جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    نقل أصول «المياه المعالجة» إلى «الري»    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    المدح المذموم    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عزل بايدن.. الفرصة سانحة
نشر في الرياض يوم 30 - 08 - 2021

خلال الأيام القليلة الماضية كانت تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن المضللة والتي أكد فيها بأن الوضع في أفغانستان مستقر للحكومة الأفغانية وأن طالبان لا تملك القدرة على استعادة الحكم محطة أنظار الجميع وهدفًا سهلاً لانتقاد اللاذع من قبل جميع وسائل الإعلام الأميركية بما في ذلك الإعلام اليساري والمقصود هنا مجموعة سي إن إن وواشنطن بوست ونيويورك تايمز وسي إن بي سي وغيرها. وفي هذا السياق كان تصريح بايدن بأن وكالة الاستخبارات الأميركية لم تذكر له بأن طالبان يمكن أن تستعيد الحكم وأن حكومة أشرف غني أضعف من أن تصمد أمام طالبان محل استغراب وتشكيك من قبل أهم منبر إعلامي في الولايات المتحدة؛ حيث كتبت نيويورك تايمز تحت عنوان "بينما كان بايدن يخبر الشعب الأميركي أنه من غير المرجح أن تسقط كابول، كانت التقارير والتقييمات الاستخباراتية تحذر وترسم صورة متشائمة عن الوضع الأفغاني". وتحت ذات العنوان كتبت الصحيفة: "بحلول يوليو، أصبحت العديد من تقارير الاستخبارات الأميركية أكثر تشاؤمًا، وتساءلت عما إذا كانت أي قوة أمن أفغانية قادرة على حشد مقاومة جادة، وما إذا كان بإمكان الحكومة الصمود في كابول العاصمة. في المقابل قال بايدن في 8 يوليو إنه من غير المرجح أن تسقط الحكومة الأفغانية وأنه لن تكون هناك عمليات إجلاء فوضوية للأميركيين على غرار نهاية حرب فيتنام". وكتبت الصحيفة أيضًا في ذات السياق: "رسمت التقييمات السرية لوكالات الاستخبارات الأميركية خلال الصيف صورة قاتمة بشكل متزايد لاحتمال استيلاء طالبان على أفغانستان وحذرت من الانهيار السريع للجيش الأفغاني، حتى عندما قال بايدن ومستشاروه علنًا أن ذلك من غير المرجح أن يحدث بالسرعة نفسها، وفقًا لمسؤولين حاليين وسابقين في الحكومة الأميركية". وأضافت الصحيفة: "توقعت وكالات الاستخبارات أنه إذا استولت طالبان على المدن، فقد يحدث انهيار متتالٍ بسرعة وستكون قوات الأمن الأفغانية معرضة بشدة للانهيار. من غير الواضح ما إذا كانت التقارير الأخرى خلال هذه الفترة قدمت صورة أكثر تفاؤلاً حول قدرة الجيش الأفغاني والحكومة في كابول على مقاومة المتمردين".
نستخلص من تقرير نيويورك تايمز أن ما قاله بايدن حول تقارير وكالة الاستخبارات الأميركية عارٍ من الصحة؛ لذلك اعتبر كثير من المراقبين والأعضاء البارزين في الحزب الجمهوري تلك التصريحات بمثابة الكذب على الشعب الأميركي وتستوفي متطلبات مساءلة الرئيس وعزله، وقد تحرك بالفعل السيناتور ريك سكوت بهذا الاتجاه ويقود حملة جمهورية لعزل جو بايدن. أما النائبة مارجوري تيلور غرين جمهورية من ولاية جورجيا، فقد تقدمت يوم الجمعة بثلاثة مشاريع لعزل بايدن تتلخص في "التقصير في أداء الواجب" بعد سيطرة طالبان، زاعمة بأنه "فشل في تأمين إخراج آلاف المدنيين الأميركيين والحلفاء الأفغان" و "سلح أعداءنا" من خلال ترك المعدات العسكرية الأميركية في أفغانستان. وقد قالت جرين في بيان "في سبعة أشهر قصيرة تسبب جو بايدن في فقدان أميركا احترام العالم بأسره، والدليل أفعاله، بما في ذلك تصريحاته المناقضة للواقع، والفظيعة لدرجة أنه يجب عزله". في المقابل توجد نظرية أخرى داخل كواليس الحزب الجمهوري لا تتفق مع السيناتور ريك سكوت والنائبة مارجوري تيلور غرين وغيرهم ممن يسعى لعزل بايدن وتميل للتحفظ وعدم الاستعجال ومتابعة الأحداث بحذر خوفًا من أن يكون تضليل بايدن ممنهجًا من أجل تفعيل التعديل الخامس والعشرين من الدستور الأميركي تمكينًا لنائبة الرئيس كمالا هاريس من المكتب البيضاوي حيث إن المادة تنص على إمكانية عزل الرئيس قبل انتهاء ولايته في حال قدّم "نائب الرئيس وغالبية الموظفين الرئيسيين في الوزارات التنفيذية أو أعضاء هيئة أخرى، إلى رئيس مجلس الشيوخ المؤقت ورئيس مجلس النواب، تصريحهم الخطي بأن الرئيس عاجز عن القيام بسلطات منصبه ومهامه، ويتولى نائب الرئيس فورًا سلطات المنصب ومهامه كرئيس بالوكالة في حل صوت ثلثي أعضاء الكونغرس". هذه النظرية قد تفسر ترشيح هاريس المدعومة والمفضلة من قبل الرئيس السابق باراك أوباما لمنصب نائب الرئيس على الرغم من ضعف شعبيتها داخل أميركا خلال الانتخابات التمهيدية في عام 2020 لأنها لم تتمكن من كسب صوت واحد وكانت أول المنسحبين من المنافسة. كذلك يفسر نشر صحيفة نيويورك تايمز لمثل هذا التقرير الذي يضع بايدن في مرمى الهدف بالرغم من أن تلك الصحيفة عرفت بتحيزها للحزب الديموقراطي. وصول امرأة ذات بشرة سمراء لمنصب رئيس الولايات المتحدة الأميركية ويعد هذا حلم أوباما الذي يشاركه فيه جميع منصات الإعلام اليسارية. ولكن السؤال الأهم هل الأمر سهل المنال وقابل للتحقيق؟ في هذا السياق يقول النائب جيمي راسكين بان "التعديل الخامس والعشرين تم اعتماده منذ 50 عاماً، لكن الكونغرس لم يُنشئ أبداً الهيئة التي يمكن أن تحدد اللياقة الرئاسية في حالة العجز البدني أو النفسي". وما يزيد الأمر تعقيداً أن عزل بايدن يتطلب الأغلبية داخل الغرفتين- مجلسي النواب والشيوخ- لذلك الحزب الجمهوري اليوم لن يتمكن من اتخاذ أي إجراء جاد نحو عزل بايدن قبل أن يستعيد الأغلبية داخل مجلسي النواب والشيوخ أو إحداهما خلال الانتخابات النصفية القادمة في عام 2022 والتي ستكون جميع مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435 مقعدًا متاحة للمنافسة بالإضافة إلى 34 من أصل 100 مقعد في مجلس الشيوخ.
95123


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.