رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"عميد الرحّالين".. في ذمة الله
نشر في الرياض يوم 02 - 07 - 2022

شيعت الرياض مؤرخها ورحالتها الشيخ محمد بن ناصر العبودي، الذي انتقل إلى رحمة الله عن عمر يناهز 100 عام، وصلي عليه بجامع الجوهرة البابطين طريق القصيم قبل موارته الثرى بمقبرة شمال العاصمة الرياض، فيما بدأت مراسم العزاء بمنزله بحي النزهة شارع القادسية.
عاش العبودي وضعاً صحياً صعباً غير مستقر منذ شهرين بعد عيد الفطر المبارك الماضي، ازددت عليه أعراض الشيخوخة وكبر السن حتى رحل إلى جوار ربه يوم الخميس الماضي.
الراحل عُرف بغزارة مؤلفاته ورحلاته إلى أكثر من 160 دولة في العالم وما زالت الأوساط الثقافية والإعلامية في المملكة تواصل نعيها للفقيد توالت ردود الأفعال على رحيل العبودي بوسائل التواصل الاجتماعي، ففي «تويتر» انتشر «هاشتاق» يحمل عنوان #محمدناصرالعبودي.
ونعت ‫دارة الملك عبدالعزيز‬ عميد الرحّالين العلّامة محمد بن ناصر العبودي الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي
‬سابقًا قائلة: "للفقيد بصمة وجهود في المنظمات الإسلامية لعديد من الدول في أصقاع العالم، وإسهامات فكرية ومؤلفات علمية نافعة".
وقالت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة: إن الراحل له إسهامات معرفية بارزة داخل المملكة وخارجها، وإثراء وتواصل ثقافي مع المكتبة.
وقال ناشر مؤلفات الأديب والرحالة السعودي الأستاذ محمد المشوح: إن الراحل العبودي شاهد عصر على التنمية والتطور في مفاصل المملكة العربية السعودية، وكون مدرسة خاصة في أدب الرحلات وهي المدرسة الوصفية التي تلتقط كل حدث وكل منظر، مشيراً إلى أن الراحل كان يمضي في سنواته الأخيرة أكثر من 16 ساعة يوميا في الكتابة، لافتاً إلى أن الراحل ألف 300 كتاب نشر منها 246، مؤكداً إلى أن الراحل العبودي عرف عنه بذاكرته الحديدة والتي كان يضرب بها المثل في قوة الذاكرة.
ويقول الباحث والكاتب عبدالسلام الوابل: العبودي أحد الأعلام الكبار الذين مثلوا مرحلة ما قبل التنظيم المؤسسي للمعرفة العلمية في البلدانيات، تلك الجواهر التي نضدت المشروع الفريد المعنون ب"المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية".
مشيراً إلى أن الراحل العبودي عالم ومنتج لمعاجم في البلدانيات واللهجات والأسر تاركاً تراثاً زاخراً. وأضاف لو أن كلية آداب، بأقسام التاريخ والجغرافيا والأنثروبولوجيا فيها، خدمت هويتنا وتراثنا المحلي بمثل ما فعل العبودي لرفعنا والجغرافيا والاجتماع، حيث أنتج العبودي معارف تتصل بكل من هذه الأقسام.
مطالباً جامعة القصيم أن تنظم ندوة كبرى (من يومين وعدة جلسات) عن أعمال الراحل. لافتاً إلى مؤلفه الضخم "معجم بلاد القصيم" يستحق ندوة لوحده.
وقال استاذ الأدب والنقد الدكتور عبدالله الحيدري عن الراحل العبودي: "لقد حرصت منذ مدة طويلة وأنا على مقاعد الدرس الجامعي على اقتناء مؤلفاته - رحمه الله -، ثم حصلت على مؤلفاته الجديدة إهداء عن طريق الصديق الدكتور محمد المشوّح، ولدي في المكتبة ركن خاص بمؤلفاته رحمه الله رحمة واسعة.
والشيخ محمد العبودي شخصية لافتة بما تحمل من تجارب ثرية في السفر والترحال، وفي ممارسة الأعمال الإدارية والتربوية، مع رصيد ضخم من المؤلفات في حقول متعددة ومنها: الحقل الأدبي وخاصة أدب الرحلات، والحقل الجغرافي، والاهتمام بالتراث المحلي غير المدوّن، والعناية بالجوانب اللغوية، والتأريخ للأسر.
وأشار الحيدري إلى أن الراحل فازت بعض مؤلفاته - رحمه الله - بجوائز؛ مما يعني علو كعبها ورفعة قيمتها. ومنها: جائزة كتاب العام بنادي الرياض الأدبي (الدورة الثالثة) عن كتابه "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة"، وجائزة وزارة الثقافة والإعلام عن كتابه "معجم الملابس"، واختارته وزارة الثقافة شخصية العام، وكرم في الجنادرية.
واتخذ معالي الشيخ محمد بن ناصر العبودي - رحمه الله - جلسة تعقد في منزله بحي النزهة بالرياض بعد مغرب كل اثنين، وحضرت عدة جلسات؛ للاستفادة مما يُطرح فيها من معلومات وما يُثار فيها من نقاش؛ وبخاصة أن مديرها الدكتور محمد المشوّح يدير دفة الحديث باقتدار.
وقد أُنجزت ثلاث رسائل جامعية عن رحلات الشيخ محمد العبودي، وهي: تثمين أدبي لرحلات الشيخ محمد العبودي الهندية لعطاء الرحمن أعظمي (1435ه)، وأدبية الرحلة عند العبودي: رحلاته إلى البرازيل لعمران الأحمد (1437ه)، ورحلات العبودي إلى غرب إفريقيا لشعيب الكنكاوي (1441ه).
وقد نشرت عام 1440ه/2020م بحثًا عنوانه "فن المقامة في الأدب السعودي المعاصر: دراسة تاريخية" (مجلة جامعة حائل، يناير 2020م)، وأشرت فيه إلى ريادة الشيخ محمد العبودي في هذا الجنس إذ أصدر كتابين، وهما: المقامات الصحرواية، والمقامات البلدانية.
وقال الأديب حمد القاضي: إن الراحل العبودي كان ملازما للكتاب وللقلم لا نعلم أن أديبا كتب بالرحلات بمثل غزارته ولم يدع فنا إلا ألف فيه رائد أثرى المكتبة السعودية والعربية، مطالباً هيئة الإذاعة والتلفزيون بقوله: "حين يُتوفي رمز أدبي أو علمي الحديثَ عنه وبلورة ما قدمه لمشهدنا الثقافي بأحد برامجها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.