سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    3 آلاف ريال الحد الأعلى للشراء من الأسواق الحرة في صالات القدوم    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    القادسية يحسم لقب دوري يلو    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة.. قراءة دقيقة للتحولات الاستراتيجية
نشر في الرياض يوم 31 - 07 - 2022

مخرجات زيارة اليونان وفرنسا.. مصالح المملكة أولاً
ينبغي الاعتراف بأن المملكة كانت أول من استقرأ وأدرك التحولات والمتغيرات الجيو-ستراتيجية والاقتصادية والنفطية العالمية في مرحلة ما بعد الجائحة والحرب الأوكرانية - الروسية، وأعادت تموضعها الاستراتيجي سريعاً من خلال قراءتها الدقيقة للتحولات في موازين القوة العالمية؛ فضلاً عن رصدها مشهد متغيرات القوى السياسية في مرحلة ما بعد الحرب الأوكرانية - الروسية وتداعياتها على المشهد الأوروبي والأميركي والروسي على السواء، إن كان اقتصادياً أو عسكرياً أو نفطياً.
واستمرت السياسة السعودية التفاعلية في مرحلة ما بعد الجائحة وحرب أوكرانيا في الصعود في الشرق الأوسط والمسرح الدولي وفق سياسة قوية رصينة تارة، وحذرة ومتأنية وعقلانية وشفافة وصارمة تارة أخرى، حيث وضعت المملكة مصالحها الاستراتيجية وسيادتها وقيمها وقرارها فوق أي اعتبار، لثقتها كل الثقة من مكانتها على المسرح الدولي، فضلاً عن التعامل بشفافية ووضوح ضد أي قوة تحاول المساس بمصالحها وتعطيل دورها في إحلال السلم والأمن العالميين.
وتأقلمت المملكة في بعض المراحل مع أوضاع سياسية محددة، وتعاملت بهدوء مع المعطيات السياسية، كونها تؤمن بالعقلانية والحكمة والعمق، وأن الانتصار هو المحصلة النهائية لهذه السياسة، وهذا ما حصل نصاً وروحاً في منطقة الشرق الأوسط وعلى المسرح الدولي.
وظهرت المملكة أكثر قوة من قبل على المحيط العالمي باقتدار، وما محاولات اقتراب العالم واستدارة الشركاء باتجاه المملكة، إلا أكبر دليل على ذلك سواء من الغرب أو أوروبا أو الشرق، على ضوء المتغيرات الجيو- ستراتيجية واحتفاظ المملكة بكل كروتها السياسية والاقتصادية، واستخدامها بحسب مقتضيات مصالحها الاستراتيجية العليا، خصوصاً أن موقع المملكة الاستراتيجي في منطقة الشرق الأوسط ومعالجتها لقضايا المنطقة ورؤيتها العقلانية للشؤون العربية والإسلامية عزز أهميتها الدبلوماسية ومكانتها السياسية في الشرق الأوسط وعلى المسرح الدولي، فجعلها مركزًا للجاذبية في العالم.
وليس هناك رأيان في أن الحرب الروسية - الأوكرانية أفرزت مشهداً جيوستراتيجياً مختلفاً في العالم، وما تبعه من ارتفاع قياسي في أسعار الوقود مطلع العام الجاري غيّر المعادلة الاستراتيجية وقواعد اللعبة الجيو-نفطية؛ لجهة المطالبة بضخ مزيد من النفط لتخفيف الأسعار، وبرز دور المملكة بشكل أقوى، كأكبر مصدر للنفط في العالم، والعضو المؤسس لأوبك والعضو في منظومة أوبك+، كقائد لمسار صناعة القرار الجيو-ستراتيجي والنفطي في العالم بامتياز.
ومن هنا جاء الحراك الأميركي الشهر الماضي تجاه المملكة، والمخرجات التاريخية التي حققتها المملكة؛ عقب ذلك تحركت الدبلوماسية السعودية التفاعلية باتجاه أوروبا، والتي قادها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى اليونان وفرنسا، الدولتان ذواتا العمق الأوروبي للمملكة. لقد دفعت الحرب في أوكرانيا وارتفاع أسعار الطاقة الدول الغربية إلى تقرب الدول الكبرى للمملكة لزيارة الإنتاج لتهدئة الأسواق البترولية، إلا أن هذا القرار ليس قراراً أحادياً من جانب المملكة بل هو قرار اتخذ من منظومة أوبك +، وهي الوحيدة التي تستطيع أن تتخذ ذلك القرار وفق احتياجات السوق العالمية، وهذا ما أوضحه سمو ولي العهد للقيادات التي التقاها مؤخراً. الأمير محمد بن سلمان عاد إلى الساحة الدولية بقوة في زيارتين مهمتين إلى المحيط الأوروبي، حيث تعتبر أوروبا من أكثر المتضررين من تطورات حرب أوكرانيا، وأزمة الغذاء العالمي، وأزمة الطاقة والغاز. ولعبت جولة ولي العهد دوراً مهماً في المساعدة على تفادي الآثار الكثيرة السلبية لهذه الأزمات، خصوصاً أن الغرب وأميركا يتكئون ويرتكزون على الموقف السعودي للبحث ولو عن حلول جزئية لأزمات الطاقة.
