تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلة المئة عام بدأت ب14 طالباً لتتجاوز 100 ألف مبتعث
نشر في الرياض يوم 08 - 03 - 2022

قبل ما يقارب المئة عام وتحديدا في العام 1346 للهجرة وإيمانا من القيادة الحكيمة بأهمية العلم والتعليم بوصفهما ركيزتين مهمتين في بناء المجتمعات أمر الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله - بابتعاث أول دفعة من الطلاب السعوديين للدراسة في الخارج، حيث ضمت الدفعة الأولى 14 طالبا تم ابتعاثهم إلى مصر لتكون لبنة لبرامج الابتعاث الخارجي والتي بدأت تتسع عاما بعد عام حتى وصل عدد المبتعثين والمبتعثات السعوديين في أكثر من ثلاثين دولة في العالم لأكثر من مئة ألف مبتعث ومبتعثة يدرسون في أفضل 200 جامعة على مستوى العالم.
واليوم يشهد برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز تحولات مهمة انسجاما مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030 وذلك من خلال استحداث الابتعاث لتخصصات مواكبة للعصر الحالي، وربطه بالوظائف المطروحة في سوق العمل ورفع كفاءته، وتطوير تقنيات إدارته عبر برنامج وظيفتك - بعثتك.
رفع الجاهزية
وجاءت استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس لجنة برنامج تنمية القدرات البشرية متوجة لكافة الجهود والبرامج التي اتخذتها الدولة - أيدها الله - لرفع جاهزية المواطنين للاستعداد للمستقبل وتعزيز منافستهم عالمياً.
وتعزيز تنافسية المواطنين من خلال رفع كفاءة رأس المال البشري في القطاعات الجديدة والواعدة، واستكمالا لجهود المملكة في تنمية القدرات البشرية الرامية لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030م.
التعليم المميز
وتركز الاستراتيجية لمسارات البرنامج على عدد من الأهداف منها زيادة فرص التعليم العالي المميز من خلال ابتعاث الطلاب إلى أفضل المؤسسات التعليمية المرموقة لاكتساب أفضل المعارف والتجارب المقدمة، والتركيز على القطاعات ذات الأولوية من خلال تأهيل الكوادر الوطنية في المجالات والتخصصات ذات الأولوية في أفضل المؤسسات التعليمية، وضمان مواءمة مجالات الابتعاث مع سوق العمل المحلي، وتعزيز الشراكات مع المؤسسات التعليمية المرموقة في دول الابتعاث، وتعزيز المساواة والشمولية في استقطاب مختلف الفئات وتوفير الشفافية وتكافؤ الفرص.
ثلاث ركائز
وتشتمل استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث على ثلاث ركائز استراتيجية تمثلت الركيزة الأولى في التركيز على التوعية والإعداد للمبتعثين لتسليط الضوء على أهمية تأهيل المبتعثين للبدء بالتخطيط المبكر لرحلتهم العلمية والعملية في الجامعات الدولية حسب المجالات المختلفة، أما الركيزة الثانية التي تُعنى بتطوير مسارات وبرامج الابتعاث وتهدف إلى تعزيز تنافسية المملكة محلياً ودولياً من خلال الابتعاث للمسارات التي يتطلبها سوق العمل المحلي والعالمي في أفضل المؤسسات التعليمية حسب التصنيفات العالمية، وتأتي الركيزة الثالثة متمثلة في المتابعة والرعاية اللاحقة للمبتعثين من خلال الإرشاد وتطوير الخدمات المقدمة لهم من أجل التعزيز من جاهزيتهم للانخراط في سوق العمل أو المؤسسات البحثية داخل وخارج المملكة العربية السعودية.
وتأتي استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث بأربعة مسارات، لكل مسار من هذه المسارات مستهدفات واضحة ومحددة يعمل على تحقيقها وتشمل مسار الرواد، ومسار البحث والتطوير، ومسار إمداد، ومسار واعد.
مسارا الرواد ويستهدف مسار الرواد ابتعاث الطلاب إلى أفضل 30 مؤسسة تعليمية في العالم حسب تصنيفات الجامعات المعتمدة عالمياً في جميع التخصصات مما يسهم في تمكين المبتعثين السعوديين من التميز والمنافسة عالمياً في جميع المجالات، للحصول على درجة البكالوريوس - الماجستير، وستكون الدراسة في هذا المسار حضورية.
