مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان «الكُتّاب والقرّاء» بعسير يثري الحياة الثقافية بالمملكة
نشر في الرياض يوم 09 - 01 - 2024

أكّد أدباء ونقاد وأكاديميون، أن مهرجان "الكُتّاب والقرّاء"، الذي أطلقته هيئة الأدب والنشر والترجمة، في مركز الأمير سلطان الحضاري بمحافظة خميس مشيط في منطقة عسير، أتاح أجواءً ثقافية ملهمة، وأن مثل هذه المهرجانات تعد حلقة تواصل بين الكُتّاب والقرّاء، حيث جعلت التواصل بينهما سهلاً ومباشراً، مشيرين إلى أن المهرجان يثري الحياة الثقافية والأدبية في المملكة وأن وجود هيئة الأدب والنشر والترجمة أسهم في تطوير الثقافة والعمل الثقافي بشكل أكبر.
وقال الروائي والكاتب يوسف المحيميد: "إن إقامة المهرجان هو تقدير لهذه المنطقة، ومن ثم انتقاله إلى مناطق أخرى بالمملكة وفرصة لالتقاء القراء والمهتمين بالثقافة والأدب، وأن المهرجانات أصبحت حلقة تواصل بين المهتمين، وتشهد حضوراً كبيراً، مشيداً بما تشهده المملكة من حراك ثقافي، ووجود هيئة الأدب وجهات تنظيمية أسهمت في تطوير الثقافة والعمل الثقافي بشكل أكبر".
ولفت المحيميد إلى فكرة الوكيل الأدبي التي طرحتها الهيئة للمرة الأولى في العالم العربي، وتتضمن وجود وكلاء أدبيين يقومون بالوكالة عن الأديب في ما يتعلق بحقوق النشر والتعاقدات مع المؤلفين، وأن الفكرة باتت أكثر تنظيماً في المرحلة الأخيرة.
بدوره، عبر الناقد وأستاذ البلاغة والنقد بجامعة أم القرى الدكتور سعود الصاعدي، عن سعادته بالمشاركة في المهرجان عبر ندوة " أثر الطبيعة في صناعة السرد السعودي "، وبما قدمه من أجواء ثقافية واجتماعية مميزة.
من جهته أكد الأديب والكاتب حسن آل عامر، أن ميزة مهرجان الكُتّاب والقرّاء، هو التنوع والثراء الكبير في الفعاليات واستهداف المهتمين بالشعر والأدب وجميع فئات المجتمع، عادا المهرجان من أبرز الفعاليات التي أقيمت بمنطقة عسير في السنوات الأخيرة، لافتاً إلى مشاركته في ندوة عن "أثر الطبيعة في صناعة السرد السعودي".
من جهة ثانية دشّنت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بعسير، على هامش مشاركتها في مهرجان الكُتّاب والقرّاء في نسخته الثانية والمقام بمركز الأمير سلطان الحضاري بخميس مشيط، أحدث إصداراتها حول التراث الشعبي، للكاتب المهتم بالتراث الشعبي عيسي النجيمي، ويحمل عنوان "الشعر الشعبي في عسير.. الخطوة أنموذجاً" ويهدف إلى الحفظ على التراث الشعبي.
وأوضح مدير الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بعسير أحمد بن إبراهيم السروي، أن الإصدار يتناول العديد من الموضوعات ومنها: كيف نشأت الألحان، والخطوة أنموذجاً، وأبرز الشعراء في الخطوة قديماً وحديثاً، وما يميز الخطوة، ومواقف وطرائف الشعراء في الخطوة، ونواحي الخطوة.
وأشار إلى أن ركن الجمعية بالمعرض يحتوي على مشاركة على المستويين الثقافي والفني، و يتضمن المستوى الثقافي إصدارات دواوين شعرية وأعمال نقدية، والمستوى الفني أعمالاً متعلقة بالصور الفوتوغرافية والفنون البصرية المختصة بالفنون التشكيلية تحديداً، منوهاً إلى أن الجمعية قدّمت نحو 7 آلاف برنامج ما بين ورش عمل ودورات تدريبية وفعاليات موسيقية ومسرحية، بالإضافة إلى مشاركات خارج المملكة في مصر والمغرب والبرازيل.
مما يذكر أن مهرجان الكُتّاب والقرّاء يهدف إلى تعزيز مكانة المملكة الثقافية، وفتح منافذ جديدة للإبداع والتعبير الفني، كما تسعى هيئة الأدب والنشر والترجمة من خلال المهرجان إلى الاحتفاء بالكُتّاب والقرّاء بصفتهما الأكثر تأثيراً في سلسلة الإنتاج الثقافي والحضاري، حيث يحتفي بالثقافة والأدب العربي، ويستقطب نخبة من المثقفين والأدباء، لتقديم إنتاجهم لمختلف شرائح المجتمع عبر فعاليات أدبية تلبي تنوع الأذواق، من خلال مجموعة من الأمسيات الشعرية، والندوات والمناظرات، والحفلات الفنية وعدد من المعارض التفاعلية.
وجذبت حلقة اللسانيات والخطاب أنظار زوار مهرجان الكُتاب والقُراء بنسخته الثانية المقام في مركز الأمير سلطان الحضاري في محافظة خميس مشيط.
وشهد الجناح إقبالاً واسعاً من الزوار، كونه ينظم مسابقات يومية عبر لعبة اللهجات، يطرح فيها مفردات عدة من لهجات محافظات المنطقة، إلى جانب مسابقة "اختبر ثقافتك الأدبية" للتعريف بأدباء المنطقة بشكل خاص، والمملكة بشكل عام، إضافة إلى مسابقتي المساجلة الشعرية والإلقاء الشعري.
وتسعى الحلقة لأن تكون واحدة من أهم روافد التثقيف والبحث اللساني في المملكة، من خلال استضافة نخبة من المتحدثين داخل المملكة وخارجها، في حلقات علمية بحثية مُستقلة تُعنى بالدراسات اللسانية الحديثة بجميع حقولها ومساراتها العلمية، وكافة تطبيقاتها التحليلية للخطاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.