تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصنيف الحوثي جماعة إرهابية خطوة ضرورية لإحلال السلام
نشر في الرياض يوم 13 - 01 - 2021

يدخل إدراج جماعة الحوثيين كجماعة إرهابية في اليمن حيّز التنفيذ ابتداء من الأسبوع المقبل لتنضم بذلك الولايات المتحدة إلى المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات وماليزيا الذين يصنفون الحوثي كجماعة إرهابية.
ورحبت الحكومة اليمنية بتصنيف أميركا لميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانياً كمنظمة إرهابية أجنبية وككيان إرهابي دولي مدرج بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، وإدراج زعيم الميليشيات عبدالملك الحوثي، وشقيقه عبدالخالق بدر الدين الحوثي وعبدالله يحيى الحكيم على لائحة الإرهابيين الدوليين.
وقال المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي في تصريح خاص ل"الرياض" إن تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية خطوة ضرورية من أجل إعادتنا لمسار السلام، وقطع أذرع إيران في المنطقة، وحاجة أمنية وسياسية واقتصادية ملحة للأمن في اليمن والمنطقة والعالم.
وأوضح أن القرار الأميركي ينسجم مع مطالب الحكومة اليمنية لمواجهة الأعمال الإرهابية للحوثيين ومعاقبتهم على نحو يساهم في التمهيد لبتر أذرع النظام الإيراني ودعم جهود الحكومة اليمنية والتحالف العربي في مكافحة الإرهاب الحوثي-الإيراني في اليمن وتهيئة الظروف الملائمة للتوصل إلى حل سياسي سلمي وفق المرجعيات الثلاث.
وأشار بادي إلى أن العالم بدأ يدرك استحالة الوصول إلي سلام دائم في اليمن، في ظل بقاء التنظيم العسكري الإرهابي الحوثي، واعتماده على السلاح واندماجه الكامل ضمن الحرس الثوري الإيراني المصنف على لائحة الإرهاب الدولية، واستمرار تدفق الأسلحة الإيرانية بما فيها الصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة.
وأكد أن قرار الولايات المتحدة بتصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية، وصّف طبيعة ميليشيات الحوثي في الواقع، كما سيساهم في لفت انتباه العالم إلى طبيعتها الإجرامية، باعتبارها جماعة إرهابية تمارس كل أشكال العنف والإجرام والإرهاب بخلفية فاشية متطرفة وتتبنى أيديولوجية إرهابية عابرة للحدود ولا تعترف بمبدأ سيادة الدول وترفض الأطر القانونية والرسمية وقواعد النظام الدولي.
وقال إن الوضع المأساوي التي وصلت إليه اليمن بفعل الحرب الحوثية الإرهابية وانقلابها على مؤسسات الدولة الشرعية، يتطلب بناء موقف دولي مشترك يستند إلى القرارات الدولية والقانون الدولي ويعمل على اتخاذ كافة الخطوات من أجل ردع النظام الإيراني. لافتا في هذا السياق إلى تداعيات الحرب الدموية التي تشنها ميليشيات الحوثي الإرهابية على الشعب اليمني وجرائم الحرب التي ترتكبها منذ أكثر من ست سنوات بحق اليمنيين بمختلف توجهاتهم وأطيافهم السياسية والاجتماعية، بما في ذلك الأقليات الدينية.
وفي حين أكد المتحدث باسم الحكومة اليمنية، راجح بادي أن الحكومة ستواصل دعم جهود الأمم المتحدة الرامية لإنهاء الحرب وإحلال السلام وفق المرجعيات الثلاث، وكذلك دعم جهود المنظمات الإنسانية الدولية والأممية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المستحقين والمحتاجين، سخر بادي في الوقت نفسه بعض التقارير الممولة التي تبدي مخاوفها المفترضة من انعكاس قرار التصنيف سلباً على مسار المفاوضات السياسية وملف المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية الإرهابية، لافتاً إلى أن قرار التصنيف أتى بعد توصل الإدارة الأميركية إلى قناعة واقعية باستحالة انخراط الحوثيين بجدية في أي مفاوضات سياسية تفضي إلى حل سلمي وفق المرجعيات القانونية اليمنية والدولية، مشيراً إلى أن ميليشيا الحوثي نسفت أكثر من خمس جولات من المشاورات وأفشلت جهود ثلاثة مبعوثيين أممين.
