الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جاهزية متكاملة لاستقبال المرضى ... والطوارئ على مدار الساعة
نشر في الرياض يوم 31 - 12 - 2018

كشف المدير التنفيذي لمستشفى دله نمار الأستاذ سعود الرقراق أن المستشفى يستقبل حالياً معظم عملاء شركات التأمين العاملة في المملكة وفقاً لنظام مجلس الضمان الصحي ، والشركات ذات العاقد المباشر مثل الشركة السعودية للكهرباء ، إضافة إلى عملاء الدفع النقدي .
وأضاف الرقراق خلال حديث صحفي أن المستشفى ينفذ عدد من المبادرات المجتمعية، ايماناً منه بأهمية المشاركة المجتمعية كمقدم للخدمات الصحية.
ولفت الرقراق أن اختيار موقع مستشفى دله نمار جاء وفقاً لدراسات كشفت حاجة المنطقة ، إلى مقدم لخدمات صحية متميزة ، وفق معايير ومستوى عالي الجودة .
وأبان أن مستشفى دله نمار، يعد أحد المنشآت التابعة لشركة دله الصحية ، ويستند على خبرات سنوات طويلة من خلال تاريخ حافل بالانجازات في مستشفى دله النخيل أو المستشفيات التي قامت الشركة بإدراتها.
ويأتي هذا من سعيينا الدائم والمثابرة نحو تحقيق رؤية دله الصحية بما يتوافق مع مساهمة القطاع الصحي الخاص في تحقيق مبادرات خطة التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030 لتنمية وتطوير قطاع الصحة بالمملكة لتقديم خدمات صحية شاملة بأعلى المعايير الدولية، بإدارة كفاءات مميزة، وبإستخدام أحدث ما توصلت له التقنية. "
وفي ظل التطور العلمي والتقني الهائل في المجال الطبي، برزت أهمية توفير أحدث التجهيزات الطبية المتوافقة مع المعايير الدولية، وكذلك الكوادر البشرية ذات الكفاءة، لتتمكن من تقديم رعاية صحية متكاملة وفعالة للمرضى، سواء من حيث دقة التشخيص، وكفاءة برنامج العلاج.
ومن هذا المنطلق تم تجهيز دله نمار بشكل مدروس، نتيجة خبرة السنوات الطويلة للشركة في مجال الرعاية الصحية، حيث روعي في تصميمه أدق التفاصيل، وكانت "تحسين تجربة المريض" هي الأساس الذي يبنى عليه كل شيء، وتشمل توزيع مناطق الخدمات بما يضمن تقديم الخدمة في المكان والوقت المناسبين، وكذلك سهولة حركة المريض بين الأقسام، وتوفير جميع وسائل الراحة له.
وأشار أن مستشفى نمار يعمل بالتنسيق مع مستشفى دله النخيل، بما يتيح تبادل الخبرات والاستعانة بالكوادر الطبية والإدارية ، وأيضا الإحالة بينهما عبر نظام معلومات صحية موحد يتيح للمريض المتابعة والمراجعة في كلا المستشفيين .
فإلى نص الحوار :
#في البداية هلا حدثتمونا عن المستشفى ؟
عضو شركة دله الصحية
تبلغ مساحة المشروع الإجمالية حوالي 119,000 متر مربع.
يبلغ إجمالي عدد الأسرة 320 سرير. تم تشغيل 150 منها منها كمرحلة أولى
تم استقبال أول مريض بتاريخ 8 إبريل 2018
ماهي اقسام المستشفى التخصصية ؟
الأقسام المتخصصة:
الأطفال
السكر والغدد الصماء
الباطنة ووحدة المناظير
الجلدية
الأسنان
الجراحة العامة
العيون
العظام
الأنف والأذن والحنجرة
المسالك البولية
القلب
المخ والأعصاب
الصدرية
الكلى
النساء والولادة
الطواريء
ماذا عن أقسام النساء والولادة ؟
يضم القسم جميع الخدمات التي تحتاجها المريضة في مكان واحد وبالقرب من بعضها. فهناك 23 غرفة تنويم خاصة لقسم النساء والولادة، وفي نفس الطابق، خصص جناحًا كاملاً للولادة، فيه 17 غرفة ولادة خاصة تم تجهيزها بأحدث التقنيات، لتوفر أقصى درجات الراحة والخصوصية للمريضة التي قد تبقى فيها لفترة طويلة، ولتكون جاهزة بنفس الوقت لاستقبال المولود الجديد. وترتبط تلك الغرف بغرفتي عمليات مخصصة للقسم تنتقل إليها المريضة عند الحاجة بسهولة. كما يضم القسم غرفتي عمليات مجهزة، ووحدة للإفاقة.
