نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصافي الصين تتعرض لضغوط تشغيلية بوقف استخدام الحصص المتداولة

ضعف الطلب على المواد الأولية لشركات التكرير الخاصة في الصين وسط تراجع الهوامش والقمع، حيث قالت مصادر في الصناعة إن تأثير تقلص هوامش التكرير، وحملة بكين للتخلص من الممارسات السيئة، والفراغ الذي طال أمده في حصص الاستيراد، أضعف الطلب على المواد الأولية من مصافي التكرير المستقلة في الصين إلى مستوى لم تشهده في الأشهر ال 16 الماضية، مضيفة أن الأسوأ لتدفقات المواد الأولية لم يأت بعد.
وأخبر محللون ومصادر صناعية «قلوبال بلاتس» أن وصول المواد الأولية بما في ذلك النفط الخام ومزيج البيتومين وزيت الوقود، ظل ضعيفًا في يوليو، وهو اتجاه سيستمر في أغسطس وسبتمبر، حيث تحاول المصافي تقليل المخاطر إلى أدنى حد، في الوقت الذي تواجه فيه الصناعة سلسلة من القضايا.
وقالت جريس لي، كبيرة المحللين في سوق النفط الصيني: «إن مصافي التكرير المستقلة في الصين تتعرض لضغوط وستكون عمليات تشغيلها مقيدة بتخفيض مخزونات مزيج البيتومين وإجراءات لوقف استخدام حصص الخام المتداولة بشكل غير قانوني».
وانخفض إجمالي واردات المواد الخام لمصافي التكرير المستقلة في الصين بنسبة 13.5٪ على أساس شهري إلى 12.37 مليون طن متري في يوليو. وانخفض المستوى أيضًا بنسبة 37.6٪ من 19.81 مليون طن في يوليو 2020، والذي كان أعلى حجم على الإطلاق. بالإضافة إلى النفط الخام ومزيج البيتومين، تضمنت التدفقات الوافدة أيضًا زيت الوقود، وهو مادة أولية تكميلية بدأت مصافي التكرير المستقلة في استيرادها وسط حصص ضيقة.
في يوليو، تم تفريغ ثماني شحنات من زيت الوقود، يبلغ مجموعها 311 ألف طن متري، في موانئ شاندونغ، بالإضافة إلى شحنتين من مزيج البيتومين يبلغ مجموعهما 270 ألف طن متري. وقالت المصادر إنه في خضم التحقيق الجاري في الممارسات الخاطئة، وكذلك الحصص الأكثر تشددًا المخصصة في الدفعة الثانية، أظهرت المصافي المستقلة اهتمامًا ضئيلًا بشراء المواد الأولية، ومن المرجح أن يستمر الاتجاه في الأشهر المقبلة.
قال محلل في شاندونغ، موطن غالبية المصافي المستقلة في الصين «أظهر اتجاه حجز البضائع خلال الأسابيع الماضية أن وصول البضائع الجديدة لشهري أغسطس وسبتمبر يجب أن يكون أقل من ذلك، نظرًا لتضييق هوامش التكرير» تتوقع المصادر في الموانئ الرئيسية في تشينغداو ويانتاى وريتشاو انخفاض أحجام شحنات الخام الجديدة.
وقال مصدر بميناء تشينغداو «يبدو الأمر سيئا مع استمرار انخفاض الوافدين الجدد. سيكون حوالي 3.5 مليون طن متري في أغسطس». أما في يوليو، تم تفريغ حوالي 4.5 مليون طن من الخام. كان الانخفاض الحاد في تدفقات مزيج البيتومين أحد الأسباب وراء انخفاض واردات المواد الأولية. في يوليو، تم تفريغ 270 ألف طن متري فقط من مزيج البيتومين منذ أن فرض ضريبة الاستهلاك، بالإضافة إلى ضرائب الاستيراد وضريبة القيمة المضافة.
