«التأمينات» تطمئن المستفيدين بشأن المعاش التقاعدي ونهاية الخدمة    ارتفاع سعر خام «برنت» ليسجل 74.39 دولاراً للبرميل    عكاظ ترصد.. الأصول الأجنبية لصناديق محلية تسجل أعلى مستويات تاريخية    عاصمة الابتكار الرياضي.. شراكة إستراتيجية بين «الأولمبية» و«نيوم»    بالصور.. اختتام مناورات التمرين الجوي «طويق 2» بمشاركة عدة دول عربية    منتخب إيطاليا يحقق إنجاز هولندا في بطولات اليورو    الأخضر يستدعي الفرج والدوسري والشهراني لمعسكر «طوكيو»    «صحة الرياض»: إغلاق 52 منشأة صحية خاصة    «الجزائية المتخصصة»: موعد بديل لمحاكمة المتهم النفيعي    «إنفاذ»: مزاد «بوابة الحرمين» بمساحات 800 ألف م2 في جدة    وزير التعليم: تكريم الموهوبين الحاصلين على جوائز دولية قبل بدء العام الدراسي    «الإسلامية»: ضوابط صحية لصلاة الجنائز في الجوامع والمساجد    1239 إصابة مؤكدة ووفاة 15.. «الصحة»: اللقاح يقي من المضاعفات الشديدة    «سعود الطبية»: بالون المعدة يفشل في الحفاظ على إنقاص الوزن    رئيس الاتحاد العربي يشكر القيادة الرشيدة.. ويهنئ المنتخبات العربية المتأهلة    ولي العهد يبحث جهود المناخ مع مبعوث الرئيس الأمريكي    بايدن صافح«القاتل» وبوتين لم يرفع الحذاء!    الجامعة العربية ترحب بنجاح الانتخابات الجزائرية    «الوزاري الخليجي» يوجه رسائل حاسمة لإيران والحوثيين    ضبط مخالفين بحوزتهما (618) قرص إمفيتامين مخدر    التزام سعودي أمريكي بمواجهة التحديات المتزايدة للتغير المناخي    الأنامل الناعمة تستعرض مهارة الخط    «المجالس التراثية».. حنين للماضي    «ملكية مكة» تتفقد مشروعات البنية التحتية للنقل    هل يغامر الهلال والنصر بضم سيرخيو راموس ؟    الدنمارك المتوترة تلاقي بلجيكا القوية    «سدر».. نظام جديد لتسجيل الأدوية والمستحضرات العشبية والبيطرية    أمير حائل: المعارض النوعية تسهم في دفع جهود التنمية في المناطق    أمير حائل يعقد اجتماعاً موسعاً مع الجهات المعنية بالسياحة في حائل    من رحيق العمر    نظم المستشفى السعودي الألماني بالرياض حملة بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم بعنوان ((قطرة دم تنقذ حياة))    خمسون (50) عاماً عاطرة بخدمة الدين والمليك والوطن    القمة الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا تؤكد أهمية النهوض بالعلوم والابتكار في الدول التعاون الإسلامي    الهيئة الملكية لمكة المكرمة: وضع نموذج حوكمة لمعالجة المناطق العشوائية بشكل جذري        محمد بن ناصر وجازان.. قصة التحدي    غارات إسرائيلية تهدد الهدنة مع غزة        من البوح ما قتل !..            "الآسيوي" يحدد بداية يوليو موعدا لقرعة التصفيات النهائية للمونديال    تصعيد إثيوبي جديد لملف سد النهضة    من رحم أزمة «كورونا».. اختصرت المسافات وخرجت الإبداعات السعودية                الترفيه المستدام.. مؤشر حقيقي للتنمية والرفاهية المنشودة    «الإنسان أولاً» ومقاصد الحج        للمرة الأولى .. السعودية ترأس لجنة الرقابة والتفتيش على السفن    أمسية قصصية في أدبي أبها من ( الثقافة إلي بيتك )    #أمير_نجران يفتتح ويدشّن مشروعات بلدية في محافظة #حبونا    حالة الطقس: هطول أمطار رعدية بجازان والباحة وعسير ومكة المكرمة    جارٍ اتخاذ اللازم.. الأسري يتفاعل مع شكاوى معنفة الرياض    ( بلسم الروح )    روديغر نفّذ تهديده؟.. شاهد "عضاض" "يورو 2020" والضحية "بوغبا"    الأمير #تركي_بن_طلال يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة الملك خالد والجامعة السعودية الإلكترونية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





يعقوب عبدالله: «شليوي ناش» كوميديا نابعة من قلب الألم
نشر في الرياض يوم 25 - 04 - 2021

مضتّ "12" حلقة من مسلسل "شليوي ناش" والتي تنبعث من صميم المعاناة والآلام التي يعيشها حارس المدرسة الفقير "شليويح" و"سائق الشاحنة البسيط ناشي" في حقبة السبعينات الميلادية من القرن الماضي، في هذه الثنائية تُولَد الضحكة والمواقف الطريفة في الكوميديا الاجتماعية.