الطوارئ:
تم تصميم القسم بشكل روعي فيه طبيعة وخصوصية الحالات التي يستقبلها القسم، وسهولة تنقل المريض إلى أقسم المستشفى الأخرى عند الحاجة كغرف العمليات أو الأشعة. يعتمد القسم على نظام محدد لفرز للحالات حسب تصنيفها الطبي، وجهز للتعامل مع الحالات التي يشتبه بها بالأمراض المعدية بما يضمن سلامة بقية المرضى والعاملين. أما غرف الفحص، والتي تتجاوز 60 غرفة، فصممت لتوفر أكبر قدر من الخصوصية والراحة للمريض، وفي نفس الوقت أن يظل تحت إشراف الطاقم الطبي بشكل مباشر ومستمر. ويشمل القسم على الوحدات التالية:
غرف الإنعاش
طوارئ الكبار
طوارئ النساء والولادة ، والتي تم تجهيزها بشكل عالي المستوى ، ودعمها بطواقم طبية متميزة.
مركز الحوادث والإصابات
طوارئ الأطفال والتي تتميز بوجود كادر متخصص من الاستشاريين و الأخصائيين في مجال طب الأطفال ، ويعمل على مدار الساعة ، وهو من الأقسام المتميزة في المستشفى .
توجد في المستشفى أقسام للخدمات الطبية المساندة هلا حدثتمونا عنها ؟
مع التطور العلمي والتقني الهائل في المجال الطبي، برزت أهمية الخدمات الطبية المساندة في تقديم الرعاية الصحية المتكاملة والفعالة. فالطبيب قد يحتاج لإجراء بعض الفحوصات لتساعده في قرارات تشخيص وعلاج المريض، بطريقة صحيحة وفي الوقت المناسب. لذلك فإن تلك الفحوصات تعتبر جزء مهم لعمل الطبيب، ولهذا أيضًا تبرز أهمية دقة نتائج الفحوصات لما لها من تأثير مباشر على حالة المريض. وفي مستشفيات دله، نحرص على توفير كل ما يساعد الطبيب لاتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب، سواء من التجهيزات أو المواد أو الموارد البشرية المؤهلة. ومن أهم تلك الأقسام المساندة:
قسم الأشعة:
يقدم قسم الأشعة و التصوير الطبي خدمات تشخيصية متعددة، بإشراف ومشاركة طاقم ذو كفاءة من الأطباء و الفنيين، وباستخدام أحدث ما توصلت له التقنيات الحديثة لأتمتة المعلومات، مثل نظام PACS لإدارة وأرشفة الصور رقميًا. ومن أهم التقنيات المستخدمة في القسم:
التصوير بالموجات فوق الصوتية بتقنية البعد الرابع (4D).
التصوير المقطعي المحوري (CT) بتقنية 128 لقطة في الثانية.
التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) بقوة 1.5 تيسلا.
التصوير الملون للجهاز الهضمي (Fluoroscopy).
تصوير الثدي (Mammography).
التصوير بالأشعة السينية (X-Ray).
أجهزة الأشعة المتنقلة (Mobile X-Ray).
أشعة بانورما للأسنان (Panoramic X-Ray)
المختبر:
يعتبر قسم المختبر عنصراً أساسيًا في العملية العلاجية، حيث تجرى فيه مختلف أنواع الفحوصات التي تساعد الطبيب على تشخيص ومتابعة حالة المريض، وقد يكون من أكثر الخدمات التي يحتاج المريض، نظراً لطبيعة تلك الفحوصات وأهمية متابعة نتائجها بصفة دورية. ولهذا تبرز أهمية دقة نتائج الفحوصات لما لها من تأثير مباشر على الحالة. تم تجهيز قسم المختبر بأحدث التقنيات وأكفأ طواقم العمل من فنيين وأخصائيين واستشارين، ليقدم جميع الخدمات التي يحتاجها المريض سواء في العيادات الخارجية أو التنويم، وتتضمن الاختبارات الفردية واختبارات الأمراض أو وظائف الأعضاء. ويشتمل المختبر على أقسام تخصصية منها:
الكيمياء السريرية (Clinical Chemistry).
الكيمياء الحيوية (Biochemistry).
علم الأحياء المجهري (Microbiology).
علم الأمصال وأمراض المناعة (Serology & Immunology)
أمراض الدم (Hematology).
بنك الدم (Blood Bank).
سحب العينات (Phlebotomy)
الصيدلية:
تشرف الصيدلية على إدارة الأدوية بشكل عام، بدأً من عملية الشراء من الموردين المعتمدين من الهيئة السعودية للغذاء والدواء، ثم تخزينه بالطريقة المناسبة، ثم تحضيره وتوزيعه على الأقسام المختلفة حسب احتياجاتها، إلى أن يصل إلى المريض كما يجب، ويشرح له الجرعات الموصى بها من الطبيب المعالج وطريقة الاستخدام. كما يطبق المستشفى أنظمة الجودة لسلامة الأدوية.
تضم الصيدلية وحدات داخلية مختلفة، منها:
صيدلية العيادات الخارجية (Outpatient Pharmacy).
الصيدلية الداخلية (Inpatient Pharmacy).
وحدة تحضير المحاليل الوريدية (Intravenous Fluids).
