذلك، انخفض المؤشر بنحو 4.7 % حتى الآن هذا الشهر.
ويركز المستثمرون في آسيا على الأسهم الصينية بعد بداية سيئة لهذا العام. وتعد السلطات الصينية حزمة من الإجراءات بقيمة 278 مليار دولار لتحقيق الاستقرار في سوق الأسهم المتراجعة مما يوفر بعض الأمل في استقرار الأسواق، على الرغم من أن المستثمرين ظلوا متشككين وغير متأثرين.
وقال بن بينيت، استراتيجي الاستثمار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لإدارة الاستثمارات القانونية والعامة: "أظن أن صناع السياسة يفضلون أن تكون الأسواق أكثر استقرارًا، لكنني أشك في أنهم يخططون للقيام بضخ ضخم غير مشروط في الأسواق".
وارتفعت الأسهم القيادية الصينية بنسبة 1.4، لكنها ظلت تحوم بالقرب من أدنى مستوياتها في خمس سنوات التي تم تداولها عندها خلال الأسبوع الماضي، بينما أغلق مؤشر نيكاي الياباني عند الافتتاح منخفضًا بنسبة 0.8 %.
وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات منافسة، بنسبة 0.2 % وكان في أحدث تعاملات عند 103.32. وارتفع المؤشر بنسبة 2 ٪ هذا الشهر، وفي طريقه لتحقيق أقوى أداء شهري له منذ سبتمبر، حيث تراجع المتداولون عن توقعاتهم بتخفيضات مبكرة وحادة في أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي.
وستتحول الأضواء، هذا الأسبوع، إلى بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، بالإضافة إلى قراءات مؤشر مديري المشتريات، لتقييم التوقعات الخاصة بأسعار الفائدة. وفي الوقت نفسه، ارتفع الين الياباني مع تعزيز المستثمرين لرهاناتهم على أن بنك اليابان سيخرج من برنامج التحفيز في الأشهر المقبلة.
وارتفع الين بما يصل إلى 0.4 % إلى 147.76 ين للدولار وقفزت عائدات السندات الحكومية اليابانية إلى أعلى مستوياتها في ستة أسابيع، بعد أن أبقى بنك اليابان المركزي يوم الثلاثاء على إعداداته النقدية فائقة التيسير لكنه أشار إلى أن شروط الإلغاء التدريجي لتحفيزه الضخم أصبحت في مكانها الصحيح.
وبلغ العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات 4.097 % في أحدث مرة، في حين بلغ العائد على سندات الخزانة لأجل عامين، والذي يتحرك عادة بما يتماشى مع توقعات أسعار الفائدة، 4.314 %. وتتوقع الأسواق الآن فرصة بنسبة 47 % لخفض سعر الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي في مارس، وفقًا لأداة سي ام إي فيدواتش، مقارنة باحتمال 88 % لخفض سعر الفائدة في الشهر السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.