محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار النفط تواصل مكاسبها لنقص المعروض

قفزت أسعار النفط أمس الاثنين لتواصل مكاسبها قبل نهاية الأسبوع لتصل إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات حيث ظل الإمدادات العالمية شحيحة وسط طلب قوي على الوقود في الولايات المتحدة وأماكن أخرى في العالم مع انتعاش الاقتصادات من الكساد الناجم من فيروس كورونا.
وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 62 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 84.38 دولارا للبرميل في الساعة 0646 بتوقيت جرينتش بعد ارتفاعها 1.5 بالمئة يوم الجمعة، ليلامس أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2014، إلى 84.76 دولارًا، في وقت سابق من الجلسة.
فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 56 سنتًا، أو 0.7٪، إلى 86.09 دولارًا للبرميل، بعد مكاسب الجمعة الماضية 1.1٪. وبلغ العقد في وقت سابق أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2018 عند 86.43 دولارا.
وقال تيتسو إيموري، الرئيس التنفيذي لشركة إدارات التمويل "ايموري": "مع الطلب القوي على الوقود في الولايات المتحدة وسط شح المعروض، ظلت نبرة سوق النفط قوية إلى حد ما، مما دفع بعض المضاربين إلى التراجع عن مراكز البيع". وبعد أكثر من عام من انخفاض الطلب على الوقود، عاد استهلاك البنزين ونواتج التقطير بما يتماشى مع متوسطات الخمس سنوات في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للوقود في العالم.
في غضون ذلك، أوقفت شركات الطاقة الأميركية الأسبوع الماضي حفارات النفط والغاز الطبيعي للمرة الأولى في سبعة أسابيع حتى مع ارتفاع أسعار النفط، حسبما قالت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز في تقريرها الذي تم متابعته عن كثب يوم الجمعة. وقالت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأميركية يوم الجمعة إن مديري الأموال رفعوا صافي عقودهم الآجلة للخام الأميركي وخياراتهم في الأسبوع المنتهي في 19 أكتوبر، مما يؤكد معنويات السوق القوية.
كما تعززت أسعار النفط بفعل المخاوف بشأن نقص الفحم والغاز في الصين والهند وأوروبا، مما دفع إلى التحول إلى وقود الديزل وزيت الوقود لتوليد الطاقة. لكن المحللين يحذرون من أنه قد تكون هناك بعض التصحيحات في الأسابيع المقبلة حيث أدى الارتفاع الحاد في أسعار النفط الخام إلى شعور متزايد بالحذر.
وقال إيموري: "وصلت نسبة مكاسب خام غرب تكساس الوسيط حتى الآن هذا العام إلى مستوياتها في عامي 2007 و2009 عندما شهدنا أيضًا ارتفاعًا حادًا، مما يشير إلى أنه مبالغ فيه بعض الشيء". فيما تبدو العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط حاليًا في حالة تخلف حاد، مما يعني أن تداول العقود الآجلة بسعر أقل من العقد الحالي. وعادةً ما يتم تداول الأشهر اللاحقة بسعر أعلى، مما يعكس تكاليف تخزين النفط.
وقال توشيتاكا تازاوا، المحلل في شركة فوجيتومي للأوراق المالية المحدودة: "تستمر المعنويات الصعودية في دعم أسعار النفط حيث لا يزال العرض العالمي شحيحًا، ولكن المكاسب الفورية لعقد غرب تكساس الوسيط الأقرب أجلاً قد تكون محدودة نظرًا للتراجع الحاد".
من جهتها، قالت بلاتس لقد واصلت العقود الآجلة للنفط الخام مكاسبها وسط توقعات معروض محدودة، حيث واصلت العقود الآجلة للنفط الخام مكاسبها حتى منتصف التعاملات الصباحية في آسيا في 25 أكتوبر وسط استمرار التوقعات بتضييق العرض بسبب تجاوز إنتاج النفط الخام بفعل انتعاش الطلب العالمي.
في الساعة 10:28 صباحًا بتوقيت سنغافورة (0228 بتوقيت جرينتش)، ارتفعت أسعار عقود خام برنت لشهر ديسمبر بمقدار 64 سنتًا للبرميل (0.75٪) عن الإغلاق السابق عند 86.17 دولارًا للبرميل، في حين كان عقد الخام الحلو الخفيف لنايمكس لشهر ديسمبر 84 سنتًا للبرميل (1٪) أعلى عند 84.60 دولارا للبرميل.
ولا تزال أسعار النفط مدعومة بتوقعات شح العرض حيث يتمسك تحالف أوبك + بنهجه المحافظ في الامدادات وسط تعافي هش للطلب. وقال ييب جون رونج المحلل الإستراتيجي بالسوق من "أي جي" في مذكرة يوم 25 أكتوبر: "إن الزخم الصعودي في أسعار النفط يجد أيضًا استمرارًا فوق 85 دولارًا مدعومًا بتعليقات من السعودية تشير إلى أن أوبك + يجب أن تحافظ على حذرها في إدارة الإمدادات".
يستعد المشاركون في السوق الآن لاجتماع أوبك + القادم المقرر عقده في 4 نوفمبر، حيث من المتوقع أن يراجع التحالف قرارات الإنتاج في ديسمبر. ويتفاقم شح العرض بسبب عدم قدرة بعض دول أوبك + على زيادة الإنتاج بسرعة لمواكبة الزيادات الشهرية في الحصص.
وقال محللو أبحاث "إيه ان زد" في مذكرة في 25 أكتوبر: "حتى مع زيادة الحصص بموجب اتفاق التوريد، تكافح أوبك لزيادة الإنتاج"، مضيفين أن أحجام الإنتاج في سبتمبر كانت أقل بنسبة 15٪ مما كان مخططا له. ومن المتوقع أن تحافظ أسعار الخام على قوتها حيث أدى تعافي الطلب العالمي بقيادة اللقاحات والطلب الشتوي الموسمي في نصف الكرة الشمالي إلى تآكل مخزونات النفط الخام، مما يحافظ على دعم السوق جيدًا. وأشار محللو أبحاث "ايه ان زد" إلى أن "المخزونات تستمر في النفاد في مركز التخزين الرئيسي في كوشينغ، والذي شهد فروقًا قريبة في غرب تكساس الوسيط ترتفع إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات". وقال ييب: "قد ينصب التركيز في المنطقة الآن على عودة ظهور إصابات كوفيد19 في 11 مقاطعة في الصين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.