قرار التصنيف لصالح الأميركيين
يقول الباحث في شؤون الأمن القومي الأميركي، ريتشارد جولدبنيرغ لجريدة الرياض أن إدراج جماعة الحوثيين على قوائم الإرهاب هو أمر تطلبه المصلحة القومية الأميركية لعزل الجماعة الممولة والمرتبطة ارتباطاً وثيقاً بإيران بعد أن استنفد الحوثيون كل فرصهم واستمروا بالتحرّك بتبعية عمياء لإيران.
من جانبه يقول جوناثان شانزر، كبير الخبراء في معهد "FDD" في واشنطن أنه كان يتوجب على الولايات المتحدة التحرك لمواجهة جماعة الحوثي بسبب استعدائها للولايات المتحدة وحلفائها في كل شيء بدءاً من شعاراتها إلى تحريضها الأيديولوجي لأتباعها وانتهاءا باستهداف المدنيين الآمنين في السعودية وطرق الملاحة الدولية.
ويضيف شانزر، جماعة الحوثيين التي تستخدم الدين والسياسة كأدوات للتحريض تشكل خطراً حقيقياً يعمّق من أزمة زعزعة استقرار الشرق الأوسط.
ويشير شانزر إلى أن منع المنظمات الدولية من التعامل مع الحوثيين لن يقود الوضع الانساني إلى ما هو أسوأ، فالحوثي أصلاً هو من يعمّق من المأساة التي يعيشها اليمنيون، وتجاهل مخاطره ومخاطر التدخل الإيراني في اليمن لن يزيد إلا من معاناة اليمنيين على المدى البعيد.
مضيفاً، علينا في الولايات المتحدة أن نكون صريحين حول تحديد المسؤول عن زعزعة استقرار اليمن ومعاناة المدنيين، فمعلومات الاستخبارات الأميركية تؤكد أن جماعة حزب الله اللبنانية الارهابية دعمت ودرّبت الحوثيين بالإضافة الى أن حصة كبيرة من أموال الاتفاق النووي في العام 2015 ذهبت لتمويل هذه الجماعات وبالتالي عزلها وتصنيفها هو السبيل لوقف زعزعة الاستقرار التي تتسبب بها هذه الجماعات.
تحذيرات لبايدن من التهاون مع إيران
تتصاعد في هذه الأثناء أصوات السياسيين الأميركيين الداعين إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن إلى عدم التخلي عن أوراق الضغط على إيران، حيث قال وزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر في مؤتمر شارك فيه عبر الانترنت أن التهاون مع إيران سيخلق توترا كبيرا يقود إلى تبعات سلبية في منطقة الشرق الأوسط.
ودعا كيسنجر إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن إلى الحذر قائلاً "يجب أن لا نخدع أنفسنا بالاتفاق النووي للعام 2015 حيث أنه منفلت وغير متماسك من عدة جوانب".
وقال كيسنجر "الحل الوحيد لإيران هو عدم استخدام الدين لتنفيذ أجندتهم التوسعية، وبينما يبدو القادة الحاليين لإيران غير مستعدين لذلك بعد فإن استمرار الضغوطات هو الحل الأنسب".
وقال كيسنجر إنه على الولايات المتحدة تجنب التنازل عما تم تحقيقه مؤخراً إثر الضغط على إيران بالإضافة إلى أن التوحد الذي يشهده الشرق الأوسط اليوم ضد السلوك الإيراني المزعزع للاستقرار يؤكد أن سياسة الضغط على إيران كانت مساراً إيجابياً يجب أن نستمر بالسير عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.