يَصف يعقوب عبدالله أوّل تعاون له مع عبدالله السدحان بقوله: "أعتبر لقائي ب عبدالله السدحان بمثابة اللقاء ب مدرسة، فهو هامة فنية كبيرة". لا يخفي يعقوب قلقه في بداية التصوير للعمل مع من يصفه ب "أحد أبرز نجوم الكوميديا"، ويضيف: "زالتْ جميع مخاوفي عند تعرّفي على عبدالله السدحان عن كَثَب، فهو فنان جميل، ويمتلك القدرة على الاندماج بالآخر، ولديه كيمياء خاصة تمكّنه من خلق توليفة مع كل من حوله".
يوضح يعقوب أنه لطالما كان من عشّاق "طاش" بأجزائه المتعاقبة، ويضيف: "كنت أنتظر هذه اللحظة للعمل مع عبدالله السدحان، وقد تعلّمت منه الصبر والثقافة والاتزان بالأداء. وأفتخر أنني اكتسبتُ أخاً وصديقاً بحق".
وتعليقاً على تقييمه لتجربته الكوميدية، سيّما وأنه قادم من خلفية درامية - تراجيدية، يوضح يعقوب: "رغم كون العمل كوميدياً بامتياز لكنه يقدّم نوعيةً مختلفةً من الكوميديا إذ تعتمد على الموقف التراجيدي، فهي كوميديا نابعة من قلب الألم. ويبدو أن هذه الخلطة بين خلفيّتي التراجيدية وخلفية عبدالله السدحان الكوميدية قد أسفَرَت عن مُنتَج جميل ومميز، وأُشبّه هذه الحالة بحالة الثنائي الذي يكمّل بعضه بعضاً، أو كلاعبَي كرة قدم أحدهما صانع ألعاب والآخر هدّاف.. لذا أعتقد أن المُشاهد سيحب هذا الثنائي، وسيلمَس مقدار المحبة الموجودة بيننا، وهو الأمر الذي شدّد عليه السدحان طوال مراحل التصوير، وأترك الحكم للجمهور".
وحول دور "ناشي" الذي يقدمه في العمل، يقول يعقوب: "ناشي شخص بسيط وفقير، لكنه يعتبر أن الفقر الحقيقي هو فقر الأخلاق لا المال، وأن الثراء الحقيقي يكمن في امتلاك عزة النفس والكرامة. لذا سنجد أن ناشي يعمل بجد واجتهاد على شاحنة نقل، ويتعامل مع مختلف الأصناف من البشر بكل أريحية وتصالُح مع النفس". من جانبٍ آخر يضيف يعقوب: "هناك علاقة حب بين "ناشي" وابنة عمه "حصة"، تلك العلاقة تجسّد أسمى معاني الحب الحقيقي النادر الذي قد يكون مفقوداً في هذا الزمن، فهو يحلم بها في صحوه ونومه، ويسعى إلى حمايتها بموازاة حفاظه دائماً على عزة نفسه وكرامته".
يتطرّق يعقوب إلى طبيعة النصّ الذي كتبه الأستاذ عبدالله السعد: "يتميز النص بأنه لا يَفرضْ الكوميديا فرْضاً على الممثلين أو الشخصيات، فهو لا يهدف إلى إضحاك الناس بالإكراه. الكوميديا في النصّ تنبع من معاناة الشخصيات والمواقف التي تمرّ بها وتُفرض عليها.. لذا فهي كوميديا الموقف والحياة والطبيعة والمأساة التي تعيشها تلك الشخصيات". يختم يعقوب بالإشارة إلى تَفرُّد أسلوب وأفكار المخرج عيسى دياب، خاصةً وأن أحداث العمل تدور في حقبة السبعينات التي تتميز - على حدّ وصفه - بخصوصية قد لا نجد لها نظيراً اليوم، واصفاً دياب ب "المخرج الجريء بلقطاته وزواياه ورؤيته وسرده للقصة المليئة بالحب والقيَم والمعاناة والرومانسية والحب".
يذكر أن مسلسل "شليوي ناش" يُعرض على "MBC دراما" في رمضان الجاري، وبطولة عبدالله السدحان، يعقوب عبدالله، محمد العجيمي، لطيفة المقرن، غدير زايد، عبدالإمام عبدالله، مرام البلوشي، حصة النبهان، غرور، شهد سلمان، عبدالعزيز النصار، عبدالمحسن القفاص، وآخرون.
كوّن عبدالله السدحان والكويتي يعقوب عبدالله ثنائياً استثنائياً في «شليوي ناش»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.