المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أرامكو» تؤكد استمرارية «سابك» كشركة مدرجة في التداول عقب استحواذ غالبية أسهمها

ساهمت صفقة السندات الدولية لشركة أرامكو السعودية والتي حققت نجاحاً مذهلاً في تعجيل مساعي الشركة لإتمام إجراءات مشروعيها العملاقان أحدهما لطرح 5 % من أسهمها للاكتتاب، والآخر صفقة شراء 70 % من أسهم شركة «سابك» حيث اعتبرت صفقة السندات الدولية التي طرحتها أرامكو واحدة من أكثر عروض الدين زيادة في الاكتتاب في التاريخ والخطوة الرئيسية الأولى لشركة الطاقة العملاقة على الساحة المالية العالمية. وكان الطلب الشديد جداً على عرض السندات لأول مرة في تاريخ أرامكو قوياً للغاية لدرجة أنه سمح لشركة الطاقة العملاقة أن تقترض بعائد أقل من القرض الحكومي. وجاء نجاح صفقة الدين بمثابة صفعة لحملات دعائية حاقدة حاولت النيل من قوة الاقتصاد السعودي وازدهاره اللافت حيث جذبت الصفقة صفوة المصرفيين العالميين والبنوك الاستشارية ووكالات الائتمان للترويج لسندات أرامكو العالمية التي قابلتها قوة شرائية ضخمة تجاوزت قيمتها 375 مليار ريال (100 مليار ريال دولار) أي أكثر من تسعة أضعاف قيمة ما تنوي أرامكو طرحه من سندات بمبلغ 45 مليار ريال (12 مليار دولار) وهو بمثابة شهادة ثقة وضمان لقوة جاذبيته الاستثمارات الأجنبية العالمية المباشرة بالأصول السعودية.
وأكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية م. خالد الفالح بأن أرامكو أنجزت كثيراً من الخطى لإطلاق الطرح العام الأولي الذي طال تأجيله بسبب صفقة شراء حصة أغلبية في شركة البتروكيميائيات الحكومية «سابك» مقابل 69.1 مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة الحكومي، وكان ذلك مرتبطاً بطبيعة الحال بعرض السندات الدولية التي طرحت أول أبريل الماضي بقيمة 12 مليار دولار.
وأعلنت أرامكو في نشرة الإصدار لسنداتها الدولية بأنها قد أبرمت في 27 مارس 2019 اتفاقية شراء مع صندوق الاستثمارات العامة للاستحواذ على كامل حصته بنسبة 70 % في سابك بقيمة إجمالية قدرها 69.1 مليار دولار. وقالت «يخضع إغلاق عملية الاستحواذ لشروط الإغلاق المعتادة ويتوقع حدوثه في عام 2020، ولكي تكون عملية الاستحواذ ناجحة للشركة، ستحتاج الشركة إلى إدارة حصتها في شركة سابك بطريقة تدعم تحسين الأداء الأمثل لسابك، بما في ذلك ما يتعلق بالقدرات التكنولوجية، ومنصات المبيعات والتسويق والوظائف الفنية والدعم لكل شركة».
وعقب عملية الاستحواذ المقترحة، من المتوقع أن تظل سابك شركة مدرجة في تداول، وسيستمر مجلس إدارتها في فرض واجبات تجاه مساهمي الأقلية وقد لا تتوافق مصالح مساهمي الأقلية في سابك مع مصالح الشركة. وأضافت أرامكو «تعمل سابك في أكثر من 50 دولة وتنتج الإيثيلين والميثانول والبلاستيك الهندسي ومشتقاتها من بين منتجات أخرى. ووفقًا للإيداعات العامة، بلغ إجمالي إنتاج سابك في عام 2018 طاقة 75.3 مليون طن، بما في ذلك 61.8 مليون طن من المنتجات البتروكيميائية والمتخصصة. في نهاية السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، بلغ إجمالي موجودات سابك 320 مليار ريال وبلغ صافي الدخل 32 مليار ريال، وبلغ إجمالي الإيرادات 169 مليار ريال. وقالت أرامكو إنها تعتقد أن شراء حصة أغلبية في شركة سابك سوف يعزز استراتيجيتها لزيادة نسبة إنتاج البتروكيميائيات في محفظتها النهائية، والحصول على قيمة إضافية ودعم طموحات النمو المستقبلية للشركة. وتتألف حالياً المادة الأولية لسابك من الميثان والإيثان والبروبان. وتعتقد الشركة أن الحصول على حصة ملكية في شركة سابك يتيح فرصًا لخبرة شركة سابك في صناعة المواد الكيميائية ليتم تطبيقها على منشآت المصب المتكاملة الحالية والمستقبلية في الشركة مع إمكانيات إنتاج المواد الكيميائية وستدعم التوسع الكبير في أنشطة الشركة في مجال التكرير، وعقب عملية الاستحواذ المقترحة، من المتوقع أن تظل سابك شركة مدرجة في تداول.
«أرامكو» و«سابك» تسعيان لأكبر تكامل وهيمنة عالمية لإنتاج النفط والكيميائيات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.