وتشمل شروط القبول بالمسار أن يكون القبول من أفضل 30 مؤسسة تعليمية حسب قائمة البرنامج في هذا المسار لمرحلة البكالوريوس أو الماجستير، وأن يكون القبول نهائياً غير مشروط، وأن يكون صادراً من مكتب القبول والتسجيل في الجامعة المعتمدة في قائمة البرنامج إلا إذا كانت الدولة غير ناطقة باللغة الإنجليزية فيمكن أن يكون القبول مشروطاً بدراسة لغة الدولة ويتاح الابتعاث لدراسة اللغة، بالإضافة إلى انطباق الشروط العامة للابتعاث والخاصة لكل مرحلة ويتيح المسار القبول في جميع التخصصات.
مسار البحث والتطوير
ويُعد أحد أهم المسارات الرافدة لتمكين منظومة البحث والابتكار على ابتعاث طلاب الدراسات العُليا إلى أفضل المعاهد والجامعات حول العالم محققاً بذلك التأهيل والتمكين لتخريج عُلماء المستقبل. والدرجات العلمية المستهدفة في المسار هي درجة الدكتوراه وستكون الدراسة عبر النمط الحضوري والمدمج.
وتشمل شروط القبول في مسار البحث والتطوير أن يكون القبول لدرجة الدكتوراه من أفضل 200 مؤسسة تعليمية حسب قائمة البرنامج في هذا المسار، وأن يكون القبول نهائياً غير مشروط، وأن يكون صادراً من مكتب القبول والتسجيل في الجامعة المعتمدة في قائمة البرنامج، إلا إذا كانت الدولة غير ناطقة باللغة الإنجليزية فيمكن أن يكون القبول مشروطاً بدراسة لغة الدولة مع إتاحة الابتعاث لدراسة اللغة، بالإضافة إلى انطباق الشروط العامة للابتعاث والخاصة لكل مرحلة.
مسار إمداد
فيما يعمل مسار إمداد على تلبية احتياجات سوق العمل في تخصصات محددة يتم تحديثها بشكل دوري من خلال الابتعاث إلى أفضل 200 جامعة لضمان تزويد سوق العمل بالكفاءات المطلوبة، والدرجات العلمية المستهدفة تشمل تدريب - البكالوريوس - الماجستير، وسيكون نمط الدراسة حضورياً.
وتشمل شروط القبول في المسار للمتقدمين للبرنامج مباشرة بأن يكون القبول في أفضل (200) مؤسسة تعليمية حسب قائمة البرنامج في هذا المسار، وأن يكون القبول نهائياً غير مشروط، وأن يكون صادراً من مكتب القبول والتسجيل في الجامعة المعتمدة في قائمة البرنامج، إلا إذا كانت الدولة غير ناطقة باللغة الإنجليزية، فيمكن أن يكون القبول مشروطاً بدراسة لغة الدولة مع إتاحة الابتعاث لدراسة اللغة، بالإضافة إلى انطباق الشروط العامة للابتعاث لكل مرحلة.
مسار واعد
ويهدف إلى ابتعاث الطلاب في القطاعات والمجالات الواعدة حسب المتطلبات الوطنية للمشاريع الكبرى والقطاعات الواعدة، من خلال تدريب الطلاب المبتعثين في أفضل البرامج والأكاديميات العالمية لتزويد القطاعات بالقدرات البشرية المؤهلة عالمياً في القطاعات الواعدة مثل قطاع الصناعة وقطاع السياحة وغيرها من القطاعات، والدرجات العلمية المستهدفة تشمل تدريب - بكالوريوس - ماجستير ونمط الدراسة حضوري - مدمج.
وتشمل الشروط الخاصة بالمسار أن يكون القبول في المؤسسات التعليمية حسب قائمة البرنامج في هذا المسار، وأن يكون القبول نهائياً غير مشروط، وأن يكون صادراً من مكتب القبول والتسجيل في الجامعة المعتمدة في قائمة البرنامج، إلا إذا كانت الدراسة بغير اللغة الإنجليزية وكان القبول مشروطاً بدراسة اللغة يتاح الابتعاث لدراسة اللغة مع المرحلة، بالإضافة إلى انطباق الشروط العامة للابتعاث لكل مرحلة.
سنوات الابتعاث
وتبلغ عدد سنوات الابتعاث لكل تخصص وجامعة وفق الآتي: البكالوريوس: وفق نظام المؤسسة التعليمية على ألا تتجاوز 4 سنوات، الماجستير: وفق نظام المؤسسة التعليمية على ألا تتجاوز سنتين اثنتين، والدكتوراه: وفق نظام المؤسسة التعليمية على ألا تتجاوز 3 سنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.