وحدة تحضير المستحضرات والتركيبات الصيدلانية (Pharmaceutical preparations).
وحدة الأدوية المخدرة والمواد الخاضعة للرقابة (Narcotic & Controlled Drug).
صيدلية الصحة والجمال.
# ماذا عن غرف التنويم ؟
صممت جميع غرف التنويم في المستشفى كغرفة خاصة، بمساحة تقارب 26 متر مربع لتوفر أقصى درجات الراحة والخصوصية للمريض، وتم توفير كل ما قد يحتاجه المريض من خدمات أثناء إقامته، مثل نظام التواصل الإلكتروني مع التمريض، و سرير ذاتي التحكم ليتمكن المريض من اختيار الوضعية المناسبة له. كما زودت الغرفة بالتجهيزات الأساسية مثل دورة المياه، وخزانة الملابس، وخزنة حفظ الممتلكات الثمينة، وجهاز التلفزيون، والثلاجة. بالإضافة إلى مقاعد الزوار ومن ضمنها مقعد يمكن تحويله إلى سرير للمرافق.
# ماذا عن أقسام ووحدات العناية الفائقة والحرجة ؟
يوفر المستشفى نطاق واسع من خدمات العناية الفائقة والحرجة، ليكون جاهزًا للتعامل مع مختلف الحالات التي قد يستقبلها، وتشمل:
وحدة العناية المركزة (ICU):
تضم 30 غرفة خاصة مجهزة بأحدث التقنيات الطبية، لتوفر أكبر قدر من الخصوصية والراحة للمريض، وفي نفس الوقت أن يظل تحت إشراف الطاقم الطبي بشكل مباشر ومستمر. وروعي في تصميمها استخدام الإضاءة الطبيعية وتوفير مساحات واسعة للحركة.
وحدة العناية المركزة للأطفال (PICU):
تضم 6 غرف خاصة مجهزة بأحدث التقنيات الطبية، لتوفر أكبر قدر من الخصوصية والراحة للمريض، وفي نفس الوقت أن يظل تحت إشراف الطاقم الطبي بشكل مباشر ومستمر. وروعي في تصميمها استخدام الإضاءة الطبيعية وتوفير مساحات واسعة للحركة.
وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU):
تضم 30 حاضة موزعة على عدة مناطق مجهزة بأحدث التقنيات الطبية، وتحت إشراف فريق طبي مؤهل للتعامل مع مختلف الحالات.
ماذا عن أقسام العمليات (OR) ؟
تعد أقسام العمليات من المناطق الحرجة في المستشفيات وأكثرها أهمية، نظرًا لطبيعة الخدمات التي تجرى فيها. وفي مستشفى دله نمار، فقد أولينا قسم العمليات اهتمامًا خاصًا، سواء من حيث التصميم أو التجهيز. تبدأ رحلة المريض من استقباله في وحدة الاستقبال (Receiving) تضم بسعة 18 سرير، ليتم تحضيره، وتهيئته نفسيًا قبل نقل لغرفة العمليات. وبعدها يتم نقل لغرفة العمليات. يحتوي القسم على 12 غرفة عمليات مجهزة بأحدث التقنيات، لتجرى فيها جميع أنواع العمليات الجراحية من البسيطة إلى تلك المعقدة. وبعد خروج المريض منها، يتم نقله إلى وحدة الإفاقة (Recovery) التي تتسع ل 23 سرير، ويبقى فيها المريض إلى أن تقيم حالته من حيث استعادة وعيه تدريجيًا بعد التخدير، ومؤشراته الحيوية، قبل نقله إلى غرفته بالجناح.
تم ربط قسم العمليات مباشرة مع قسم التعقيم المركزي عبر مصاعد وممرات خاصة، كما تم تطبيق أنظمة خاصة للتكييف والتهوية لتحقيق متطلبات وشروط سلامة المرضى ومكافحة العدوى، كما تم ربطه بوحدة العناية المركزة (ICU) للحالات التي يتطلب نقلها لها.
ماذا عن الشراكات ؟
وقعت الشركة السعودية للكهرباء اتفاقًا مع مستشفى دله نمار ليكون ضمن شبكة مقدمي الخدمات الصحية المعتمدين لديها، لتقديم خدمات صحية متميزة ومتكاملة لمنسوبيها وعائلاتهم. يأتي هذا الإتفاق إمتدادًا للعلاقة الاستراتيجية بين الشركتين والممتدة لأكثر من 27 عاماً تمكنت خلالها دله الصحية من تقديم حزمة من الخدمات الصحية لمنسوبي الكهرباء، ونعتز بثقة الشركة السعودية للكهرباء بإبرام هذه الشراكة الإستراتيجية مع دله نمار، والتي تؤكد ما وصلت إليه مستشفيات دله الصحية من مستويات مميزة، ومتوافقة مع أفضل معايير قطاع الرعاية الصحية في العالم، مثل الاعتماد السعودي (CBAHI)، واعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.