تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أغذية بعد استئصال المرارة

* تم استئصال المرارة لدي قبل فترة قصيرة، فهل هناك أغذية يجب تجنبها؟
* من أهم الأمور عدم الإكثار من الدهون بصفة عامة فوظيفة المرارة تخزين مواد تهضم الدهون، واستئصالها لا يعني عدم إفراز تلك المواد ولكن فقط لا يمكن تخزينها، لهذا لو تناولت غذاء محتوياً على نسبة معقولة من الدهون أو الزيوت لأمكن تحليلها بدون أي مشاكل. فأنصحك بالإكثار من الخضار والفواكه الطازجة والحليب ومنتجاته وتكون قليلة الدسم، وعدم الإكثار من صفار البيض واللحوم والحلويات والسكر، كما أنصحك بالتوقف بقدر استطاعتك عن الشحوم الحيوانية لهذا لا بد من إزالة الشحوم من اللحم قبل طبخه، وكذلك الزبدة والحلويات التي تحويها، وكذلك الأغذية ذات المحتوى العالي من الزيوت مثل الشوكولاته، والقشطة، والأغذية المقلية، والصلصات التي تضاف على السلطات والمايونيز، وحسب حالتك الصحية يمكن أن يكتب لك الطبيب بعض الفيتامينات بالذات تلك التى توجد في الدهون والزيوت وهي فيتامينات أ، د، ه. ولكن ذلك ليس بالضرورة الملحة.
أغذية تقلل آلام الركبتين
* تبلغ والدتي من العمر 65 سنة ووزنها 71، وتشكو من آلام في الركبتين، فهل هناك أغذية تفيد في تقليل تلك الآلام؟
* لا يمكن تعويض مشكلات التقدم في السن ولكن يمكن تقليل تدهور الحالة، كما يمكن تخفيف المضاعفات. مثل هذه المشكلات البسيطة متوقعة في هذا العمر طالما أنها لا تسبب لها إعاقة عن المشي. من مشكلات التقدم في السن: فقد الشهية وعدم القدرة على التذوق والشم فيقل تناول الغذاء المنوع المفيد مما يؤدي على نقص في بعض الفيتامينات والمعادن. كما أن الجسم ولتغير هرموني قد لا يتمكن من امتصاص بعض الفيتامينات مثل فيتامينات (ب6) و(ب12) و(د)، ولدى النساء يحدث نقص في الكالسيوم لهذا يوصى بإعطاء هذه المكملات على هيئة حبوب أو كبسولات، كما أوصيك بتعريض والدتك لأشعة الشمس المباشرة عدة مرات في الأسبوع لفترات قصيرة لا تتجاوز 10 دقائق. إن كان وزن الوالدة زائداً فننصح بتخفيف الوزن، كما لا ننسى تقديم السوائل بالذات الماء بكميات كافية..
من الأمور المهمة عمل تمارين تقوية للمفاصل والعضلات باستمرار وهناك تمارين خاصة بذلك يحتاج أن تستشير اختصاصية تأهيل وعلاج طبيعي. رزقك الله بر والديك.
ضعف البنية وفقر الدم والحمل
* أنا حامل في الشهر الأول ولكني متخوفة حيث حدثت لي مشكلات في حملي السابق فأشعر بدوار وضعف، كما أني أعاني من ضعف البنية وفقر الدم وحقيقة أنا لا أتناول الأغذية الحيوانية كثيراً، وسؤالي ما الأغذية التي يجب أن أتناولها؟
* إن كان هناك اعتماد كلي على الأغذية النباتية فإن ذلك يؤثر سلباً على الحامل بلا شك فتغذية الحامل تحتاج إلى رعاية خاصة جداً من ناحية وجود العناصر الغذائية المناسبة المتوازنة الكافية فمن ضمنها الحديد وبعض الفيتامينات مثل فيتامين ب2 وحمض الفولفيك والبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى الكربوهيدرات، وبالتأكيد يجب أن يكون ذلك ذلك قبل بداية الحمل بعدة أشهر استعداداً له وبعد الحمل بالذات خلال الثلاثة أشهر الأولى فبعض الأمهات يهتمون بتغذيتهن بعد الحمل ولكني أؤكد على تغذية الحامل قبل الحمل فالأرض تحتاج إلى استصلاح وعناية خاصة قبل البذر لتنتج محصولاً جيداً ولكن إن كان هناك عدم اهتمام أو عدم استصلاح لهذه الأرض فإن المنتج النباتي سيكون ضعيفاً جداً والإنسان أكرم وأجل فبالتالي لابد من الاهتمام بإيجاد البيئة المناسبة لاستقبال هذا الحمل.
أقترح عليك مراجعة اختصاصية نساء لوصف بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية بالذات الحديد وحمض الفوليك، وأيضاً زيارة أخرى لاختصاصية التغذية العلاجية التي ستدرس حالتك وستحدد لك برنامجاً مرحلياً لبناء الجسم حيث يبدأ بزيادة السعرات ثم زيادة البروتين وفي نفس الوقت تحتاجين لمساعدة اختصاصية تمارين لتقوية العضلات من خلال تمارين يمكن إجراؤها في المنزل. أفضل بداية لك أن تحاولي التنويع في الغذاء حسب شهيتك دون أن تجبري نفسك على طعام محدد، والأفضل تقليل الكميات وزيادة مرات تناوله في اليوم 5-6 وجبات صغيرة في اليوم مناسبة لك جداً.
البدء بملعقة عسل مع علبة زبادي على الريق، وزيادة الحشوة في الساندوتشات، وتقليل السوائل قبل الوجبات الرئيسة هي من الأمور المساعدة لك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.