تنفيذ مناورات التمرين السعودي - الأمريكي المشترك "درع الوقاية 4" بالظهران    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق فعاليات ملتقى التكامل المعرفي.. غداً
نشر في الرياض يوم 01 - 11 - 2020

تطلق وزارة التعليم غدا الاثنين 2 أكتوبر 2020م، واحداً من أهم الملتقيات المتخصصة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد(كوفد-19)، وذلك برعاية وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ، حيث ستحظى فعاليات الملتقى المعرفي بمشاركة أكثر من 50 باحثاً متخصصاً من مختلف دول العالم والجامعات المحلية والعالمية المرموقة، لمناقشة تسعة محاور متخصصة لاستشراف المستقبل والاحتياجات في كافة المجالات للتصدي لجائحة كورونا ولتعزيز دور التعليم والبحث والابتكار في التكامل الوطني مع القطاعات الوطنية الأخرى في مجالات التوعية ومواجهة الأزمات الوبائية.
أهداف ثرية
تعليقاً على ذلك تقول عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان د. الجوهرة بنت فهد الزامل: إن تنظيم وزارة التعليم للحدث هو: «مبادرة جميلة منها إذ يأتي وقت نحن بأمس الحاجة إليه كونه يوفر منصة إلكترونية وطنية».
وتحدد د. الجوهرة مكمن القوة في الحدث الافتراضي: «تكمن قوته من خلال دعوة المتحدثين العالميين والباحثين المتميزين من الجامعات السعودية، والمراكز البحثية الوطنية، لعرض تجاربهم وأبحاثهم القائمة للتصدي لهذه الجائحة؛ التي عصفت بالعالم أجمع؛ ناهيك عن أهدافه الرئيسة التي تمثل غاياتها بحث الأسبار والخوض في هذا المجال المهم».
وأشارت إلى أن هذه المنصة ستكون ثرية جداً لدعم تشارك الباحثين لاستشراف وتبادل الأفكار والخبرات في المجالات ذات الصلة بجائحة كورونا؛ وزيادة الإدراك المعرفي لدى الباحثين لما يتم من إنجازه بحثياً محلياً وعالمياً؛ بالإضافة لاستشراف مستقبل واحتياجات التعليم في ظل هذه الجائحة».
وأضافت د. الجوهرة: «الملتقى سيرفع جاهزية كافة القطاعات التابعة لمنظومة التعليم الوطنية من خلال دراسة الواقع واستشراف احتياجات المستقبل؛ وتوحيد وتكامل جهود الباحثين وتركيز اهتمامهم نحو منتجات ابتكارية تدعم القطاع الصحي بشكل عاجل؛ وزيادة الإدراك الوقائي من خلال بث البرامج الإرشادية والتوعوية بحسب الفئات المستهدفة».
وتستشهد عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان: «عندما ننظر للمشاركين بالملتقى نجد أن تركيزه استهدف فئات مهمة، هم مسؤولو القطاعات الوطنية ذات الصلة بمجالات الملتقى؛ والعلماء المحليون والعالميون والأطباء والباحثون المتميزون في الجامعات السعودية والمراكز البحثية؛ بالإضافة إلى الباحثين في الجامعات والمسؤولين والمهتمين في جميع مجالات الملتقى؛ وهذا يعطينا بعداً آخر في الحرص على التنوع وتبادل الأفكار وطرح الآراء ووجهات النظر، ونتمنى لوزارة التعليم التوفيق وأن يخرج الملتقى بنتائج مميزة صاغها أناس ذوو كفاءة».
جهود المملكة الرائدة
من جهته، يقول استشاري الطب النفسي والعميد المشارك بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية د. مشعل العقيل: «ظهرت جلياً جهود وزارة التعليم خلال جائحة كورونا، وكانت لها بصمات مؤثرة في دعم الطلاب والقائمين على التعليم واستمرار العملية التعليمية عن بُعد من خلال منصة وطنية».
وأضاف: «امتدت جهود الوزارة في هذه الأزمة لتشمل إقامة الملتقيات العلمية التي تناقش القضايا المتعلقة بالجائحة من عدة محاور طبية واجتماعية ونفسية واقتصادية واستعانت بكوادرها في الجامعات وخارجها لإثراء المحتوى».
وتابع د. العقيل: «أجد ملتقى التكامل المعرفي من أبرز هذه الجهود، والذي يضم نخبة من المختصين في عدة مجالات ومواضيع ثرية تلمس جوانب هامة، بالإضافة إلى تسليط الملتقى الضوء على جهود المملكة الرائدة خلال الأزمة، والتي تُعد نموذجاً وخبرةً ثريةً في مواجهة الأزمات».
دعم صناعة القرار
بدوره، أكد عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية د. محمد سعيد مكني، أن «ما تقوم به وزارة التعليم خلال هذا العام يُعد عملاً استثنائياً لا شك، وجهوداً كبيرةً وعملاً مستمراً على مستوى التعليم العام والجامعي والآن نشاهد عملاً آخر، وهو امتداد لجهود وزارة التعليم من خلال إطلاق ملتقى المعرفة وأعتقد سيكون هذا الملتقى من أهم الملتقيات خلال هذا العام للتنوع المعرفي والبحثي، ويظهر ذلك من خلال تنوّع المحاور». ويضيف: «يُعد هذا الملتقى فرصة لاستشراف المستقبل للمملكة العربية السعودية بعد جائحة كورونا في مجالات مهمة ومختلفة، وأعتقد سيخرج الملتقى بالكثير من التوصيات والنقاط الإيجابية للتطوير والمعرفة». وأشار د. مكني لقوة الملتقى بقوله: «مثل هذه اللقاءات العلمية التي يتواجد بها أسماء مميزة من قطاعات مختلفة يقدمون العديد من الأوراق العلمية والتوصيات وبإشراف ومتابعة من وزير التعليم، وهذه الأوراق تمر عبر محكمين للاطلاع عليها وتحكيمها، ولا شك أن الملتقيات العلمية والمعرفية ومن خلال جلسات النقاشات تسهم في إثراء القرارات التي تخدم القطاعات والبرامج المختلفة في المملكة، أيضاً هذه الملتقيات فرصة لاكتشاف الباحثين من أبناء الوطن في المجالات المتعددة، وهذا ما نحتاج إليه اليوم أن يكون لدينا قوائم من أسماء الباحثين والمبدعين من أجل هذا الوطن العظيم، نوجه الشكر مجدداً ونتمنى التوفيق لكل المشاركين».
د. مشعل العقيل
د. محمد مكني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.