أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    فيصل بن فرحان: استمرار آلة الحرب الإسرائيلية في عدوانها فاقم من حجم الكارثة الإنسانية    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم "ضمان" أمنها    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    الشورى يطالب صندوق النفقة بإجراء تقييم دقيق للديون المتعثرة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إقرار كود البناء شمال الرياض يوقف نزيف استغلال أسعار الأراضي
نشر في الرياض يوم 30 - 09 - 2020

أسهم التوجه العام للسوق العقاري بقرب الانتهاء من ضوابط البناء (كود البناء) لمنطقة شمال الرياض، الواقعة بين طريق الملك سلمان، ومخرج قوات الأمن الخاصة.. إلى خلق حالة من الإيجابية خاصة لصغار المستثمرين في قطاع التطوير العقاري، والافراد الراغبين في الشراء والبناء.
واداء الإيقاف - المؤقت - لمنطقة شمال الرياض لتنظيم كود البناء، إلى استغلال الحالة من قبل (بعض) المضاربين في نقل تداولات البيع والشراء بقصد إلى المضاربة إلى مناطق شرق وجنوب وغرب الرياض، مما أسهم في تضخم اسعار بعض مواقع الأراضي الخام، والمطورة.. وهنا يقول علي الزهراني، نعتقد أن الاستغلال من المضاربين أمر موجود في كثير من الاسواق، سواء العقارات، أو الاسهم، أو العملات، أو التجارة.. وهنا يبرز أهمية التنظيمات الرسمية لكبح مثل تلك النماذج للاستغلال في أي سوق أو قطاع.
واعترف الزهراني بأن اسعار الأراضي في بعض المواقع سجلت ارتفاعاً مضاربية غير مقبولة، نتيجة الاستغلال من البعض، نتيجة تنظيمات الكود الجديدة التي ترتب على اعدادها ايقاف البيع والشراء وفسوحات البناء؛ وهذا الأمر دفع بالبعض إلى الانتقال إلى أسواق اخرى مثل المنطقة الشرقية، وجدة.. وقد رصدنا هذا الامر من خلال شركتنا الدولية التي تمتلك فروعا في الرياض والخبر.
وأرجع خبراء عقاريون، أسباب تطبيق كود البناء السعودي على الاراضي والعقار، إلى جملة من العوامل التي من شأنها تحسين المستوى المعيشي للساكنين، وكفاءة الطلب على جميع الأراضي المحيطة وتطوير محتوى البناء.
وفي هذا الاتجاه قال، المثمّن العقاري عثمان الصقر، يعتبر كود البناء السعودية نقلة حضارية ونهجا رائدا في مجال التنمية العمرانية في السعودية، ولفت الصقر، أن من أبرز فوائد تطبيقه تصل في صالح العقار والمباني بشكل عام، يضاف إلى ذلك، المواطن سوف يحصل على الوحدات السكنية بجودة عالية في التنفيذ كذلك، وسوف يستخدم تطبيق كود البناء في كفاءة إستهلاك المياة والكهرباء، وسيعمل على تخفيض تكلفة التشغيل وصيانة المباني، أيضا سيساعد في السلامة والصحة العامة.
وأشار الصقر، أن تكلفة البناء والتشطيب ربما سترتفع بعض الشيء، ولكن سيقابل ذلك الارتفاع إنخفاض في تكلفة الصيانة العامة، يضاف إلى ذلك، سترتفع الجودة والكفاءة، وذلك هو المطلوب دائما في مراحل البناء، في ظل انتشار الفلل رديئة البناء. ونوه الصقر، أعتقد بأن الصندوق العقاري و"البنوك" لن تقبل أي مبنى غير مطبّق عليه كود البناء السعودي مؤكدا في الوقت نفسه.
بدوره قال العقاري خالد المبيّض، عند إطلاق كود البناء سيكون له أثر إيجابي على أراضي شمال الرياض، لاسيما وأن تلك الأراضي تعتبر الرياض الجديدة، وسيمتد أثره حتى الأحياء المحيطة بها.
وبين المبيض، أن التطبيق سيعيد بناء الخريطة العقارية في الرياض، وعن حركة البيع والشراء، أوضح المبيّض أن كود البناء قد يكون إيجابي على السعر والعكس صحيح، يضاف إلى ذلك السوق العقاري ناضج، وبالتالي لايمكننا استباق الأحداث الآن.
ولفت المبيّض، متى ماتم إعلان "كود البناء" سيكون أثره إيجابيا على المستوى المعيشي وكفاءة الطلب على معظم أجزاء أراضي الشمال بعكس السابق.
من جانبهم لفت العقاري فهد شرف، أن أراضي شمال الرياض تعتبر أراضي خام وتقع على عدة مواقع مهمة، وبالتالي في حال تطبيق كود البناء ستختلف الحياة هناك من ناحية المعيشة وجودة المباني والتنفيذ.
وبين شرف، أهم الدراسات الدولية أثبتت أن تطبيق كود البناء يعمل على تخفيض تكاليف إنشاء المباني بنسبة 20 %، وكذلك تخفيض استهلاك الطاقة من الكهرباء والمياه والصيانة التشغيلية من 30 إلى 40 %.
ويهدف تطبيق كود البناء السعودي إلى تطوير تطوير محتوى البناء السعودي لتحسين كفاءة وسلامة ومتانة واستدامة المباني، وزيادة العمر الافتراضي للمباني من خلال تطبيق قواعد واشتراطات ومتطلبات كود البناء السعودي واستخدام المواصفات القياسية السعودية، يضاف إلى ذلك، الترشيد في استهلاك الطاقة بأنواعها وخفض تكلفة التشغيل والصيانة للمباني، وزيادة مقاومة المباني للكوارث الطبيعية.
وتكمن أهمية كود البناء السعودي، في توافر اشتراطات الأمان والسلامة والراحة في كافة مراحل البناء، ويزداد الأمر أهمية في المملكة لطبيعتها الجغرافية واختلاف أجواء مناطقها المختلفة فالمناخ الصحراوي الجاف بالداخل والرطوبة العالية في المناطق القريبة من البحر كما أنها تمتاز بشدة الحرارة في أغلب فصول السنة، وتربتها التي تحتوي على نسبه عالية من الاملاح الضارة فيها، إضافة الى وجود ظواهر زلزالية في بعض المناطق الساحلية، وكل هذه العوامل وغيرها تؤثر بوضوح على سلامة المنشآت و إستدامتها وحماية المواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.