استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أثر الفراشة وديناميكية الكون
نشر في الرياض يوم 04 - 03 - 2023

يقال أن رفرفة جناحي فراشة في الصين قد ينتج عنه فيضانات وأعاصير ورياح في العالم. فكم مرة كنا فراشات؟ نمس طرف الضوء الحارق، ونلعق لسعة الألم، وننسى ونعود بإصرار للحياة في سبيل الوصول للحقيقة وكشف أسرار ما نجهل، ولربما حدث صغير
يستهان به، يحمل في طياته مقومات الانتشار والتنامي فيكون الهلاك. وقد قالت العرب حكمتها في بيت من الشعر: (معظم النار من مستصغر الشرر)، حيث تأخذنا هذه الحكمة لنظرية الفوضى في النظريات الفلسفية الفيزيائية المعروفة بأثر الفراشة (The ButterFly Effect) وهو مصطلح أدبي استعمله إدوراد لورينتز لأول مرة في عام 1963 وهو تعبير يصف الترابط والتأثير المتبادل أو المتواتر الناتج عن فعل تافه.
إن نظام تأثير الفراشة يصور سلوك ديناميكية الكون، وهو يأتي للوصف المجازي لحالة ما وليس لتفسير الحالة. وفيزيائيًا تدخل ميكانيكا الكم لتخبرنا أن هناك أشياء عشوائية بطبعها، فمعرفة كل ذرة وسرعتها والعوامل المؤثرة عليها من الأشياء التي لا يستطيع الإنسان فعلها وهذا ما يؤكده هايزنبرغ، ومثال ذلك عند وضع كرة في أعلى تلة ما، يمكن أن تتدحرج في اتجاه ما بناء على فروقات صغيرة في موضعها الأول، فأثر الفراشة يوضح لنا كيف نذهب داخل أنفسنا لتغيرها وتحويلها وإعادة بنائها فما بين العيوب والأخطاء وما بين التنبؤات وفوضى الأحداث التي يقع بها الإنسان يتصدر سهم الوقت إحساسًا بالماضي والحاضر والمستقبل، فالوقت كما ندركه موجود بالفعل، فمن المنطق أن تؤثر التغيرات الصغيرة على زمن المستقبل من خلال تضخيم الفوضى ومتتاليات الحدث، فهل الأنتروبيا -الاضطراب– هي من تخلق الوقت وتؤثر به أم أنها نتيجة لحدث ما، فلقد خلقت نظرية أثر الفراشة مفاهيم مزدحمة بالتساؤلات والبحث عن السبب كالحتمية، والإرادة الحرة، السفر عبر الزمن، التي استحوذت على الخيالات الأدبية وصنعت عوالم أخرى لتحرر الإنسان. إن التفاصيل الصغيرة في الأحداث قد تقلب الموازين دون التعرف عليها، فهذا الأثر الذي لا يرى هو الذي يبقينا في حالة تأهب تام لما سيحصل ويستوطن الوعي في إدراكنا.
وهذا الذي جعل باولو كويلو يقول: (إن الإنسان يقضي حياته كلها يبحث عن لغة واحدة يتكلم بها الكون)، فعندما نجح المخرج كيشلوفسكي عام 1991 في تسخير نظرية الفراشة لخدمة فكرته وعمله الإبداعي في فيلمه الشهير (الحياة المزدوجة لفيرونيكا) إنما غاص بنا في غموض التسلسل الزمني ودهشة الإثارة في المجهول، فترك لنا فيلما يُحس به ولا يفهم، بين أنغام الغموض والطاقة الخفية التي تربط البشر، عندما تخبر فيرونيكا والدها بأنها ليست وحيدة في هذا العالم وتمر بأحداث غريبة تُشعرنا بانعكاس روح أخرى لها؛ وقبل وفاتها بفترة قصيرة وعن طريق الصدفة تلتقي بقرينتها الأخرى شابة نسخة طبق الأصل عنها وهنا تبدأ الإثارة، وعندما تموت فيرونيكا بسقوطها على المسرح عندما تؤدي مقطوعتها الغنائية تشعر الأخرى بالحزن الشديد وتتوقف عن أخذ دروس الموسيقى وكل ذلك في حبكة درامية وسردية للوعي والإحساس الداخلي.
ومسرح التاريخ شاهد على رفرفات أجنحة الفراشة وأحداث لو تم عكسها لتغير الوضع جذريا، ففي كارثة تشرنوبيل وتسرب الإشعاع النووي بعد قصف هيروشيما مما أدى إلى العديد من الوفيات والتشوهات الخلقية، فلولا الرجال الثلاث الذين نذروا أنفسهم لغلق الصمام لتدمر العالم الذي مازال يعاني من هذه الحادثة، وتضرب الفراشة بجناحيها طموح هتلر البوهيمي في أن يصبح فنانا لأنه رُفض من قبل أستاذ يهودي واستمرت هذه العقدة حتى تجسدت في أبشع صور الشر البشري، ولو غير سائق الأرشيدوق فرانز فرديناند طريقه وسلك آخر وفهم الرسالة لما قتل الأرشيدوق ولما حدثت كلا الحربيين العالميتين.
فالفراشة لم تكن يومًا كائنًا أسطوريا، بل مخلوقًا أعطى مفهومًا للتحول والميلاد، ورغم ذلك كانت رفرفات أجنحتها موغلة في كل الحضارات كعلاقة مبهجة ومفعمة بالأمل أو أرواح المحاربين الشجعان وهم يحتسون رحيق الأبدية، أو رمز للروح والنيران والخلود والجمال. وغاية الأمر أن الواقع والحياة كنظام ديناميكي معقد ما هو إلا توازن دقيق بين الاستقرار والفوضى، ودعوة لاحتضان التغيير وتقبله، فرحلتنا كشف الخفي العابر كما قال الدرويش: (أثر الفراشة لا يُرى.. أثر الفراشة لا يزول).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.