وبلغ إجمالي واردات مزيج البيتومين 10.9 مليون طن متري خلال الفترة من يناير إلى يونيو، مرتفعا من 4.04 مليون طن متري خلال نفس الفترة من عام 2020، وفقا لبيانات الجمارك. في الفترة من يناير إلى يولي ، انخفض إجمالي واردات المصافي المستقلة من المواد الخام بنسبة 0.02٪ على أساس سنوي إلى 107.336 مليون طن متري، وهو أدنى نمو سنوي منذ أن بدأ بلاتس جمع البيانات في يناير 2016.
في يوليو، كان الانخفاض في الواردات بسبب ضعف مشتريات شركة تشجيانغ للبترول الكيميائيات التي استوردت 1.61 مليون طن متري، بانخفاض 33.2٪ عن الشهر. ويرجع ذلك جزئيًا إلى إعصار»اينفا» في أواخر يوليو، والذي ضرب عمليات الموانئ لمدة 10 أيام على الأقل، وفقًا لمصادر الميناء. ولا يزال لدى شركة «زد بي سي» حوالي 2.07 مليون طن من الخام في ثماني شحنات لم يتم تفريغها في الموانئ، ووصل معظمها في يوليو. واستوردت الشركة 15.1 مليون طن متري من النفط الخام خلال الأشهر السبعة الأولى من العام، مقابل تخصيص حصتها حتى تاريخه والبالغة 17 مليون طن متري. وهذا يترك 1.9 مليون طن متري فقط من الحصص لاستخدامها قبل المخصصات الجديدة.
من جهتها تلقت مصفاة هينجلي للبتروكيماويات (داليان) 1.87 مليون طن متري من النفط الخام في يوليو، بزيادة 5.3٪ عن مستويات يونيو. تجمع بلاتس المعلومات التي تغطي المواد الأولية المستوردة من قبل المصافي المستقلة في مقاطعة شاندونغ وتيانجين وتشوشان وداليان، بما في ذلك 36 من أصحاب حصص الاستيراد الخام وأصحاب الحصص. مُنحت 36 مصفاة ما مجموعه 131.31 مليون طن متري من حصص الخام في أول دفعتين، وهو ما يمثل 86٪ من إجمالي المخصصات لقطاع التكرير المستقل في عام 2021.
إلى ذلك، من المتوقع أن يقطع المصدرون الصينيون شحناتهم من المنتجات النفطية الرئيسية في أغسطس بسبب محدودية حصص الصادرات المتاحة. يتوقع محللو الصناعة أن تنخفض صادرات المنتجات النفطية الصينية إلى أدنى مستوى لها في ست سنوات عند 1.07 مليون برميل يوميًا لأغسطس، أي أقل بنحو 7٪ من الشحنات المخطط لها في يوليو وأقل بكثير من المتوسط الشهري البالغ 4.38 مليون برميل في الفترة من يناير إلى يونيو.
وقال أحد المصدرين إنه سيتخطى صادرات زيت الغاز في أغسطس لأن بكين لم تخصص الدفعة الثانية من الحصص لهذا العام. وقد خفضت الشركة بالفعل صادراتها في يوليو إلى 30 ألف طن من المتوسط الشهري البالغ حوالي 90 ألف طن. تمتلك هذه الشركات حوالي 3.21 مليون طن فقط من حصص تصدير المنتجات النفطية لشهر يوليو وما بعده. ومع ذلك، يمكنهم زيادة الصادرات في أغسطس إذا أصدرت الحكومة حصصًا جديدة. ومع ذلك، قالت مصادر في الصناعة إن بكين ستحد على الأرجح من صادرات المنتجات النفطية للسيطرة على الانبعاثات. وبحسب ما ورد كانت تخطط الحكومة لإصدار 9.5 مليون طن من حصص التصدير بنهاية يوليو الفائت.
وبحسب المصادر، خطط المصدرون الصينيون لزيادة شحنات البنزين إلى 170 ألف طن في أغسطس لجني أرباح ضخمة وسط حصص محدودة. علاوة على ذلك، من المرجح أن تقوم المصافي بتصدير المزيد من البنزين لتقليل المخزونات المحلية. وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تنخفض صادرات زيت الغاز ووقود الطائرات بنسبة 38.8٪ و4.8٪ على أساس شهري إلى 300 ألف طن و600 ألف طن على التوالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.