والعنوان العريض لزيارة الأمير محمد بن سلمان إلى اليونان، هو ما أعلنه عن مد خط كهرباء يربط السعوديّة باليونان، وسيُتيح هذا الخط تزويد أوروبا بالطاقة بأسعار أرخص بكثير، خصوصاً أن أوروبا بأمسّ الحاجة لتنويع مصادر الطاقة وخفض أسعارها، وقد بدأت بعض الدول الأوروبيّة بالفعل تقليص عدد ساعات الإضاءة في مبانيها الرسميّة، والتقشّف في الترفيه وصولاً لمنع المياه المُدفئة في المسابح، وذلك أملاً في توفير الطاقة. وعكست زيارة سمو ولي العهد لليونان كونها الأولى على مستوى قيادة المملكة، حرص سمو ولي العهد على مد الجسور وبناء العلاقات مع مختلف الدول الأوروبية والتطور الملموس الذي شهدته العلاقات السعودية - اليونانية مؤخراً، وما واكبه من حراك مشترك للتعاون في المجالات السياسية، والاقتصادية، والتجارية، والاستثمارية، والأمنية، والثقافية، والسياحية، في ضوء رؤية 2030 وأولويات التنمية في اليونان.
وتتطلع المملكة إلى الاستفادة من أوجه التعاون الثنائية الحالية والمستقبلية مع اليونان في قطاعات الطاقة، لا سيما قطاع البترول والغاز والبتروكيميائيات، واستدامة الطلب على البترول والاقتصاد الدائري للكربون، والطاقة المتجددة، وقطاع الكهرباء، والذكاء الاصطناعي.
في اليونان تم توقيع سلسلة من الاتفاقيات المهمة، وقال الأمير محمد بن مخاطباً رئيس الوزراء اليوناني: «وعدت اليونان أنني لن آتي خالي اليدين»، وذكر الأمير محمد بن سلمان أن البلدين يملكان فرصاً تاريخية يعملان عليها، من بينها ربط شبكة الكهرباء التي ستزود جنوب وغرب أوروبا عن طريق اليونان بطاقة متجددة، وجعل اليونان مركزاً للهيدروجين في أوروبا، وربط خطوط الاتصالات، موضحاً أن هذه المحاور الثلاثة تعد رئيسة و»ستغير موقعي اليونان والسعودية»، وأنها ستدعم أوروبا خصوصاً الجنوب والغرب، بطاقة أرخص وأكثر منفعة.
وفي باريس حظي الأمير محمد بن سلمان باستقبال وحفاوة لافتة حين وصوله، وجرى فرش السجّاد الأحمر له في انعكاس للاحترام الذي يحظى به. ومن المؤكد أن صناع القرار في فرنسا قرؤوا التقارير التي كشفت أن تكلفة فاتورة إنقاذ سوق الطاقة في أوروبا الشتاء المقبل قرابة 200 مليار دولار، هذا عدا عن المخاوف الأكبر حول وقف روسيا إمدادات الغاز بشكل كامل، واحتمال تعرّض الأوروبيين لشتاء أكثر برودة. لقاءات سمو ولي العهد في الإليزيه أكدت ضرورة التقييم المستمر للتهديدات المشتركة لمصالح البلدين وأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، وأهمية تعزيز التعاون والشراكة في المجالات الدفاعية والتنسيق حيال الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومنها: مكافحة الإرهاب وتمويله، إلى جانب التأكيد على أهمية حل النزاعات الدولية بالطرق الدبلوماسية والسلمية، والالتزام بميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ حسن الجوار، واحترام وحدة وسيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، فضلاً عن ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية وفقاً لمبدأ حل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.
وتملك المملكة علاقات قديمة مع فرنسا تقوم على «المصالح المشتركة»، وتعود إلى عهد ما قبل تأسيس المملكة، إذ فتحت فرنسا أول قنصلية لها في السعودية عام 1839.
وتقوم العلاقات السعودية - الفرنسية على المصالح الاستراتيجية المشتركة، ومن بينها حفظ الأمن في الإقليم، والالتزام بمكافحة الإرهاب، وتبادل الرؤى بشأن الأزمات الإقليمية. ونجحت الزيارة في تنسيق المواقف بين المملكة وفرنسا حيال مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط ودول الساحل الأفريقية، لا سيما سلوك إيران المزعزع لأمن واستقرار المنطقة وملفها النووي وبرنامجها الصاروخي، ومستجدات الأحداث الإقليمية والدولية. ويرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن استبعاد المملكة من مفاوضات الاتفاق النووي لإيران في العام 2015 كان خطأً جسيماً بحق المملكة وأمنها والأمن الإقليمي، مع دعم الجهود والمبادرات التي تهدف لتعزيز الاستقرار الإقليمي والحيلولة دون حصول إيران على سلاح نووي.
وتحرص فرنسا على شراكتها مع المملكة وتعتبرها «حليفاً وثيقاً» يلعب دوراً رئيساً في الحفاظ على الأمن والسلم الإقليمي واستقرار المنطقة، لذا تعمل القيادة الفرنسية على التشاور مع القيادة في المملكة في شأن القضايا والأزمات الراهنة وسبل معالجتها. وفي ظل المشهد الدولي، وتفاقم الأوضاع بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا فإن المطلوب من فرنسا واليونان تعزيز شراكةٍ أكبر وأكثر استراتيجية تشمل العمل معًا بشكل أوثق على الاستقرار في الخليج والشرق الأوسط، والتهديدات الأمنية العالمية، وأمن الطاقة، وتغير المناخ والتحول الأخضر، خصوصاً أن تعزيز الشراكة سيعود بالنفع على كل من الاتحاد الأوروبي والشركاء في الخليج؛ حيث يعتبر الاتحاد الأوروبي أكبر سوق في العالم، ورائدًا في مجالات البحوث والابتكار، ولاعبًا أمنيًا مهمًا في منطقة الخليج والشرق الاوسط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.